موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

زعيم «العمل» الجديد.. استمرار للقديم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إدانة الرئيس الفلسطيني محمود عباس للعملية البطولية التي جرت يوم الجمعة، في باحات المسجد الأقصى، غير مفهومة، كما تهنئته لزعيم حزب العمل الجديد، الصهيوني آفي جاباي، هي أيضاً في غير محلّها. ذلك أن العمل والليكود وجهان لعملة واحدة. صحيح أن استطلاعات الرأي التي قامت بها القناتان الصهيونيتان الثانية والعاشرة، بيّنت أن حزب العمل برئاسة غاباي يقلّص الفجوة بينه وبين حزب الليكود الحاكم، ويتجاوزَ حزب «يوجد مستقبل» الذي يترأسه وزير المالية السابق يائير لابيد، هذا إن جرت الانتخابات في هذا الوقت، وأن الليكود سيحصل على 25 مقعداً والعمل برئاسة غاباي على 20 مقعداً، وحزب «يوجد مستقبل» على 18، وحزب «البيت اليهودي» والقائمة العربية المشتركة على 13 مقعداً لكل منهما، لكن ليس هناك ما يشي بإمكانية أن يترك الائتلاف الحزبي الحالي سدّة الحكم في الكيان الصهيوني

 

ثم إن التقسيمات الصهيونية لوجود معسكرات لليمين والوسط واليسار في الكيان هي افتراء على الحقيقة، وعلينا ألا نقع عربياً في فخ هذه التسميات. ففي النتيجة كلهم صهاينة. صحيح أن بعض الأحزاب ترفع شعارات برّاقة، لكن المدقق في مسلكيتها، وبعض شعاراتها يجد، وبلا أدنى جهد، أنها ليست أكثر من لعبة إعلامية، لا تعكس حقيقة التوجهات السياسية للأحزاب في كثير من القضايا، خاصة في ما يتعلق بالصراع والتسويات المطروحة، سواء مع الفلسطينيين أو العرب. فمثلاً يتصور الكثيرون منا أن فوز حزب «العمل» سيكون «أرحم» من فوز الليكود. لكن العمل يتحدث في شعاراته عن العدل والمساواة والتسوية العادلة مع الفلسطينيين، وشعاراته تخاطب الفقراء وتدّعي الدفاع عن مصالحهم، وغير ذلك من الكلام الرنّان، ثم لا يلبث مرشحوه وبعد نجاحهم أن يتنكروا لكل شعاراتهم السابقة.

من الأمثلة البارزة على صحة ما نقول، مواقف حاييم هرتزوغ زعيم الحزب السابق، وكل رؤسائه، بدءاً من ديفيد بن جوريون، مروراً بليفي أشكول، وجولدا مائير، ورابين، وباراك، وبيريز، وصولاً إلى جاباي اليهودي المغربي الأصل الذي لو امتلك ضميراً حيّاً لعاد إلى بلده الأصلي وترك الكيان الصهيوني.

معروف أيضاً، أن لحزب العمل مواقف الليكود نفسها من التسوية: لا انسحاب من القدس الشرقية التي ستبقى العاصمة الأبدية والموحدة للكيان، لا انسحاب من كل الحدود المحتلة في عام 1967، لا عودة للاجئين، لا سيادة للدولة الفلسطينية العتيدة، لا لإلغاء التجمعات الاستيطانية الكبرى من الضفة الغربية، ولا انسحاب من الجولان، ولا تراجع عن ضمها، وغير ذلك من المواقف.. فبماذا يختلف العمل عن الليكود؟ للعلم، لقد انفرد حزب العمل بالحكم في الكيان طوال السنوات التسع والعشرين الأولى لقيامه، وهو الذي قاد الحروب الصهيونية التوسعية بدءاً من العام 1948، مروراً بالعام 1956، والعامين 1967 و1973، وهو أيضاً الذي وطّد الترسانة العسكرية والنووية «الإسرائيلية». ويكفي أن نذكر في هذا المجال أن المبادر والأب الروحي لمشروع الكيان النووي هو شمعون بيريز.

كان حزب العمل على مدى سنوات طوال إما حاكماً، أو بديلاً للحكم، وشارك الليكود في الحكم في خمس حكومات، وهو الذي خاض مسار أوسلو الكارثي. وبعد أن تسلم الحكم في العام 1999، بزعامة ايهود باراك الذي أعلن أنه يريد التقدم في المفاوضات مع الفلسطينيين وسوريا لكنه أفشل كلا المسارين، وقاد عدواناً خطيراً على الضفة الغربية وقطاع غزة.

