موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الحنين إلى الزمن الجميل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا يحن البشر إلى ماضيهم بقوة، وعمق إلا إذا كان حاضرهم سيئاً، وليس فيه شيء يبعث على الطمأنينة. ومنذ أيام قرأت لكاتب عربي كبير حديثاً يتناول فيه، بلغته البديعة المكثفة، موضوعة الحنين إلى الماضي ، وتحول هذا الحنين عند البعض إلى حالة من النوستالجيا، ولي على هذا الحديث ملاحظة أحاول أن أشرحها في السطور الآتية بقدر من الإيجاز.

 

لقد عرفت السنوات الخمسين الماضية من التاريخ العربي الحديث -على ما فيها من سوء وتراجع عن القضايا القومية المهمة - ما يمكن القول عنه إنه أيام للزمن الجميل قياساً بما يحدث الآن،

وما تمتلئ به الأيام الراهنة من أحداث، ووقائع تجعل أغلبية كبيرة من مواطني بعض الأقطار العربية يتمنون الفرار منها إلى ما قبل التاريخ، فقد انقلبت حياتهم رأساً على عقب، واضطر بعضهم إلى النزوح عن مدنهم، وقراهم، إلى المجهول بكل مخاوفه ورعبه، واحتمالاته، ومن بقي متشبثاً بالأرض فإنه يغدو عرضة للموت، ولما هو أقسى من الموت في كل ساعة من ساعات الليل والنهار.

أليس من حق هؤلاء، وهؤلاء، أيها الكاتب الكبير أن يحلموا بذلك الماضي الذي كان، وأن يروا فيه - رغم كل عثراته ومواجعه - فردوساً مفقوداً، وزمناً جميلاً هيهات أن يعود. إن الصراعات الطائفية، والعنصرية، والجهوية، التي يشتد أوارها في بعض أقطارنا تجعل من الحنين إلى الماضي - أي ماض قريب أو بعيد - حلماً وأمنية، عزيزة المنال.

ربما كان لا يزال بيننا نحن العرب - ممن لم يذوقوا مرارة الواقع بعد - من يحن إلى ماضٍ معين من حياته، وقد يوغل في هذا الحنين إلى أن يتحول إلى حاله مرضية، لكن هذا النوع من الحالمين يكاد يكون نادراً، وحتى في الشعوب الأخرى التي تسير أمورها على ما يرام لا يخلو مواطنوها من الشعور بالقلق من المستقبل الذي يهدده التراكم المتزايد من أسلحة الدمار النووي، وما ينتظر هذا الكوكب من هول هو المقدمة الحقيقة إلى القيامة، إن لم يكن هو القيامة ذاتها، بكل ما تحدثت عنه الكتب السماوية، وأرسلت من علامات. إذاً، ليس كل من يحلم بالماضي على ما كان فيه من سوء محتمل واختلال مقبول، ولنا أن نتذكر كيف كنا نفتح أعيننا في أغلب الأيام على أخبار لم يكن فيها من مسببات الإزعاج واحد في المئة مما نفتح أعيننا عليه في هذا الأيام التي أصبح وصفها بالسوداء، تقليلاً لما تحمله من أخبار القتل والترويع والتخريب.

كم تمنيت لو أن أحلامنا وحنيناً يتجه بنا صوب المستقبل المنشود، المستقبل المنعم بالتسامح والتعايش والسلام، المستقبل الذي يجعل من هذه الأرض جنة أولى في الطريق إلى جنة الآخرة ذات النعيم المقيم. لكن كيف يحدث ذلك وواقعنا الراهن المثقل بالحروب والملطخ بالدم لا يترك في جدار المستقبل ثغرة تنفذ منها الأحلام إلى أبعد من سلبيات الواقع وموحياته الدامية، والموجعة، وما تسفر عنه أيامه من جهل بالحلول، وعشوائية في التفكير، وما يقوم به الآخرون من تأجيج الخلافات وتغذية الأقليات العرقية، والأثنية، بما لم يكن يخطر لها على بال، انتقاماً من مشاعر التوحد ولزعزعة الاستقرار والقضاء على المشاعر النبيلة للمواطنة، والتعايش الأخوي، والسلمي.

abdulazizalmaqaleh@hotmail.com

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31819
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع262420
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر626242
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55542721
حاليا يتواجد 2284 زوار  على الموقع