موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

عقد من الآيفون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فى ٢٩ يونيو الماضى احتفل العالم بمرور عقد من الزمان على إنتاج أول آيفون، جرى الاحتفال من دون أن يشارك فيه ستيڤ چوبز صاحب براءة الاختراع لأنه رحل عن عالمنا منذ ست سنوات. كان چوبز طفلا انطوائيا كما قالت عنه مُدرِّسته، ولم يكمل تعليمه الجامعى حتى نهايته، وتربى بعيدا عن والديه نتيجة تعقيدات تولدت عن التزاوج بين أم أمريكية وأب سورى، لكن لعل هذه الظروف نفسها كانت وراء صناعة اسم كبير ليس فقط فى عالم الهواتف المحمولة لكن أيضا فى عالم الحواسب النقالة، فربما كان تحرره من الدروس والتكليفات الجامعية سببا فى إعطائه مزيدا من الوقت ليصمم ويبتكر ويتوصل لصناعة أول كمبيوتر شخصى فى عام ١٩٧٦ وعمره لم يتجاوز بعد الواحد والعشرين عاما، هذا الكمبيوتر أحدث طفرة كبيرة فى عالم الحواسب وجعل فى إمكاننا اقتناء الجهاز الذى ظل حكرا على الشركات والمؤسسات الكبيرة. وربما كونه نشأ فى كنف بول وكلارا اللذين تبنياه بعد تخلى والديه عنه هو الذى سمح له بأن يكتشف خبايا الورشة التى فتحها بول فى جراچ منزله وأتاح له أن يعبث بمحتوياتها. كان أبوه بالتبنى يعطيه المطرقة ويطلب منه أن يدق بها المسامير دقّا خفيفا فكان يفعل مبهورا وهو يتابع كيف لدقاته أن تُثّبت رفّا خشبيا أو مزلاجا من النحاس واكتسبت أنامله حساسية التعامل مع الأدوات والأشياء فإذا به يُبدع وينطلق. لذلك نجد مثلا أنه بينما كان بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت يكتفى بتطوير أنظمة التشغيل (Operating Systems) للحواسب فإن ستيڤ جوبز مؤسس شركة آبل كان يُصّنع الأجهزة وأنظمة التشغيل معا (Hardware&Operating Systems )، وعرف هذا المجال الذى تتعلق به عيون ملايين البشر حول العالم تنافسا محموما بين الرجلين حتى خرج چوبز من حلبة السباق بوفاته فى عام ٢٠١١.

 

مع صناعة أول آيفون فى عام ٢٠٠٧ انتقلنا من التليفون الذى يُرسل المكالمات والرسائل النصّية ويستقبلها إلى نوع جديد من التليفونات يلتقط الصورة ويذيع الڤيديو. بل طغت هذه الوظائف غير اللصيقة بالتليفون على وظيفته الأساسية حتى لم يعد المشترى يسأل إلا عن قدرات الكاميرا وصفاء الصورة، ولا عادت قائمة أسماء الأهل والمعارف تشغل إلا جزءا محدودا من ذاكرة هذه الأجهزة الذكية، أما المساحة الأكبر فتشغلها الڤيديوهات والتسجيلات والصور. وفِى الواقع فإن شركة آبل التى أسسها چوبز استطاعت أن تلاحق تطلعات المستهلكين وتسابق الزمن وهى تطور بضاعتها من عام لآخر وتنتقل بِنَا من آيفون ٤ إلى آيفون ٥ ثم ٦ و٧ وها هى تستعد فى خريف هذا العام لطرح آيفون ٨ فى الأسواق. هل أقول أيضا إن الشركة عبر عقد من الزمن استطاعت بامتياز أن تتلاعب بأذواقنا فتنقلنا من التعلق بالهواتف الصغيرة إلى الإقبال على الهواتف الضخمة وأن تعودنا على وضع تلك الهواتف الكبيرة على آذاننا بل وعلى قضاء كل احتياجاتنا ونحن نسندها بأكتافنا؟ للأمانة كنا دائما كمستهلكين عند حسن ظن شركات المحمول بِنَا وأقبلنا على شراء منتجاتها بلهفة ملحوظة، حتى إذا طُرح آيفون ٦ مثلا للبيع بالأسواق تم شراء ١٣ مليون جهاز منه فى ثلاثة أيام فقط لا غير.

