موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عيدُ امرأة لم تُقهَرْ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«كُلُّ القلوب إلى الرسول تميلُ » عنوان مقالي المنشور هنا في 9 يناير 2014، وكان عن امرأة عرِف أبوها عندما سمعها تنشد للرسول أنها قبِلت بأن تجرى لها عملية زراعة قلب. ولم يكن «دليل المرشحين لزراعة القلب» في بريطانيا يعرف ما إذا كان القلب المزروع يدوم سنة أم سنتين، أو يبلغ الرقم القياسي العالمي آنذاك 31 سنة. وأرعبت والدها عبارة «أنا لا أُقهرْ» أرسلتها بالموبايل ما إن صحت من العملية الجراحية التي استغرقت خمس ساعات. والأبُ من جيل يعرف كيف يتدّبر الهزائم، وليس النصر، ويتعوذُ عندما يضحك من كل قلبه مردداً «إن شاء الله خيراً»!.

 

وبعد ثلاثة أسابيع من زرع القلب سمح لها الأطباء بالعودة لمرافقة ابنتها إلى المدرسة، وثلاثة أسابيع أخرى عندما سمحوا لها بالعودة لسياقة السيارة. وها مضت نحو أربع سنوات من «إن شاء الله خيراً»، وهي تُبدعُ الخير كل يوم في نشاطات ذهنية وبدنية لم تكن حتى تقوم بها قبل زرع القلب، وأولها النزعة الصوفية في «المناجاة الذهنية» التي كتبت عنها في رسالة شخصية: «ساعدتني المناجاة في أصعب تحدٍ، عندما تواجه موتك، ولا تجد غير مكان واحد تلجأ إليه وهو داخلك».

وأصعب ما عانته الحزن الجارف على المرأة التي وهبتها قلبها، وقد حذّر منه الدليل الطبي. فانكبّت تخاطبها: «هذه رسالتي إليك يا ملاكي، يا واهبتي». هكذا استهلّت رسالتها التي نقلتها ممرضتها إلى ممرضة الواهبة، التي سلّمتها لأهل الواهبة. وتقضي التعليمات الطبية بألا يعرف الطرفان بعضهما البعض. «أنا أكتب هذا لكِ لأنكِ الشخص الذي ارتبطتُ به. وأعرف أن عمرك 39 سنة، وأنك امرأة. وأنا أتحدث إليك مباشرة لأن قلبك حي داخلي، وأيضاً لأني لا أعتقد بأن الموت هو النهاية، فالجسد يموت، لكن أعتقد أن أرواحنا تعيش وتبحر عبر الكون باحثة عن مسكن جديد».

و«أبداننا بساتيننا، وإرادتُنا البستانية»، حسب الشاعر الإنجليزي شكسبير. وأينعت في المرأة التي لم تُقهر، بساتينُ بدنها، وعقلها، وقلبها، وإرادتها. وأجمل بساتينها طفلتها التي حذّرها من ولادتها الأطباء حتى قبل أن يقرروا حاجتها إلى زراعة قلب. وشرعت قبل العملية بتمارين «اليوغا» التي علمتها مهارات ساعدتها على أن تطمئن إلى نفسها في مواجهة المحنة الصحية الكبرى في حياتها. وأهم أهداف «اليوغا» تحقيق الشعور بالسعادة والهدوء والرضا عن النفس بوساطة تمارين بسيطة، أهمها ضبط عملية التنفس.

والآن أصبحت «الفراشة» التي يقول عنها الشاعر الهندي طاغور «حياة الفراشة لا تُعدُّ بشهور بل بلحظات، وعندها ما يكفي من الوقت». ووقت المرأة التي لم تُقهر كافٍ للتحول من تلقي الاستشارات الصحية النفسية إلى الحصول على درجة جامعية في اختصاص الاستشارات الصحية النفسية.

وقبيل العيد صادفتُها تغادر حانوت فواكه وخضروات يديره أكراد عراقيون في بلدتنا بضاحية جنوب لندن. كانت تعبر الشارع الرئيسي إلى سيارتها محتضنة بطيخة حمراء، أو كما يسميها العراقيون «ركية». وكنتُ أبحث عن موقع مناسب لصف دراجتي الهوائية، وأغفلتُ أن أعرض عليها المساعدة مثل «جنتلمان» مهذب. فاهتمامي انصّبَ على «الركية» التي تماثل في الحجم والشكل «ركية» سامراء المشهورة لدى العراقيين، فاشتريت واحدة. وفوجئتُ بعجزي عن رفع «الركية» التي وضعها البائع في كيس بلاستيك، وتصورت أن طرف الكيس عَلِق بقدمي، وعندما أدركتُ أن المشكلة وزن «الركية» الثقيل، سألتُ عامل الحانوت أن يساعدني على وضعها في حقيبة الدراجة، والتي لم أقوَ نفسياً على امتطائها، وقدتها بيدي وعبرت بها الشارع، وأنا أولول بصمت، كم مصاعب مثل «الركية» السامرائية لا يعرف ثقلها سوى الله حملتها نساؤنا، وعبرن بها شوارع الحياة في بلداننا العربية وبلدان العالم!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6025
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35492
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر734121
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54746137
حاليا يتواجد 2274 زوار  على الموقع