موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

عن صفقة تبادل الأسرى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مع إعلان ما سمي «وثيقة حماس الجديدة»، وتحولها إلى موضوع يومي للجدل في الأوساط الفلسطينية، بدأ الحديث بصوت خافت عن «صفقة جديدة لتبادل الأسرى» بين حركة حماس والحكومة «الإسرائيلية». وبعد «التقارب» الذي حدث بين الحركة والقيادي الفتحاوي محمد دحلان واللقاء الذي تم بين الطرفين في القاهرة، ارتفع الصوت وزادت التسريبات حول الصفقة. وفي الأيام القليلة الماضية امتلأت الصحف «الإسرائيلية» بالتعليقات حولها وبتصريحات من الجانبين الحمساوي و«الإسرائيلي» الحكومي، وقيل «إن تقدماً تم إحرازه» بخصوصها. ومع أن موضوع الأسرى الفلسطينيين في السجون «الإسرائيلية» له، ويفترض أن يكون له، أولوية كبرى لما له من تأثير على حياة عائلات فلسطينية كاملة، ولأسباب سياسية أيضاً، وتمت في إطاره أكثر من صفقة تبادل كان آخرها صفقة «وفاء الأحرار»، إلا أن الصفقة الحالية تأتي في ظروف إذا ما تمت، وبضمانات موثوقة هذه المرة، فإنها ستمثل إنجازاً كبيراً لحركة (حماس) ورافعة من روافع تخفيض الضغوط التي تتعرض لها الحركة.

 

التسريبات والتصريحات من جانبي الصفقة، تفيد، حتى الآن، بأن المفاوضات جارية بالفعل، لكنها في مراحلها الأولى، وهي تفيد أيضاً بأنها ستتم على مرحلتين: الأولى، تنطوي على معلومات تقدمها (حماس) عن الجنود والمفقودين «الإسرائيليين» مقابل إطلاق سراح (54) محرراً في صفقة «وفاء الأحرار» أعيد اعتقالهم بعد عملية فدائية. والمرحلة الثانية تبدأ بعد ذلك وهي الأصعب والتي ستأخذ وقتاً أطول. في كل الأحوال يدور الحديث عن وساطة أطرافها مصر وروسيا والأمم المتحدة، وتتعلق بمئات من الأسرى بينهم مروان البرغوثي وأحمد سعدات. ومن نافل القول إن نجاح الصفقة يمكن أن يغير «المناخ السيئ» الذي يسود فضاء حركة (حماس) وحتى إشعار آخر.

على الصعيد الحكومي «الإسرائيلي»، أبدى العديد من الوزراء بعد جلسة الحكومة يوم الأحد الماضي، معارضتهم للصفقة. ونقلت وسائل الإعلام «الإسرائيلية» تصريحات لعدد منهم يرفض ما قيل عن مطلب حركة (حماس) إطلاق (54) محرراً أعيد اعتقالهم، وهو رفض يتفق مع النفي «الإسرائيلي» لما تسرب عن تحقيق «تقدم جوهري» في المفاوضات الجارية وقرب الانتهاء من المرحلة الأولى من الصفقة. وفي الوقت الذي لاذ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بالصمت، قال وزير التعاون الإقليمي تساحي هنغبي قبل جلسة الحكومة: إن «الحديث يدور عن معلومات صادرة عن الجانب الفلسطيني وهي لا تعكس الواقع». أما وزير التعليم، نفتالي بينيت (البيت اليهودي)، فقال: «يجب عدم الإفراج عن الأسرى مقابل استعادة جثث الجنود والمواطنين «الإسرائيليين» المحتجزين لدى حماس»! من جانبه، نفى وزير الأمن أفيغدور ليبرمان حدوث اختراق في «المساعي» الجارية. وقال في حديث لإذاعة الجيش «الإسرائيلي»: إنه «لا توجد اتصالات مع حركة حماس بهذا الخصوص»!

بطبيعة الحال، لا يمكن أن تأتي كل تلك الأخبار والتسريبات، وكذلك التعليقات على الصفقة في الصحف «الإسرائيلية» من فراغ. وكما كتب المراسل العسكري في صحيفة (معاريف- 9/7/2017) يوسي ميلمان «لا دخان بدون نار»، وأن المفاوضات بشأنها جارية، وأن مسؤولية التوجه إليها هي مسؤولية رئيس الوزراء ووزير الأمن والوزارة بكاملهم!

على أية حال، وفي انتظار ما ستسفر عنه الاتصالات والمفاوضات الجارية، فإنه يبدو أن الصفقة لا تتوقف عند «تبادل الأسرى» بل تشمل جملة من الأمور الأخرى. وإذا كان موضوع الأسرى له أولوية، كما سبق القول، فإن الوضع السياسي الذي تواجهه حركة (حماس) في غزة وفي الضفة له أهمية خاصة. ولعل السؤال الذي لا يستطيع المراقب أن يتجاهله وسط الحديث عن الصفقة يتعلق في الدرجة الأولى بمسألة التوقيت، وهو: لماذا تركز (حماس) الآن على تنفيذ الصفقة؟! وهل ستساعد الحكومة «الإسرائيلية» حركة (حماس) في تنفيذها في الوقت الذي تعرف ما يعنيه تنفيذها بالنسبة للحركة؟!

منذ تم انتخاب يحي السنوار قائداً لكتائب القسام، والتهديدات «الإسرائيلية» والتبشير بحرب رابعة على غزة هذا الصيف لم تتوقف. وقد ترافقت تلك التهديدات مع تهديدات وزير الأمن أفيغدور ليبرمان الذي وعد بأن أي حرب مقبلة لن تتوقف قبل القضاء على (حماس) وإنهاء وجودها في غزة! وعندما يترافق الحديث عن الصفقة، ويتم تسريب أن «تقدماً جوهرياً» تحقق حتى الآن، مع «العقوبات» التي نفذتها وتنفذها السلطة الفلسطينية ضد غزة وضد الحركة، وآخرها ما تم تنفيذه قبل أيام من قطع رواتب أعضاء (حماس) في المجلس التشريعي في الضفة، باسم «إنهاء الانقسام»، فإن الأوراق تختلط والمعطيات تتقاطع، وربما تتوه التوقعات، وتصبح الاستنتاجات من قبيل الضرب في الرمل!!

awni.sadiq@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25403
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع244173
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر572515
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48085208