موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

براءة ذمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كل يوم كل ساعة كل ثانية؛ جرح ينزف أو قلب يكسر أو روح تزهق! ونظن أن الفاعل مجهول لأننا نرفض أن نعترف بأنه قد يكون واحدا منا؛ أنا أو أنت هو أو هي، وربما كانت شركة مساهمة، الكل وضع فيها شيئا حتى ولو بحجم ذرة ملح! من منا مستعد أن يعترف بأنه المسؤول عن خطأ أو ذنب ما؟ الكثير،

ولكن ماذا عن المسؤولين عن العقول التي ضللت، عن الظلام الذي رسم ضياء، عن الحق الذي زور، عن الوهم الذي وزع؟ إنهم بشر يخافون أن ينهاروا إن رأوا الكراهية يوما في أعين الضحية، يرفضون الاعتراف بصوت القهر، ولكي يحموا أنفسهم يلجؤون إلى إبراء الذمة؛ وما أعنيه هنا إسقاط ما في الذمة من ذنوب! نعم كثير منا من يمر بلحظات استيقاظ وعي فيكون صادقا نادما حقا على أخطائه أو ذنوبه، ويعمل بكل صدق وأمانة على تصحيحها إن استطاع، فإن لم يستطع لجأ إلى العبادات والاستغفار، طامعا في مغفرة الله وعفوه سبحانه وتعالى، ولكن القليل منا أيضا من يستمر في الخطأ، ويمثل على نفسه قبل غيره بأنه يقوم بعمل عظيم!

 

لا يوجد خير مطلق أو شر مطلق، ولكي يظهر الأول يجب أن يتواجد الثاني، كما أن الخير قد يخرج من الشر، فالشر قد يخرج من الخير! كيف؟ عند هؤلاء الذين لا يمتلكون الجرأة على مواجهة أنفسهم، ممن يخافون الغرق في الأفكار السوداء التي تختبئ داخل سراديب مظلمة في أعماق ضمائرهم، يخافون أن تتمرد عليهم وتخرج لتفضحهم، ولهذا نجدهم يجاهدون كي يخدروها بتمثيليات يضربون من خلالها أكثر من عصفور بحجر؛ منها عملية التخدير، ومنها غطاء لعملياتهم أو أفعالهم القذرة، ومنها لرش الرماد في العيون ليظهروا للبقية أنهم أصحاب الأيادي البيضاء، وبناة المستقبل، وفرسان الحق! عادة عند أصحاب الضمائر الحية من يلاحظ أنه قد يكون حصل منهم أي تعدّ أو ذنب فيسارع إلى طلب المغفرة، ويراقب أفعاله المستقبلية حتى لا يتكرر الأمر، لأن الإحساس بالذنب وتأنيب الضمير بالنسبة إليه قاتل، وهذه النوعية بالرغم من أنهم كثر تضيع وسط الزحام، لأنهم لا يريدون سوى مرضاة الخالق، أما من يسعى لمرضاة نفسه على حساب الخلق فهؤلاء هم من أتحدث عنهم، وإليكم بعض السيناريوهات الافتراضية التي قد تمثل واقعا أو خيالا، الأمر يعتمد على تفعيل الوعي وقوة الملاحظة هذا إن أردنا أن نرى:

رجل لم يترك فتاة وضعها حظها البائس في طريقه إلا واستغلها، خاف من ماضيه أن يلحق به، لبس ثوب الورع والتقوى، وبدأ بحملات مساعدة الشباب على الزواج، والمشاركة في جمع الأموال للأسر المحتاجة؛ يفعل الخير ليمحو من خلاله شرا سابقا! ولكن إن مرت عليه فتاة من بين هؤلاء فلن يتركها بل يجذبها إليه إما عن طريق الزواج، أو التهديد، أو استغلال فقر وضعف أهلها، المهم أن تصبح ملكه، ثم يتخلص منها بطريقته، وفي نفس الوقت قد تجده أيضا ممن يهاجم من يختلفون معه في الرأي أو الموقف بأنهم يريدون استغلال المرأة والوصول إليها!

