موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

روسيا الثورة والدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نصف قرن ما بين روسيا الحالية وروسيا التي درستُ فيها، ونصف قرن ما بين روسيا التي درستُ فيها وروسيا «ثورة أكتوبر»، أي أنني عشت في منتصف أحد أهم القرون في تاريخ روسيا والعالم. ويوم الجمعة الماضي تابعتُ من لندن المؤتمرَ الصحفي السنوي للرئيس «بوتين» الذي استغرق أربع ساعات، وتَدّفَقَ خلالها كجهاز كمبيوتر بأرقام ومعلومات عن قرى وأقاليم ومواطنين، تَحَدَّث مع بعضهم مباشرة في أرجاء روسيا، وهي أكبر بلدان العالم مساحة. و«بوتين» لا يخطب في مؤتمراته الصحفية السنوية، ولا يدلي ببيانات، بل يدردش، حتى في مسائل خطيرة كمشكلة تراجع واشنطن عن الاتفاقية النووية، وفي مشكلة أوكرانيا، يغالب غضبه بعتاب الشقيق المكلوم. وروسيا شقيقة أوكرانيا منذ تأسيس «دولة الروسيا في كييف» عام 862.

 

أُطلق على المؤتمر الصحفي اسم «الخط المباشر» واستغرق الإعداد له 13 يوماً، تتابعت خلالها فورياً رسائل ومكالمات هاتفية تجاوز عددها مليونين، وكثير منها شكاوى محلية، وأغلبها عن تلوث البيئة ونقص السكن، والأخبار الإيجابية كانت عن تحقيق روسيا المرتبة العالمية الأولى في إنتاج الحبوب، وقفزة متوسط عمر الروس إلى 72 عاماً، وصناعة أكبر كاسحة جليد في العالم تليها كاسحات من نمط جديد حجمها ضعفا الحالية، لإعمار القطب الشمالي، مركز المنافسة العالمية الجديدة على ثروات الكرة الأرضية. وَوَعَدَ «بوتين» في أحاديث مباشرة على «الأونلاين» بعض من شكَوا أوضاعه بزيارتهم، وكانت لحظة عاطفية عندما تحدث «بوتين» مع زوج وضعت زوجته للتو مولودها. والمواليد موضوع مهم جداً لروسيا التي تعاني من نقص الولادات. واختُتم المؤتمر باعتراف «بوتين» لأول مرة بأنه أصبح جداً، واعتذر عن عدم ذكر حفيديه بأنه يريد لهما ولابنته أمهما، العيش كمواطنين عاديين بعيداً عن الأضواء.

وكنتُ أعتقد أن الديانة الأرثوذوكسية أصبحت عقيدة الدولة الروسية، لكن في رد «بوتين» على السؤال عما إذا كانت ستتم إعادة «كاتدرائية القديس إسحاق» في بطرسبرغ للكنيسة أم ستبقى متحفاً، أكد أنها من «الآثار الإنسانية المسجلة لدى اليونسكو، وروسيا دولة علمانية». ويمكن تلخيص مطامح روسيا، التي تتجنب الاحتفال بمئوية أكبر ثورة في تاريخها، بكلمتي «الأمن» و«الاستقرار». وهذا سبب استخدام «بوتين» والمسؤولين الروس مصطلح شركائنا، حتى في الحديث عن حكومات تناصبهم العداء. وفي زمن الثورات يطلب الناس الاستقرار، ويفوت هذا كل من يُحرِّض على الثورة في روسيا الآن، كما فات من دعا إلى الثورة ضد النظام الشيوعي على امتداد القرن الماضي. وروسيا تعيش حالياً أكبر ثورة في تاريخها، خسرت فيها أجزاء كبيرة من أراضي إمبراطوريتها السوفييتية، والقيصرية، وتَخَلّت عن عقيدتها الشيوعية التي كان يتبعها الملايين. وتاريخ روسيا سلسلة ثورات وثورات مضادة، إحداها أشدّ من الأخرى، لكن انهيار الاتحاد السوفييتي «ظَلمَة ودليلها الله» حسب التعبير العراقي.

وإذا اهتدينا بأحد أهم كتب الثورات في تاريخ روسيا والعالم، «الدولة والثورة» الذي نشره «لينين» عام ثورة أكتوبر 1917، سيدهشنا أن لا شيء فيه، لغة أو مضموناً، يتحدث إلينا. فشتائمه للبورجوازية وعملائها من الأحزاب الانتهازية، لا تستثير العواطف اليوم، والفقرة المأثورة الوحيدة التي حفظتها ذاكرتي منذ قرأتها قبل نحو نصف قرن: «نحن لسنا طوباويين. نحن لا نحلم بالاستغناء دفعة واحدة عن كل إدارة، وعن كل خضوع، فهذه الأحلام الفوضوية الناشئة عن عدم فهم مهام ديكتاتورية البروليتاريا غريبة تماماً عن الماركسية، ولا تفعل في الواقع غير تأجيل الثورة الاشتراكية إلى أن يصبح الناس غير ما هم عليه. لا. نحن نريد الثورة الاشتراكية مع الناس على ما هم عليه اليوم، مع هؤلاء الذين لا يستطيعون الاستغناء عن الخضوع، عن المراقبة، عن المراقبين والمحاسبين».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12902
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190706
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر554528
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55471007
حاليا يتواجد 5543 زوار  على الموقع