ماذا فعل بِنَا ستيڤ چوبز؟ لقد أشاع فينا إدمانا لهاتفه الذكى الذى يجمع كل بياناتنا وذكرياتنا حتى إذا ضاع منّا ضعنا معه فمن يجده سيعرف عنّا ما داريناه عن أقرب الناس إلينا لكن ما باليد حيلة. فى الحقيقة فإن انكشاف خصوصياتنا لا يتم دائما رغما عنّا بل الأرجح أننا الذين نتنازل طوعا عن تلك الخصوصية ونحن نقوم بتحميل تطبيقات التواصل الاجتماعى. خصوصية الأفراد مثلها مثل سيادة الدول شهدت تغير مفهومها بالكلية ولم يعد لأى منّا عين كى يقول «عفوا هذا أمر شخصى» لأنه فى اللحظة التى يُنشِئ فيها أحدنا حسابا على فيسبوك أو تويتر فإنه سيُدخل الآخرين إلى دائرته الخاصة، سيكتب كلمة أو يطلب دعاء أو يعرض صورة فيعرف الأصدقاء الافتراضيون الحالة المزاجية لصاحبها وما هو أكثر بكثير من حالته المزاجية. الفارق بين انتهاك سيادة الدول وإهدار خصوصياتنا أمران، الأول أن تآكل مفهوم السيادة المطلقة الذى التصق بالدولة القومية منذ ١٦٤٨ تم بالتدريج وبدرجة نسبية تختلف من دولة لأخرى، وفِى المقابل فإن ثلاثة عشر عاما منذ تأسيس شركة فيسبوك كانت كافية لإحداث انهيار مفاجئ وكلى وعام فى خصوصيات الأفراد، والثانى أن تآكل سيادة الدول فى معظمه نتيجة التطورات الدولية من أول العولمة والسماوات المفتوحة والكروت النقدية وحتى وسائل التواصل الاجتماعى، أما انهيار خصوصيات الأفراد فهو وليد تطورات داخلية أو بمعنى أدق وليد الإرادة الذاتية لنا جميعا. لماذا يعمم الناس خصوصياتهم؟ ليست عندى إجابة واحدة عن هذا السؤال، فربما تعلق الأمر بالموضة أو بالرغبة فى الفضفضة أو بالفراغ أو بغير ذلك من الأسباب.

مع الآيفون وتطبيقاته صارت حياتنا أسهل جدا وأصعب من أى وقت مضى، هى أسهل لأننا بهذا الجهاز الذكى نشترى ونبيع ونقرأ ونلعب ونستغنى عن السينما والمسرح ونبحث عن شريك العمر، ومن خلاله نتواصل مع الأحبة فى آخر بلاد الدنيا نطمئن عليهم ويطمئنون علينا. لكن حياتنا أيضا صارت أصعب جدا لأننا بهذا الجهاز نفسه صرنا نغش ونتحايل ونُفَجّر ونكشف خبايانا والأهم أننا نفقد خاصية النطق التى اختصنا بها الله فإذا بشاشة الآيفون تسكن ضلوعنا وتتحكم فى مشاعرنا لا تكاد تعرف من منا اخترع الآخر هل نحن من صنع الجهاز أم هو الجهاز الذى يصنع انفعالاتنا، فارقد يا ستيڤ فى سلام وسنحتفل بالآيفون ٨ فى غيابك كأفضل ما يكون الاحتفال.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3264
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35927
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر399749
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55316228
حاليا يتواجد 2696 زوار  على الموقع