كذلك فإن حزب العمل عاجز عن الظهور بخطاب سياسي يتميز به عن خطاب الليكود، أو تسويق هذا الخطاب في الشارع الصهيوني لإقناعه بأنه هو البديل. أيضاً لا تزال استطلاعات الرأي تقول إن حزب العمل لن يحقق طفرة في قوته الانتخابية في الانتخابات المقبلة، فهو حتى لو تجاوز قوته الهزيلة في حال تغيّرت الاصطفافات الانتخابية، فإن الشارع الصهيوني (وفقاً لكل استطلاعات الرأي الأخيرة) يتجه متسارعاً نحو المزيد من التطرف، الأمر الذي يجعله أقرب إلى الليكود.

وهناك الكثير من العرب ممن يراهنون على حزب العمل، ولكن السؤال الأهم الذي يجب أن يسبق هذه المراهنة هو: هل حزب العمل معني بإحداث تقدم جدي وفعلي، يقود إلى تسوية كما تطالب بها السلطة الفلسطينية كحدّ أدنى؟ هذا مستحيل، فبيريز نفسه، وقف في وجه ايهود باراك في العام 2000 حينما سرت شائعات حول مبادرة بيل كيلنتون، وقال بيريز يومها: «لو كنت أنا مكان باراك لما أعطيت الفلسطينيين ما أعطاهم»!. هذا الإرث لن يغيره جاباي.. يا سيادة الرئيس محمود عباس.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

العالم الإسلامي والغرب أزماتٌ وتحدياتٌ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

  تحت عنوان الأزمات العالمية... العالم الإسلامي والغرب، عقد حزب السعادة التركي مؤتمره السادس والعشرين، ...

الحل في اطار الدولة الواحدة

مــدارات | سميح خلف | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

المنظور الامريكي "لصفقة القرن" لعدة عوامل ديموغرافية وجغرافية وتاريخية وان تعمقنا في الت...

نطالب الرئيس الفلسطيني بثلاثة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

نحن الشعب الذي يعاني ويلات الاحتلال، وينتظر في المنطقة الرمادية؛ حيث لا سلاح يسيطر على...

مراعاة خصوصيات الآخرين في مواقع التواصل الاجتماعي

مــدارات | نايف عبوش | السبت, 11 نوفمبر 2017

من متابعة تعليقات المتصفحين.. بدا أنهم أخذوا يتذمرون، صراحة لا تلميحا، من ظاهرة قيام الب...

مظاهراتٌ شعبيةٌ مرتقبةٌ في قطاعِ غزة

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 11 نوفمبر 2017

  بات من شبه المؤكد أن قطاع غزة سيشهد في الأيام القليلة القادمة مظاهراتٍ عامةً ...

منتدى شباب العالم اشعاع حضاري لمصر الحديثة

مــدارات | سميح خلف | السبت, 11 نوفمبر 2017

  مصر تؤكد مرارا دورها الإنساني على الكرة الارضية وكما قال الرئيس السيسي بدون تمييز ...

ستنتصر المصالحة الوطنية بضغط المجتمع

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 11 نوفمبر 2017

حتى الآن، نجحت حركة حماس في الخروج من مشهد حصار غزة، فقد تركت الجمل بما...

مدح الآخرين.. بين الثناء المنصف والتطبيل المقرف

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

لا ريب ان الاشارة الى الجهد المتميز للآخرين.. والإشادة بعطائهم.. والتنويه بادائهم على قاعدة (ول...

مع الأفاعي في وادي حجر

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

عدنا لزيارة دير مار سابا في بريّة العبيديّة قرب بيت لحم، فعلى رأي خلف الع...

بلفور وعدٌ باطلٌ وزوال إسرائيل يقينٌ قاطعٌ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

يخطئ من يظن أن مرور مائة عامٍ على وعد بلفور المشؤوم، الذي صدر في ظل ...

توجسات أصبحت واقعاً

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

حين اختير الكاتب اللبناني- الفرنسي أمين معلوف لعضوية الأكاديمية الفرنسية، أجرت معه مجلة «لوبوان» حوا...

ما قبل وعد بلفور بآلاف السنين

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

لم تأبه تيريزا ماي رئيس وزراء بريطاني بزعل السلطة الفلسطينية، ولم تستجب لطلبها بالاعتذار عن ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7771
mod_vvisit_counterالبارحة29956
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع7771
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر742391
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47056061
حاليا يتواجد 2858 زوار  على الموقع