مدير أو رئيس شركة أو مؤسسة، لا يهم الحجم أو النوع، نتحدث هنا أنه ذو سلطة وصل إليها بالتحايل والغش والنفاق، يقوم بعمله بيد من حديد مع التطوير والإنجازات الكبيرة، ولكن بما أنه يرى الإدارة ومن فيها ملكا له يستمر في التزوير والاختلاس والتعدي على حقوق البشر سواء داخل أو خارج المؤسسة! وحتى يستمر ذاك الرائد في نظر من حوله تبدأ تمثيلية المثالية، وحبذا لو دفع قلما أو عدة أقلام إعلامية لتقدم عنه «ربورتاج» يُرسم من خلاله على أنه تلك الشخصية العصامية التي بدأت من الصفر وحفرت في الصخر، الشخصية صاحبة المواقف الوطنية والأقوال المأثورة في الإدارة وفي المجتمع وفي العلاقات العامة وفي الدين وفي السياسة؛ في أي شيء وكل شيء، وربما تؤلف عنه الكتب خلال حياته أو بعد مماته؛ كل شيء يُذكر إلاّ كيف أنه خلال أقل من بضع سنوات أصبح من أعمدة الاقتصاد في بلده؛ بالطبع ليس بعد أن تمكن من المركز، وكأن كل هذه الأموال ولدت معه! لا أحد يقترب من هذا نظرا لحجم الأعمال الخيرية والمشاريع الوطنية التي قدمها للمجتمع! شخصية ماهرة في إبراء الذمة تمتد حتى بعد مماته!

ناشطة اجتماعية أو إعلامية أو أكاديمية، تقدمت من خلال التضليل والتشويه والهجوم على وطنها أو مجتمعها، منهن من وجهت سهامها نحو بنات جنسها أو دينها أو طائفتها، ترتقي على الأكتاف خاصة ممن آمن بها واتبعها واعتبرها صوت الحق! ترى نفسها بطلة لأنها قادت حملات وطنية حسب تصورها، ومن يتبعها ضد كل من لا يؤمن برأيها أو يتقبل حججها، وتمادت حتى وصل الأمر بها أن تظهر وكأنها جان دارك العصر التي تُهاجم من كل حدب وصوب فقط لأنها تقول كلمة «حق»! أي حق وهي تشوه خصمها، أي حق وهي تسهم في تدمير بلدها، وقد تكون قبضت الثمن لذلك، أي حق وهي تجيز لنفسها ما ترفضه بالنسبة للأخريات من بنات جنسها، أي حق وهي تفرق بين شرائح من مجتمع واحد وفي الوقت ذاته تدعي المظلومية أو البطولة؟! ما يهمها هنا أن تراقب الناتج وهو في صالحها بما أن ذلك يسهم في ارتفاع شعبيتها أو رصيدها في البنوك، ومن خلال ذلك ترتقي وتشتهر! الخير في أن يقوم الفرد بحملات من أجل الوطن أو المجتمع، والشر في أن تؤدي هذه الحملات إلى ارتفاع مخزون الدماء والخراب والكراهية والتعصب والطائفية والتفرقة وضياع الحقوق لدى المجتمع المستهدف!

رجل غني لم يكتف بما ورثه، بل أراد المزيد المضاعف من سلطة وجاه ومركز وشهرة، يقوم ببناء مشاريع ويخلق وظائف ويفتح بيوتا، يسهم في توزيع المساعدات في الدول الفقيرة والمخيمات، يدعم الجمعيات الخيرية، لا يدع أي عمل خيري أو تنموي إلا ويسهم فيه، وقد يكون قد تسلم جوائز تقديرية من الدولة أو مؤسسات المجتمع المحلية أو العالمية، كل الأعين موجهة إلى إنجازاته، ولكن إن دققت وبحثت فقد تجد أن له يدا في عمليات تبييض الأموال، أو تجارة البشر خاصة النساء والأطفال، أو تجارة الأعضاء مستفيدا من ساحات الحروب المشتعلة، أو تجارة الأسلحة مساهما في إشعال تلك الحروب، قد يبني جامعا وفي نفس الوقت تجد أنه يمتلك سلسلة من الخمارات في نفس الحي أو المنطقة، قد يسهم في عملية إخلاء سبيل مختطفين وهو في الأصل من سهل عملية الاختطاف... رغم كبر حجم إجرامه الخفي تجد حجم أعماله الخيرية أضعافا مضاعفة، لا تعلم هل للتخفي أم لإبراء ذمة حسب فهمه وتقديره المنحرف بأن هذا يمحو ذاك!

من يذنب ويتوب ويستغفر فالله غفور رحيم، أما من يصر على الشر، فقد يعمل ليل نهار على إبراء الذمة ليقنع نفسه بأنه صالح طالما أن الخير الذي يقدمه كثير، مقدما لنفسه صكوك الغفران، نعم قد تنجح هذه المسرحيات على خشبة الحياة المؤقتة، وأيضا قد لا تنجح وتتكشف الحقائق ولو بعد حين، خاصة أن الوعي اليوم غير الأمس بانفتاح الفضاء المعرفي وسرعة تداول المعلومات والجهات التي تصر على البحث عن الحقائق وتقديمها بالأدلة والوثائق، وقد... وقد... وقد... ولكن الأكيد أن هنالك حساب الآخرة ينتظر الجميع.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16317
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16317
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر808918
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50785569
حاليا يتواجد 2675 زوار  على الموقع