موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

حميمية المُدن

إرسال إلى صديق طباعة PDF


طالما فضلتُ المدينة الثانية في الكثير من البلدان على العاصمة. أحب القاهرة لكني أحب الإسكندرية أكثر، وأحب دمشق لكني أحببت حلب أكثر منها، وأحببتُ موسكو، لكن سانت بطرسبورج أجمل.

 

تحمل المدينة الثانية دائماً ما في العاصمة من ميزات، وأضواء، ومسارح، ومتاحف، وأماكن تسوق، وترفيه، وربما أنهار أيضاً، لكنها تتفوق على الأولى في أن عدد سكانها أقل، لذلك تصبح أقل ازدحاماً، وأكثر هدوءً وحميمية.

ولهذا بالذات يحضرني استثناء في هذا، فلو فاضلتُ بين الرباط عاصمة المغرب والدار البيضاء العاصمة الاقتصادية فيها لملتُ إلى الأولى، لأن للرباط خصائص المدينة الثانية على النحو الذي بسطناه أعلاه، فيما تبدو الدار البيضاء حاملة لسمات العاصمة من الازدحام وكثافة السكان.

ينعكس هذا الفارق بين سمات العاصمة والمدينة الثانية على سلوك الناس ونفسياتهم. في العاصمة يبدو الناس على عجلة من أمرهم. إنهم مسرعون دائماً حد اللهاث، وعلى الرغم من تجاورهم في الشوارع حد الالتصاق إلا أنهم يبدون غرباء عن بعضهم بعضاً.

لعل بعضاً من ذلك آت من حقيقة أن العاصمة هي مقصد سكان المدن والبلدات والمناطق الأخرى خارجها الذين يأتونها لقضاء حاجاتهم، ومن هنا نشأ ذلك التفريق بين سكان مدينة كالقاهرة في النهار عنه في الليل، حيث يمكث في المدينة سكانها، فيما يعود قاصدوها من خارجها من حيث أتوا.

لكن عند الحديث عن حميمية المدن بودي الإشارة إلى ما لمسته خلال زيارتي الأخيرة للولايات المتحدة عما تتميز به المدن الصغيرة، التي لا يمكن تصنيفها ضمن المدن الكبرى الشهيرة في البلد، كنيويورك مثلاً.

ثمة دعة تبعثها في النفس مثل هذه المدن الصغيرة، الخالية عادة من الأبراج والعمارات الشاهقة فتتميز بعمران أنيق موحد، لا يتجاوز فيه ارتفاع العمارات بضعة طوابق وبشكل متناسق، وتظلل شوارعها الأشجار المعمرة، منشئة مساحات أليفة من الظلال، فلا تصادف ما تصادفه في المدن الكبرى من تفاوت في أحجام وارتفاعات الأبراج. ولأنها مدن صغيرة فإن عدد سكانها، بالنتيجة، لا يقارن بملايين البشر القاطنين في المدن الكبرى، لذلك لا تصادف الازدحام في المحال، والمقاهي، والمطاعم.

البشر أيضاً هنا مختلفون. ثمة طيبة ودعة في سلوكهم، كأن كل الناس هناك أصدقاء، أو كأنهم يعرفون بعضهم بعضاً، فلا تصدف في الأغلب غلظة السلوك واللامبالاة التي تميز سكان المدن الكبرى.

من طبيعة المدن ألا تبوح بأسرارها دفعة واحدة. المدن أسرار، وللإمساك بهذه الأسرار يلزم الرائي وقت. هذا إذا تحدثنا عن المدن الغريبة علينا التي تقودنا إليها الأقدار لهذا السبب أو ذاك، لكن ماذا عن المدن التي نعرفها، عن مدننا نحن؟

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3551
mod_vvisit_counterالبارحة36324
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39875
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر786349
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52918781
حاليا يتواجد 2525 زوار  على الموقع