موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

روسيا الثورة والدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نصف قرن ما بين روسيا الحالية وروسيا التي درستُ فيها، ونصف قرن ما بين روسيا التي درستُ فيها وروسيا «ثورة أكتوبر»، أي أنني عشت في منتصف أحد أهم القرون في تاريخ روسيا والعالم. ويوم الجمعة الماضي تابعتُ من لندن المؤتمرَ الصحفي السنوي للرئيس «بوتين» الذي استغرق أربع ساعات، وتَدّفَقَ خلالها كجهاز كمبيوتر بأرقام ومعلومات عن قرى وأقاليم ومواطنين، تَحَدَّث مع بعضهم مباشرة في أرجاء روسيا، وهي أكبر بلدان العالم مساحة. و«بوتين» لا يخطب في مؤتمراته الصحفية السنوية، ولا يدلي ببيانات، بل يدردش، حتى في مسائل خطيرة كمشكلة تراجع واشنطن عن الاتفاقية النووية، وفي مشكلة أوكرانيا، يغالب غضبه بعتاب الشقيق المكلوم. وروسيا شقيقة أوكرانيا منذ تأسيس «دولة الروسيا في كييف» عام 862.

 

أُطلق على المؤتمر الصحفي اسم «الخط المباشر» واستغرق الإعداد له 13 يوماً، تتابعت خلالها فورياً رسائل ومكالمات هاتفية تجاوز عددها مليونين، وكثير منها شكاوى محلية، وأغلبها عن تلوث البيئة ونقص السكن، والأخبار الإيجابية كانت عن تحقيق روسيا المرتبة العالمية الأولى في إنتاج الحبوب، وقفزة متوسط عمر الروس إلى 72 عاماً، وصناعة أكبر كاسحة جليد في العالم تليها كاسحات من نمط جديد حجمها ضعفا الحالية، لإعمار القطب الشمالي، مركز المنافسة العالمية الجديدة على ثروات الكرة الأرضية. وَوَعَدَ «بوتين» في أحاديث مباشرة على «الأونلاين» بعض من شكَوا أوضاعه بزيارتهم، وكانت لحظة عاطفية عندما تحدث «بوتين» مع زوج وضعت زوجته للتو مولودها. والمواليد موضوع مهم جداً لروسيا التي تعاني من نقص الولادات. واختُتم المؤتمر باعتراف «بوتين» لأول مرة بأنه أصبح جداً، واعتذر عن عدم ذكر حفيديه بأنه يريد لهما ولابنته أمهما، العيش كمواطنين عاديين بعيداً عن الأضواء.

وكنتُ أعتقد أن الديانة الأرثوذوكسية أصبحت عقيدة الدولة الروسية، لكن في رد «بوتين» على السؤال عما إذا كانت ستتم إعادة «كاتدرائية القديس إسحاق» في بطرسبرغ للكنيسة أم ستبقى متحفاً، أكد أنها من «الآثار الإنسانية المسجلة لدى اليونسكو، وروسيا دولة علمانية». ويمكن تلخيص مطامح روسيا، التي تتجنب الاحتفال بمئوية أكبر ثورة في تاريخها، بكلمتي «الأمن» و«الاستقرار». وهذا سبب استخدام «بوتين» والمسؤولين الروس مصطلح شركائنا، حتى في الحديث عن حكومات تناصبهم العداء. وفي زمن الثورات يطلب الناس الاستقرار، ويفوت هذا كل من يُحرِّض على الثورة في روسيا الآن، كما فات من دعا إلى الثورة ضد النظام الشيوعي على امتداد القرن الماضي. وروسيا تعيش حالياً أكبر ثورة في تاريخها، خسرت فيها أجزاء كبيرة من أراضي إمبراطوريتها السوفييتية، والقيصرية، وتَخَلّت عن عقيدتها الشيوعية التي كان يتبعها الملايين. وتاريخ روسيا سلسلة ثورات وثورات مضادة، إحداها أشدّ من الأخرى، لكن انهيار الاتحاد السوفييتي «ظَلمَة ودليلها الله» حسب التعبير العراقي.

وإذا اهتدينا بأحد أهم كتب الثورات في تاريخ روسيا والعالم، «الدولة والثورة» الذي نشره «لينين» عام ثورة أكتوبر 1917، سيدهشنا أن لا شيء فيه، لغة أو مضموناً، يتحدث إلينا. فشتائمه للبورجوازية وعملائها من الأحزاب الانتهازية، لا تستثير العواطف اليوم، والفقرة المأثورة الوحيدة التي حفظتها ذاكرتي منذ قرأتها قبل نحو نصف قرن: «نحن لسنا طوباويين. نحن لا نحلم بالاستغناء دفعة واحدة عن كل إدارة، وعن كل خضوع، فهذه الأحلام الفوضوية الناشئة عن عدم فهم مهام ديكتاتورية البروليتاريا غريبة تماماً عن الماركسية، ولا تفعل في الواقع غير تأجيل الثورة الاشتراكية إلى أن يصبح الناس غير ما هم عليه. لا. نحن نريد الثورة الاشتراكية مع الناس على ما هم عليه اليوم، مع هؤلاء الذين لا يستطيعون الاستغناء عن الخضوع، عن المراقبة، عن المراقبين والمحاسبين».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11034
mod_vvisit_counterالبارحة36324
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47358
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر793832
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52926264
حاليا يتواجد 2100 زوار  على الموقع