موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

كلمة في ذكرى انتصار الثورة الجزائرية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

سعادة سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية،

أيها الأخوة والأخوات،

 

نحتفل اليوم بالذكرى الخامسة والخمسين لانتصار الثورة الجزائرية على المستعمر الفرنسي بقيادة جبهة التحرير الوطنية. هذه الثورة محفورة في وجدان كل عربي. وهي إحدى المكوّنات الأساسية لوعيي السياسي عندما كنت تلميذا في فرنسا في الخمسينات من القرن الماضي وأتابع أخبار الثورة على التلفاز الفرنسي. آنذاك كنت أسأل والدي لماذا لا يُسمّي الفرنسيون الجزائريين ثوّارا أو عربا أو جزائريين بل يكتفون بمصطلح "فلاّغا" أو "مسلمين". منذ ذلك الحين نشهد محاولات الغرب لطمس الهوية الوطنية للعرب. فنحن عندهم فقط مجموعة طوائف ومذاهب وأعراق وقبائل.

 

انتصار الثورة الجزائرية نموذج يُقتدى به. فأسلوب التحرير وما سبقه من تعبئة وتنظيم وتنفيذ، وقبل كل شيء توحيد البندقية في وجه المستعمر المحتل درس لا يمكن أن ننساه، ولكن للأسف هناك من يعتقد أن تحرير الأرض المحتلّة في فلسطين مجهود لأفراد وفصائل وليس لمجموعة موحّدة توزّع المهام.

ثورة الجزائر التي اكتسبت كنية "ثورة المليون ونصف شهيد" تدلّ على أن المستعمر لن يعطي الاستقلال بل أن الاستقلال ينتزع بالقوة. والاستقلال الذي "يمنحه" المستعمر ليس إلاّ توكيلا لنخب محلّية للحفاظ على مصالح المستعمر. وثورة الجزائر أكدّت أن مكوّنات الجزائر ثلاث: العروبة، الإسلامي، الأمازيغية التي تصّ عليها دستور الاستقلال.

ثورة الجزائر ثورة شعب لم يرضخ منذ احتلال فرنسا في القرن التاسع عشر لمشيئة المستعمر الفرنسي. فالمقاومة الشعبية بدأت مع أحمد باي ابن محمد الشريف، ثم الناصر بن شهرة، ومرورا بمقاومة الأمير عبد القادر. لكن حتى بعد حقبة الأمير عبد القادر استمرّت المقاومة مع الشريف بوشوشة والشيخ المقراني والشيخ بوعمامة، ومقاومة التوارق. أما انتصار جبهة التحرير الوطني فجاء كتتويج لنضال طويل نجح أيضا بسبب دعم حركة التحرّر العربي بقيادة القائد الراحل جمال عبد الناصر. فالتحرير الوطني هو أيضا مجهود قومي وفد لا ينجح بمعزل عن ذلك المجهود. فنحن جيل الثورتين: ثورة يوليو التي سنحتفل بعد بضعة أيام بعيدها السابع والستين، وثورة الجزائر التي انتصرت بعد عقد من ذلك التاريخ.

بعد الاستقلال أعطت قيادات الجزائر الكثير للشعب الجزائري وللأمة العربية ولحركات التحرّر في العالم. لا ننسى القائد الراحل أحمد بن بلة وتأميم الأراضي وتوزيعها على الفلاّحين. ولا ننسى موقف الرئيس الراحل هواري بومدين في بناء القاعدة الصناعية للجزائر وتطوير القدرات البشرية في قطاع النفط والغاز. ولا ننسى مساندته لمصر في إعادة بناء قواّتها المسلّحة وفي حرب الاستنزاف. كما لا ننسى مساهمة الجزائر في حرب تشرين. ولا يغيب عن بالنا مساندة الجزائر للثورة الفلسطينية في كل الظروف.

يمكننا أن نتكلّم كثيرا في هذه الثورة وفي هذه المناسبة والاخوة الحضور لديهم ما يقولونه. لكن ما نريد أن نؤكّده أن في هذه الأيام الحالكة يبقى انتصار ثورة الجزائر علامة مضيئة فارقة في ماضينا القريب وحاضرنا الصعب ومستقبلنا الواعد.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27199
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59114
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر851715
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50828366
حاليا يتواجد 2543 زوار  على الموقع