موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

كلمة في ذكرى انتصار الثورة الجزائرية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

سعادة سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية،

أيها الأخوة والأخوات،

 

نحتفل اليوم بالذكرى الخامسة والخمسين لانتصار الثورة الجزائرية على المستعمر الفرنسي بقيادة جبهة التحرير الوطنية. هذه الثورة محفورة في وجدان كل عربي. وهي إحدى المكوّنات الأساسية لوعيي السياسي عندما كنت تلميذا في فرنسا في الخمسينات من القرن الماضي وأتابع أخبار الثورة على التلفاز الفرنسي. آنذاك كنت أسأل والدي لماذا لا يُسمّي الفرنسيون الجزائريين ثوّارا أو عربا أو جزائريين بل يكتفون بمصطلح "فلاّغا" أو "مسلمين". منذ ذلك الحين نشهد محاولات الغرب لطمس الهوية الوطنية للعرب. فنحن عندهم فقط مجموعة طوائف ومذاهب وأعراق وقبائل.

 

انتصار الثورة الجزائرية نموذج يُقتدى به. فأسلوب التحرير وما سبقه من تعبئة وتنظيم وتنفيذ، وقبل كل شيء توحيد البندقية في وجه المستعمر المحتل درس لا يمكن أن ننساه، ولكن للأسف هناك من يعتقد أن تحرير الأرض المحتلّة في فلسطين مجهود لأفراد وفصائل وليس لمجموعة موحّدة توزّع المهام.

ثورة الجزائر التي اكتسبت كنية "ثورة المليون ونصف شهيد" تدلّ على أن المستعمر لن يعطي الاستقلال بل أن الاستقلال ينتزع بالقوة. والاستقلال الذي "يمنحه" المستعمر ليس إلاّ توكيلا لنخب محلّية للحفاظ على مصالح المستعمر. وثورة الجزائر أكدّت أن مكوّنات الجزائر ثلاث: العروبة، الإسلامي، الأمازيغية التي تصّ عليها دستور الاستقلال.

ثورة الجزائر ثورة شعب لم يرضخ منذ احتلال فرنسا في القرن التاسع عشر لمشيئة المستعمر الفرنسي. فالمقاومة الشعبية بدأت مع أحمد باي ابن محمد الشريف، ثم الناصر بن شهرة، ومرورا بمقاومة الأمير عبد القادر. لكن حتى بعد حقبة الأمير عبد القادر استمرّت المقاومة مع الشريف بوشوشة والشيخ المقراني والشيخ بوعمامة، ومقاومة التوارق. أما انتصار جبهة التحرير الوطني فجاء كتتويج لنضال طويل نجح أيضا بسبب دعم حركة التحرّر العربي بقيادة القائد الراحل جمال عبد الناصر. فالتحرير الوطني هو أيضا مجهود قومي وفد لا ينجح بمعزل عن ذلك المجهود. فنحن جيل الثورتين: ثورة يوليو التي سنحتفل بعد بضعة أيام بعيدها السابع والستين، وثورة الجزائر التي انتصرت بعد عقد من ذلك التاريخ.

بعد الاستقلال أعطت قيادات الجزائر الكثير للشعب الجزائري وللأمة العربية ولحركات التحرّر في العالم. لا ننسى القائد الراحل أحمد بن بلة وتأميم الأراضي وتوزيعها على الفلاّحين. ولا ننسى موقف الرئيس الراحل هواري بومدين في بناء القاعدة الصناعية للجزائر وتطوير القدرات البشرية في قطاع النفط والغاز. ولا ننسى مساندته لمصر في إعادة بناء قواّتها المسلّحة وفي حرب الاستنزاف. كما لا ننسى مساهمة الجزائر في حرب تشرين. ولا يغيب عن بالنا مساندة الجزائر للثورة الفلسطينية في كل الظروف.

يمكننا أن نتكلّم كثيرا في هذه الثورة وفي هذه المناسبة والاخوة الحضور لديهم ما يقولونه. لكن ما نريد أن نؤكّده أن في هذه الأيام الحالكة يبقى انتصار ثورة الجزائر علامة مضيئة فارقة في ماضينا القريب وحاضرنا الصعب ومستقبلنا الواعد.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39654
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع125999
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر454341
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47967034