موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

عيدُ امرأة لم تُقهَرْ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«كُلُّ القلوب إلى الرسول تميلُ » عنوان مقالي المنشور هنا في 9 يناير 2014، وكان عن امرأة عرِف أبوها عندما سمعها تنشد للرسول أنها قبِلت بأن تجرى لها عملية زراعة قلب. ولم يكن «دليل المرشحين لزراعة القلب» في بريطانيا يعرف ما إذا كان القلب المزروع يدوم سنة أم سنتين، أو يبلغ الرقم القياسي العالمي آنذاك 31 سنة. وأرعبت والدها عبارة «أنا لا أُقهرْ» أرسلتها بالموبايل ما إن صحت من العملية الجراحية التي استغرقت خمس ساعات. والأبُ من جيل يعرف كيف يتدّبر الهزائم، وليس النصر، ويتعوذُ عندما يضحك من كل قلبه مردداً «إن شاء الله خيراً»!.

 

وبعد ثلاثة أسابيع من زرع القلب سمح لها الأطباء بالعودة لمرافقة ابنتها إلى المدرسة، وثلاثة أسابيع أخرى عندما سمحوا لها بالعودة لسياقة السيارة. وها مضت نحو أربع سنوات من «إن شاء الله خيراً»، وهي تُبدعُ الخير كل يوم في نشاطات ذهنية وبدنية لم تكن حتى تقوم بها قبل زرع القلب، وأولها النزعة الصوفية في «المناجاة الذهنية» التي كتبت عنها في رسالة شخصية: «ساعدتني المناجاة في أصعب تحدٍ، عندما تواجه موتك، ولا تجد غير مكان واحد تلجأ إليه وهو داخلك».

وأصعب ما عانته الحزن الجارف على المرأة التي وهبتها قلبها، وقد حذّر منه الدليل الطبي. فانكبّت تخاطبها: «هذه رسالتي إليك يا ملاكي، يا واهبتي». هكذا استهلّت رسالتها التي نقلتها ممرضتها إلى ممرضة الواهبة، التي سلّمتها لأهل الواهبة. وتقضي التعليمات الطبية بألا يعرف الطرفان بعضهما البعض. «أنا أكتب هذا لكِ لأنكِ الشخص الذي ارتبطتُ به. وأعرف أن عمرك 39 سنة، وأنك امرأة. وأنا أتحدث إليك مباشرة لأن قلبك حي داخلي، وأيضاً لأني لا أعتقد بأن الموت هو النهاية، فالجسد يموت، لكن أعتقد أن أرواحنا تعيش وتبحر عبر الكون باحثة عن مسكن جديد».

و«أبداننا بساتيننا، وإرادتُنا البستانية»، حسب الشاعر الإنجليزي شكسبير. وأينعت في المرأة التي لم تُقهر، بساتينُ بدنها، وعقلها، وقلبها، وإرادتها. وأجمل بساتينها طفلتها التي حذّرها من ولادتها الأطباء حتى قبل أن يقرروا حاجتها إلى زراعة قلب. وشرعت قبل العملية بتمارين «اليوغا» التي علمتها مهارات ساعدتها على أن تطمئن إلى نفسها في مواجهة المحنة الصحية الكبرى في حياتها. وأهم أهداف «اليوغا» تحقيق الشعور بالسعادة والهدوء والرضا عن النفس بوساطة تمارين بسيطة، أهمها ضبط عملية التنفس.

والآن أصبحت «الفراشة» التي يقول عنها الشاعر الهندي طاغور «حياة الفراشة لا تُعدُّ بشهور بل بلحظات، وعندها ما يكفي من الوقت». ووقت المرأة التي لم تُقهر كافٍ للتحول من تلقي الاستشارات الصحية النفسية إلى الحصول على درجة جامعية في اختصاص الاستشارات الصحية النفسية.

وقبيل العيد صادفتُها تغادر حانوت فواكه وخضروات يديره أكراد عراقيون في بلدتنا بضاحية جنوب لندن. كانت تعبر الشارع الرئيسي إلى سيارتها محتضنة بطيخة حمراء، أو كما يسميها العراقيون «ركية». وكنتُ أبحث عن موقع مناسب لصف دراجتي الهوائية، وأغفلتُ أن أعرض عليها المساعدة مثل «جنتلمان» مهذب. فاهتمامي انصّبَ على «الركية» التي تماثل في الحجم والشكل «ركية» سامراء المشهورة لدى العراقيين، فاشتريت واحدة. وفوجئتُ بعجزي عن رفع «الركية» التي وضعها البائع في كيس بلاستيك، وتصورت أن طرف الكيس عَلِق بقدمي، وعندما أدركتُ أن المشكلة وزن «الركية» الثقيل، سألتُ عامل الحانوت أن يساعدني على وضعها في حقيبة الدراجة، والتي لم أقوَ نفسياً على امتطائها، وقدتها بيدي وعبرت بها الشارع، وأنا أولول بصمت، كم مصاعب مثل «الركية» السامرائية لا يعرف ثقلها سوى الله حملتها نساؤنا، وعبرن بها شوارع الحياة في بلداننا العربية وبلدان العالم!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12515
mod_vvisit_counterالبارحة52309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع199910
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر992511
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50969162
حاليا يتواجد 4910 زوار  على الموقع