موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

حميمية المُدن

إرسال إلى صديق طباعة PDF


طالما فضلتُ المدينة الثانية في الكثير من البلدان على العاصمة. أحب القاهرة لكني أحب الإسكندرية أكثر، وأحب دمشق لكني أحببت حلب أكثر منها، وأحببتُ موسكو، لكن سانت بطرسبورج أجمل.

 

تحمل المدينة الثانية دائماً ما في العاصمة من ميزات، وأضواء، ومسارح، ومتاحف، وأماكن تسوق، وترفيه، وربما أنهار أيضاً، لكنها تتفوق على الأولى في أن عدد سكانها أقل، لذلك تصبح أقل ازدحاماً، وأكثر هدوءً وحميمية.

ولهذا بالذات يحضرني استثناء في هذا، فلو فاضلتُ بين الرباط عاصمة المغرب والدار البيضاء العاصمة الاقتصادية فيها لملتُ إلى الأولى، لأن للرباط خصائص المدينة الثانية على النحو الذي بسطناه أعلاه، فيما تبدو الدار البيضاء حاملة لسمات العاصمة من الازدحام وكثافة السكان.

ينعكس هذا الفارق بين سمات العاصمة والمدينة الثانية على سلوك الناس ونفسياتهم. في العاصمة يبدو الناس على عجلة من أمرهم. إنهم مسرعون دائماً حد اللهاث، وعلى الرغم من تجاورهم في الشوارع حد الالتصاق إلا أنهم يبدون غرباء عن بعضهم بعضاً.

لعل بعضاً من ذلك آت من حقيقة أن العاصمة هي مقصد سكان المدن والبلدات والمناطق الأخرى خارجها الذين يأتونها لقضاء حاجاتهم، ومن هنا نشأ ذلك التفريق بين سكان مدينة كالقاهرة في النهار عنه في الليل، حيث يمكث في المدينة سكانها، فيما يعود قاصدوها من خارجها من حيث أتوا.

لكن عند الحديث عن حميمية المدن بودي الإشارة إلى ما لمسته خلال زيارتي الأخيرة للولايات المتحدة عما تتميز به المدن الصغيرة، التي لا يمكن تصنيفها ضمن المدن الكبرى الشهيرة في البلد، كنيويورك مثلاً.

ثمة دعة تبعثها في النفس مثل هذه المدن الصغيرة، الخالية عادة من الأبراج والعمارات الشاهقة فتتميز بعمران أنيق موحد، لا يتجاوز فيه ارتفاع العمارات بضعة طوابق وبشكل متناسق، وتظلل شوارعها الأشجار المعمرة، منشئة مساحات أليفة من الظلال، فلا تصادف ما تصادفه في المدن الكبرى من تفاوت في أحجام وارتفاعات الأبراج. ولأنها مدن صغيرة فإن عدد سكانها، بالنتيجة، لا يقارن بملايين البشر القاطنين في المدن الكبرى، لذلك لا تصادف الازدحام في المحال، والمقاهي، والمطاعم.

البشر أيضاً هنا مختلفون. ثمة طيبة ودعة في سلوكهم، كأن كل الناس هناك أصدقاء، أو كأنهم يعرفون بعضهم بعضاً، فلا تصدف في الأغلب غلظة السلوك واللامبالاة التي تميز سكان المدن الكبرى.

من طبيعة المدن ألا تبوح بأسرارها دفعة واحدة. المدن أسرار، وللإمساك بهذه الأسرار يلزم الرائي وقت. هذا إذا تحدثنا عن المدن الغريبة علينا التي تقودنا إليها الأقدار لهذا السبب أو ذاك، لكن ماذا عن المدن التي نعرفها، عن مدننا نحن؟

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7674
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع132322
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر496144
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55412623
حاليا يتواجد 4076 زوار  على الموقع