موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الثوم من الصين.. والمكانس من كوريا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا أريد للقارئ أن يوجه لي تهمة الاستيقاظ أخيراً لحالة التسيب الاستهلاكي، فقد سبق لي أن تناولت هذا الموضوع في أكثر من زاوية ومنذ سنوات، لكن الخوف فاض بي أخيراً فأحببت أن أفضفض في إشارات دالة إلى أن الوطن العربي بملايينه الثلاثمئة والخمسين مليوناً لم يعد سوى سوق استهلاكي مخلّع الأبواب والنوافذ.

 

وبعد أن كان مواطنون إلى ما قبل خمسين عاماً يستوردون من الشرق «الشاي» ومن الغرب «الكماليات» فقد صاروا بفضل الكسل العقلي وغياب التخطيط الوطني القومي يستوردون من الشرق كل شيء حتى المكانس والثوم، ويستوردون من الغرب كل شيء من الغذاء إلى الدواء. وهو مصير طبيعي لكل وطن أسرف أبناؤه في إهمال الأرض والاتجاه إلى النوم الذي سيتحول في وقت لن يطول كثيراً إلى كوابيس تبعث على القلق وتكرس مشاعر الخوف من مستقبل لا مجال فيه للاستهلاك ولا مال فيه للاستيراد.

إن نظرة واحدة إلى الأرض العربية في شتى مواقعها ومناخاتها تؤكد أن فيها مساحات شاسعة واسعة لزراعة كل المحاصيل التي تكفي أبناء الوطن العربي وتفيض على غيرهم، فما الذي جعل هذه الأرض الخصبة الصالحة لزراعة كل المحاصيل دون استثناء تصاب بالعقم ؟ وهل يعود السبب إلى إهمال الأرض والتوقف عن الزراعة التفرغ للصراعات السياسية التي شغلت القيادات الوطنية وأنستهم واجباتهم الحقيقية ومسؤوليتهم اتجاه أبناء شعبهم حاضراً ومستقبلاً ؟ الإجابة واضحة من السؤال نفسه، وإلاَّ فكيف غاب عن هذه القيادات ما يعانيه الاقتصاد الوطني من إهدار في شراء ما كان متوفراً، وما يمكن أن يكون متوفراً بقرار معدود الكلمات يقتضي منع استيراد ما يمكن توفيره وطنياً، وإعادة الاهتمام بالصناعات المحلية لسد الاحتياجات اليومية وبالعملة المحلية وبأثمان معقولة لاسيما بعد تصاعد أثمان الأشياء المستوردة.

ونظرة أخرى إلى ما تعرضه المتاجر العربية من مواد كانت - إلى وقت قريب - متوفرة ومن المنتجات المحلية، وتعالوا نتوقف عند منتج مستورد وهو المكانس المصنوعة من سعف النخيل، ولا أظن أن كوريا وهي البلد المصدر لهذا النوع من المنتجات البسيطة تزرع من شجر النخيل ما يوازي عشرة في المئة مما هو موجود في الوطن العربي أرض النخيل الممتدة من أقصى المغرب العربي إلى أقصى المشرق العربي وهو المحصول الذي لا تكاد تخلو منه أرض عربية، فهل مات كل النخيل الذي كان مصدراً للمكانس والحصير والزنابيل والأطباق من سعف النخيل ؟ وهل عجزت الأمهات العربيات عن ولادة من يتولى أمر هذه الصناعة اليدوية البدائية التي كانت وما تزال تعدّ من أبسط الصناعات الأولية التي تناقلتها الأجيال عبر العصور ولم تكن بحاجة إلى مصانع وإمكانات غير الأيدي العاملة والإشراف الرسمي القادر على منع كل سلعة منافسة لما هو وطني وسهل التصنيع.

قد يرى قارئ أو مجموعة من القراء الذين يعيشون في ظروف أكثر توازناً وطمأنينة أن في إشاراتي السابقة ، بل في تناولي للموضوع كله قدراً من المبالغة، لكن لو قُدّر لهم أن يعيشوا حيث أعيش ويروا ما أراه لأدركوا أن الواقع أسوأ مما تقوله الكلمات، وأن الغضب ضد ما يحصل هنا وهناك مبرر ويعكس حالة من القلق لا على الإنسان الذي يعاني حالياً ويقترف إثماً في حق الأرض وإمكاناتها، وإنما على الأجيال القادمة التي ستجد أنها أعجز ما تكون عن مواجهة متطلبات الحياة الضرورية أو بعبارة أخرى متطلبات البقاء بعد أن أغلقت الأجيال السابقة كل الأبواب المؤدية إلى شيء يحفّز على البدء في بناء ما دمره الإهمال والاعتماد على ما ينتجه الآخر.

bdulazizalmaqaleh@hotmail.com

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25957
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115608
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر595997
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54608013
حاليا يتواجد 2965 زوار  على الموقع