موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

حميمية المُدن

إرسال إلى صديق طباعة PDF


طالما فضلتُ المدينة الثانية في الكثير من البلدان على العاصمة. أحب القاهرة لكني أحب الإسكندرية أكثر، وأحب دمشق لكني أحببت حلب أكثر منها، وأحببتُ موسكو، لكن سانت بطرسبورج أجمل.

 

تحمل المدينة الثانية دائماً ما في العاصمة من ميزات، وأضواء، ومسارح، ومتاحف، وأماكن تسوق، وترفيه، وربما أنهار أيضاً، لكنها تتفوق على الأولى في أن عدد سكانها أقل، لذلك تصبح أقل ازدحاماً، وأكثر هدوءً وحميمية.

ولهذا بالذات يحضرني استثناء في هذا، فلو فاضلتُ بين الرباط عاصمة المغرب والدار البيضاء العاصمة الاقتصادية فيها لملتُ إلى الأولى، لأن للرباط خصائص المدينة الثانية على النحو الذي بسطناه أعلاه، فيما تبدو الدار البيضاء حاملة لسمات العاصمة من الازدحام وكثافة السكان.

ينعكس هذا الفارق بين سمات العاصمة والمدينة الثانية على سلوك الناس ونفسياتهم. في العاصمة يبدو الناس على عجلة من أمرهم. إنهم مسرعون دائماً حد اللهاث، وعلى الرغم من تجاورهم في الشوارع حد الالتصاق إلا أنهم يبدون غرباء عن بعضهم بعضاً.

لعل بعضاً من ذلك آت من حقيقة أن العاصمة هي مقصد سكان المدن والبلدات والمناطق الأخرى خارجها الذين يأتونها لقضاء حاجاتهم، ومن هنا نشأ ذلك التفريق بين سكان مدينة كالقاهرة في النهار عنه في الليل، حيث يمكث في المدينة سكانها، فيما يعود قاصدوها من خارجها من حيث أتوا.

لكن عند الحديث عن حميمية المدن بودي الإشارة إلى ما لمسته خلال زيارتي الأخيرة للولايات المتحدة عما تتميز به المدن الصغيرة، التي لا يمكن تصنيفها ضمن المدن الكبرى الشهيرة في البلد، كنيويورك مثلاً.

ثمة دعة تبعثها في النفس مثل هذه المدن الصغيرة، الخالية عادة من الأبراج والعمارات الشاهقة فتتميز بعمران أنيق موحد، لا يتجاوز فيه ارتفاع العمارات بضعة طوابق وبشكل متناسق، وتظلل شوارعها الأشجار المعمرة، منشئة مساحات أليفة من الظلال، فلا تصادف ما تصادفه في المدن الكبرى من تفاوت في أحجام وارتفاعات الأبراج. ولأنها مدن صغيرة فإن عدد سكانها، بالنتيجة، لا يقارن بملايين البشر القاطنين في المدن الكبرى، لذلك لا تصادف الازدحام في المحال، والمقاهي، والمطاعم.

البشر أيضاً هنا مختلفون. ثمة طيبة ودعة في سلوكهم، كأن كل الناس هناك أصدقاء، أو كأنهم يعرفون بعضهم بعضاً، فلا تصدف في الأغلب غلظة السلوك واللامبالاة التي تميز سكان المدن الكبرى.

من طبيعة المدن ألا تبوح بأسرارها دفعة واحدة. المدن أسرار، وللإمساك بهذه الأسرار يلزم الرائي وقت. هذا إذا تحدثنا عن المدن الغريبة علينا التي تقودنا إليها الأقدار لهذا السبب أو ذاك، لكن ماذا عن المدن التي نعرفها، عن مدننا نحن؟

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8226
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع245687
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر734900
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49390363
حاليا يتواجد 2552 زوار  على الموقع