موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

بيوت الخبرة وزامر الحي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

زامر الحي الباحث/ المحلي عندنا ليس فقط لا يطرب, ولكن لا يمتلك مزمارا. فبيوت الخبرة ومؤسسات البحث لم تستطع أن تنافس الأجنبي في السوق المحلية , وعند القرارات الإستراتيجية الكبرى نجد أننا نستجير بدراسات وخطط بيوت الخبرة العالمية, والشركات الأجنبية ذات السمعة العريقة في هذا المجال.

 

ولعل غياب الثقة عن المحلي مرده قصور في بيوت الخبرة المحلية نفسها, لا في العقول أو الطاقات الوطنية, فمراكز الأبحاث تعاني من جفاف الدعم, وتقشف البيئة البحثية, وشح مخصباتها.

فعلم الإدارة هو علب الخبرات والخطط الإستراتيجة المغلفة في صيغة قابلة للتوزيع والاستثمار, ولكن إلى الآن لم تتبلور بيئة علمية بحثية قادرة على الحصول على ثقة صاحب القرار.

وإن كان عادة أبرز المتطلبات التي تحتاجها الدراسات والأبحاث وبيوت الخبرة:

•سهولة الحصول على المعلومة والتي هي المادة الخام الأهم لأي دراسة.

•رفع الأسقف والحد من قوائم المحاذير التي تصادف الباحث عادة, لأنه في حال غياب جزئية معلوماتية هامشية في دراسة معينة, من شأنه أن يفتتها من الداخل, لتصبح بلا قيمة.

•الاستقلال الوقفي في التمويل, بعيدا عن المؤسسات الرسمية بقدر يكفل لها الشفافية, التوازن, والموضوعية.

ولعل أبرز الجهات الوطنية التي ينتظر منها أن تكون مصدرا للبحوث والدراسات هي الجامعات والكليات والمراكز الأكاديمية, في الوقت الذي تحولت فيه مراكز البحوث في الجامعات إلى مكعبات أسمنتية, يتغلب فيها المدرسي التلقيني, على الأكاديمي البحثي, حيث تظهر خالية من المناخات الأكاديمية, والحواضن الإدارية والهياكل التنظيمية القادرة على الاستثمار في العقول الوطنية داخل الجامعة, وهي العقول المؤهلة على أن تبحث في قضايا وظواهر المجتمع وتسبر غورها, وتمد صناع القرار بدراسات مستقلة داعمة للقرار.

قدم د. محمد الخازم في مقال له في جريدة الجزيرة تحت عنوان (رؤية 2030 نموذج اقتصادي مقترح للجامعات الحكومية) أشار فيه إلى (إن البحث العلمي أحد أهم منتجات الجامعة ويحتاج إلى دعم, ليس بالضرورة من ميزانية الجامعة, بل من الجهة المحتاجة للبحث, ليتم عبر الأفراد والمجموعات البحثية العمل عبر آليات أكاديمية واضحة) وهو اقتراح مهم باستطاعة المسؤول أن يبني عليه بروتكولا يستعيد دور مراكز البحوث الجامعية إلى الواجهة.

مراكز البحوث, عقل الوطن المغيب والمهمش, بحاجة إلى دعم واستثمار.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17072
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194876
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر558698
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55475177
حاليا يتواجد 5064 زوار  على الموقع