موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

جمر الأسئلة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

المدونة التاريخية تتضمن أخبار العديد من الكيانات الدموية التي تنسجم في بنيتها التنظيمية والحركية مع داعش, كالقرامطة, وجماعة الحشاشين, وسواهم وهي الحركات الأكثر تعصبا وغموضا وانغلاقا على تعاليمها , ولكن كان ظهورها خاطفا لم يخلف إرثاً حضارياً أو عمراناً مدنياً, فتلك الكيانات لم تكن تملك مقومات الحياة والديمومة, بقدر ما بزغت كنبت شيطاني يظهر في مرحلة تاريخية حرجة, يسرف في التطرف والغلو ومن ثم يتلاشى ويضمحل, عاكسا مناخ الاستبداد والطغيان الذي غذاه وأسهم في ظهوره .

 

واليوم في الوقت الذي كانت فيه خلافة دولة داعش تذوب وتضمحل كتماثيل الملح المتصدعة, استقيظ في المقابل حريق الأسئلة :- من أتى بداعش والقاعدة, وهل المستقبل يضمر حركات أشد توحشا ودموية ؟ وهل الفراغ الذي خلفه ذلك التنظيم في العراق سيملأ بفصائل الحشد الشعبي, والتي تحمل نفس الخصائص الداعشية لكن بأردية عنصرية مذهبية مختلفة؟

وقبل أن نسارع ونربط جماعة داعش ببعدها الاستخباراتي الدولي, علينا أن لاننسى إن أعضاءها تم استقطابهم ومن ثم توظيفهم في بؤر التخلف والاستبداد بسهولة وقابلية كبرى ودون أدنى مقاومة, لذا نحن بحاجة إلى التصالح مع المكاشفة, والقبض على جمر الأسئلة .

-فهل غياب الممارسة المدنية داخل دول المنطقة, أوجد بدائل ومخصبات وحواضن بيئية متطرفة أمدت هذه الحركة بمقومات الحياة, فظهرت بشكلها الشرس المنقطع عن محيطها والمعادي للعالم حولها ؟

•بعد زوال الاحتلال العثماني عن المنطقة, هل مابرح مشروع النهضة العربية يكابد مخاضات طويلة ومستعصية, مع غياب وتنحية للفكر العقلاني التنويري, مقابل حضور مؤسسي لأفكار منغلقة رجعية غير قادرة على نقد نفسها من الداخل, أو ايجاد البدائل الحضارية والعصرية, من خلال رفع سقف التعبير والحريات, الشفافية, توسيع دائرة القرار , ترسيخ الممارسة المدنية عبر أطر مؤسساتية, تستطيع أن تحتضن مشروع نهضوي شمولي؟؟

•المضمر والمسكوت عنه تاريخيا ظهر عبر طفرات متفلتة من أي نظام , هل هناك تقاعس عن ترويضه وتمدينه ؟

-تنظيم داعش برز كبديل فئوي خارج عن أنظمة الدول, فهل هو نتاج تنحية وتغييب سمات الدولة الوطنية الحديثة, القائمة على التعددية والمساواة تحت مظلة المواطنة , فظهرت بدلا منها الطائفية والعنصرية كملاذ يعكس غياب مفهوم الدولة الوطنية ؟

•الحقول المترمدة التي تعاني الأطلال والبواقي, ماذا سنزرع بها ؟ ماذا أعددنا لها ؟

-القاعدة الفيزيائية تخبرنا إن الفراغ دائما مهيأ لحلول جديد وغامض وصعب التكهن به, هل نحن مستعدون له داخل المؤسسات التعليمية, ومراكز التفكير, وخطاب إعلامي ثقافي يتبنى خطابا إنسانيا عالميا معنياً بالقيم الحضارية وصناعة الحياة والجمال؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13676
mod_vvisit_counterالبارحة40323
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212888
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر613205
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56532042
حاليا يتواجد 3508 زوار  على الموقع