موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

كلمة في ذكرى انتصار الثورة الجزائرية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

سعادة سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية،

أيها الأخوة والأخوات،

 

نحتفل اليوم بالذكرى الخامسة والخمسين لانتصار الثورة الجزائرية على المستعمر الفرنسي بقيادة جبهة التحرير الوطنية. هذه الثورة محفورة في وجدان كل عربي. وهي إحدى المكوّنات الأساسية لوعيي السياسي عندما كنت تلميذا في فرنسا في الخمسينات من القرن الماضي وأتابع أخبار الثورة على التلفاز الفرنسي. آنذاك كنت أسأل والدي لماذا لا يُسمّي الفرنسيون الجزائريين ثوّارا أو عربا أو جزائريين بل يكتفون بمصطلح "فلاّغا" أو "مسلمين". منذ ذلك الحين نشهد محاولات الغرب لطمس الهوية الوطنية للعرب. فنحن عندهم فقط مجموعة طوائف ومذاهب وأعراق وقبائل.

 

انتصار الثورة الجزائرية نموذج يُقتدى به. فأسلوب التحرير وما سبقه من تعبئة وتنظيم وتنفيذ، وقبل كل شيء توحيد البندقية في وجه المستعمر المحتل درس لا يمكن أن ننساه، ولكن للأسف هناك من يعتقد أن تحرير الأرض المحتلّة في فلسطين مجهود لأفراد وفصائل وليس لمجموعة موحّدة توزّع المهام.

ثورة الجزائر التي اكتسبت كنية "ثورة المليون ونصف شهيد" تدلّ على أن المستعمر لن يعطي الاستقلال بل أن الاستقلال ينتزع بالقوة. والاستقلال الذي "يمنحه" المستعمر ليس إلاّ توكيلا لنخب محلّية للحفاظ على مصالح المستعمر. وثورة الجزائر أكدّت أن مكوّنات الجزائر ثلاث: العروبة، الإسلامي، الأمازيغية التي تصّ عليها دستور الاستقلال.

ثورة الجزائر ثورة شعب لم يرضخ منذ احتلال فرنسا في القرن التاسع عشر لمشيئة المستعمر الفرنسي. فالمقاومة الشعبية بدأت مع أحمد باي ابن محمد الشريف، ثم الناصر بن شهرة، ومرورا بمقاومة الأمير عبد القادر. لكن حتى بعد حقبة الأمير عبد القادر استمرّت المقاومة مع الشريف بوشوشة والشيخ المقراني والشيخ بوعمامة، ومقاومة التوارق. أما انتصار جبهة التحرير الوطني فجاء كتتويج لنضال طويل نجح أيضا بسبب دعم حركة التحرّر العربي بقيادة القائد الراحل جمال عبد الناصر. فالتحرير الوطني هو أيضا مجهود قومي وفد لا ينجح بمعزل عن ذلك المجهود. فنحن جيل الثورتين: ثورة يوليو التي سنحتفل بعد بضعة أيام بعيدها السابع والستين، وثورة الجزائر التي انتصرت بعد عقد من ذلك التاريخ.

بعد الاستقلال أعطت قيادات الجزائر الكثير للشعب الجزائري وللأمة العربية ولحركات التحرّر في العالم. لا ننسى القائد الراحل أحمد بن بلة وتأميم الأراضي وتوزيعها على الفلاّحين. ولا ننسى موقف الرئيس الراحل هواري بومدين في بناء القاعدة الصناعية للجزائر وتطوير القدرات البشرية في قطاع النفط والغاز. ولا ننسى مساندته لمصر في إعادة بناء قواّتها المسلّحة وفي حرب الاستنزاف. كما لا ننسى مساهمة الجزائر في حرب تشرين. ولا يغيب عن بالنا مساندة الجزائر للثورة الفلسطينية في كل الظروف.

يمكننا أن نتكلّم كثيرا في هذه الثورة وفي هذه المناسبة والاخوة الحضور لديهم ما يقولونه. لكن ما نريد أن نؤكّده أن في هذه الأيام الحالكة يبقى انتصار ثورة الجزائر علامة مضيئة فارقة في ماضينا القريب وحاضرنا الصعب ومستقبلنا الواعد.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19113
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع174074
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر654463
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54666479
حاليا يتواجد 1964 زوار  على الموقع