موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

عيدُ امرأة لم تُقهَرْ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«كُلُّ القلوب إلى الرسول تميلُ » عنوان مقالي المنشور هنا في 9 يناير 2014، وكان عن امرأة عرِف أبوها عندما سمعها تنشد للرسول أنها قبِلت بأن تجرى لها عملية زراعة قلب. ولم يكن «دليل المرشحين لزراعة القلب» في بريطانيا يعرف ما إذا كان القلب المزروع يدوم سنة أم سنتين، أو يبلغ الرقم القياسي العالمي آنذاك 31 سنة. وأرعبت والدها عبارة «أنا لا أُقهرْ» أرسلتها بالموبايل ما إن صحت من العملية الجراحية التي استغرقت خمس ساعات. والأبُ من جيل يعرف كيف يتدّبر الهزائم، وليس النصر، ويتعوذُ عندما يضحك من كل قلبه مردداً «إن شاء الله خيراً»!.

 

وبعد ثلاثة أسابيع من زرع القلب سمح لها الأطباء بالعودة لمرافقة ابنتها إلى المدرسة، وثلاثة أسابيع أخرى عندما سمحوا لها بالعودة لسياقة السيارة. وها مضت نحو أربع سنوات من «إن شاء الله خيراً»، وهي تُبدعُ الخير كل يوم في نشاطات ذهنية وبدنية لم تكن حتى تقوم بها قبل زرع القلب، وأولها النزعة الصوفية في «المناجاة الذهنية» التي كتبت عنها في رسالة شخصية: «ساعدتني المناجاة في أصعب تحدٍ، عندما تواجه موتك، ولا تجد غير مكان واحد تلجأ إليه وهو داخلك».

وأصعب ما عانته الحزن الجارف على المرأة التي وهبتها قلبها، وقد حذّر منه الدليل الطبي. فانكبّت تخاطبها: «هذه رسالتي إليك يا ملاكي، يا واهبتي». هكذا استهلّت رسالتها التي نقلتها ممرضتها إلى ممرضة الواهبة، التي سلّمتها لأهل الواهبة. وتقضي التعليمات الطبية بألا يعرف الطرفان بعضهما البعض. «أنا أكتب هذا لكِ لأنكِ الشخص الذي ارتبطتُ به. وأعرف أن عمرك 39 سنة، وأنك امرأة. وأنا أتحدث إليك مباشرة لأن قلبك حي داخلي، وأيضاً لأني لا أعتقد بأن الموت هو النهاية، فالجسد يموت، لكن أعتقد أن أرواحنا تعيش وتبحر عبر الكون باحثة عن مسكن جديد».

و«أبداننا بساتيننا، وإرادتُنا البستانية»، حسب الشاعر الإنجليزي شكسبير. وأينعت في المرأة التي لم تُقهر، بساتينُ بدنها، وعقلها، وقلبها، وإرادتها. وأجمل بساتينها طفلتها التي حذّرها من ولادتها الأطباء حتى قبل أن يقرروا حاجتها إلى زراعة قلب. وشرعت قبل العملية بتمارين «اليوغا» التي علمتها مهارات ساعدتها على أن تطمئن إلى نفسها في مواجهة المحنة الصحية الكبرى في حياتها. وأهم أهداف «اليوغا» تحقيق الشعور بالسعادة والهدوء والرضا عن النفس بوساطة تمارين بسيطة، أهمها ضبط عملية التنفس.

والآن أصبحت «الفراشة» التي يقول عنها الشاعر الهندي طاغور «حياة الفراشة لا تُعدُّ بشهور بل بلحظات، وعندها ما يكفي من الوقت». ووقت المرأة التي لم تُقهر كافٍ للتحول من تلقي الاستشارات الصحية النفسية إلى الحصول على درجة جامعية في اختصاص الاستشارات الصحية النفسية.

وقبيل العيد صادفتُها تغادر حانوت فواكه وخضروات يديره أكراد عراقيون في بلدتنا بضاحية جنوب لندن. كانت تعبر الشارع الرئيسي إلى سيارتها محتضنة بطيخة حمراء، أو كما يسميها العراقيون «ركية». وكنتُ أبحث عن موقع مناسب لصف دراجتي الهوائية، وأغفلتُ أن أعرض عليها المساعدة مثل «جنتلمان» مهذب. فاهتمامي انصّبَ على «الركية» التي تماثل في الحجم والشكل «ركية» سامراء المشهورة لدى العراقيين، فاشتريت واحدة. وفوجئتُ بعجزي عن رفع «الركية» التي وضعها البائع في كيس بلاستيك، وتصورت أن طرف الكيس عَلِق بقدمي، وعندما أدركتُ أن المشكلة وزن «الركية» الثقيل، سألتُ عامل الحانوت أن يساعدني على وضعها في حقيبة الدراجة، والتي لم أقوَ نفسياً على امتطائها، وقدتها بيدي وعبرت بها الشارع، وأنا أولول بصمت، كم مصاعب مثل «الركية» السامرائية لا يعرف ثقلها سوى الله حملتها نساؤنا، وعبرن بها شوارع الحياة في بلداننا العربية وبلدان العالم!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1813
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع185909
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر514251
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48026944