موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

حميمية المُدن

إرسال إلى صديق طباعة PDF


طالما فضلتُ المدينة الثانية في الكثير من البلدان على العاصمة. أحب القاهرة لكني أحب الإسكندرية أكثر، وأحب دمشق لكني أحببت حلب أكثر منها، وأحببتُ موسكو، لكن سانت بطرسبورج أجمل.

 

تحمل المدينة الثانية دائماً ما في العاصمة من ميزات، وأضواء، ومسارح، ومتاحف، وأماكن تسوق، وترفيه، وربما أنهار أيضاً، لكنها تتفوق على الأولى في أن عدد سكانها أقل، لذلك تصبح أقل ازدحاماً، وأكثر هدوءً وحميمية.

ولهذا بالذات يحضرني استثناء في هذا، فلو فاضلتُ بين الرباط عاصمة المغرب والدار البيضاء العاصمة الاقتصادية فيها لملتُ إلى الأولى، لأن للرباط خصائص المدينة الثانية على النحو الذي بسطناه أعلاه، فيما تبدو الدار البيضاء حاملة لسمات العاصمة من الازدحام وكثافة السكان.

ينعكس هذا الفارق بين سمات العاصمة والمدينة الثانية على سلوك الناس ونفسياتهم. في العاصمة يبدو الناس على عجلة من أمرهم. إنهم مسرعون دائماً حد اللهاث، وعلى الرغم من تجاورهم في الشوارع حد الالتصاق إلا أنهم يبدون غرباء عن بعضهم بعضاً.

لعل بعضاً من ذلك آت من حقيقة أن العاصمة هي مقصد سكان المدن والبلدات والمناطق الأخرى خارجها الذين يأتونها لقضاء حاجاتهم، ومن هنا نشأ ذلك التفريق بين سكان مدينة كالقاهرة في النهار عنه في الليل، حيث يمكث في المدينة سكانها، فيما يعود قاصدوها من خارجها من حيث أتوا.

لكن عند الحديث عن حميمية المدن بودي الإشارة إلى ما لمسته خلال زيارتي الأخيرة للولايات المتحدة عما تتميز به المدن الصغيرة، التي لا يمكن تصنيفها ضمن المدن الكبرى الشهيرة في البلد، كنيويورك مثلاً.

ثمة دعة تبعثها في النفس مثل هذه المدن الصغيرة، الخالية عادة من الأبراج والعمارات الشاهقة فتتميز بعمران أنيق موحد، لا يتجاوز فيه ارتفاع العمارات بضعة طوابق وبشكل متناسق، وتظلل شوارعها الأشجار المعمرة، منشئة مساحات أليفة من الظلال، فلا تصادف ما تصادفه في المدن الكبرى من تفاوت في أحجام وارتفاعات الأبراج. ولأنها مدن صغيرة فإن عدد سكانها، بالنتيجة، لا يقارن بملايين البشر القاطنين في المدن الكبرى، لذلك لا تصادف الازدحام في المحال، والمقاهي، والمطاعم.

البشر أيضاً هنا مختلفون. ثمة طيبة ودعة في سلوكهم، كأن كل الناس هناك أصدقاء، أو كأنهم يعرفون بعضهم بعضاً، فلا تصدف في الأغلب غلظة السلوك واللامبالاة التي تميز سكان المدن الكبرى.

من طبيعة المدن ألا تبوح بأسرارها دفعة واحدة. المدن أسرار، وللإمساك بهذه الأسرار يلزم الرائي وقت. هذا إذا تحدثنا عن المدن الغريبة علينا التي تقودنا إليها الأقدار لهذا السبب أو ذاك، لكن ماذا عن المدن التي نعرفها، عن مدننا نحن؟

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2550
mod_vvisit_counterالبارحة32454
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72475
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر693389
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48206082