موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

روسيا الثورة والدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نصف قرن ما بين روسيا الحالية وروسيا التي درستُ فيها، ونصف قرن ما بين روسيا التي درستُ فيها وروسيا «ثورة أكتوبر»، أي أنني عشت في منتصف أحد أهم القرون في تاريخ روسيا والعالم. ويوم الجمعة الماضي تابعتُ من لندن المؤتمرَ الصحفي السنوي للرئيس «بوتين» الذي استغرق أربع ساعات، وتَدّفَقَ خلالها كجهاز كمبيوتر بأرقام ومعلومات عن قرى وأقاليم ومواطنين، تَحَدَّث مع بعضهم مباشرة في أرجاء روسيا، وهي أكبر بلدان العالم مساحة. و«بوتين» لا يخطب في مؤتمراته الصحفية السنوية، ولا يدلي ببيانات، بل يدردش، حتى في مسائل خطيرة كمشكلة تراجع واشنطن عن الاتفاقية النووية، وفي مشكلة أوكرانيا، يغالب غضبه بعتاب الشقيق المكلوم. وروسيا شقيقة أوكرانيا منذ تأسيس «دولة الروسيا في كييف» عام 862.

 

أُطلق على المؤتمر الصحفي اسم «الخط المباشر» واستغرق الإعداد له 13 يوماً، تتابعت خلالها فورياً رسائل ومكالمات هاتفية تجاوز عددها مليونين، وكثير منها شكاوى محلية، وأغلبها عن تلوث البيئة ونقص السكن، والأخبار الإيجابية كانت عن تحقيق روسيا المرتبة العالمية الأولى في إنتاج الحبوب، وقفزة متوسط عمر الروس إلى 72 عاماً، وصناعة أكبر كاسحة جليد في العالم تليها كاسحات من نمط جديد حجمها ضعفا الحالية، لإعمار القطب الشمالي، مركز المنافسة العالمية الجديدة على ثروات الكرة الأرضية. وَوَعَدَ «بوتين» في أحاديث مباشرة على «الأونلاين» بعض من شكَوا أوضاعه بزيارتهم، وكانت لحظة عاطفية عندما تحدث «بوتين» مع زوج وضعت زوجته للتو مولودها. والمواليد موضوع مهم جداً لروسيا التي تعاني من نقص الولادات. واختُتم المؤتمر باعتراف «بوتين» لأول مرة بأنه أصبح جداً، واعتذر عن عدم ذكر حفيديه بأنه يريد لهما ولابنته أمهما، العيش كمواطنين عاديين بعيداً عن الأضواء.

وكنتُ أعتقد أن الديانة الأرثوذوكسية أصبحت عقيدة الدولة الروسية، لكن في رد «بوتين» على السؤال عما إذا كانت ستتم إعادة «كاتدرائية القديس إسحاق» في بطرسبرغ للكنيسة أم ستبقى متحفاً، أكد أنها من «الآثار الإنسانية المسجلة لدى اليونسكو، وروسيا دولة علمانية». ويمكن تلخيص مطامح روسيا، التي تتجنب الاحتفال بمئوية أكبر ثورة في تاريخها، بكلمتي «الأمن» و«الاستقرار». وهذا سبب استخدام «بوتين» والمسؤولين الروس مصطلح شركائنا، حتى في الحديث عن حكومات تناصبهم العداء. وفي زمن الثورات يطلب الناس الاستقرار، ويفوت هذا كل من يُحرِّض على الثورة في روسيا الآن، كما فات من دعا إلى الثورة ضد النظام الشيوعي على امتداد القرن الماضي. وروسيا تعيش حالياً أكبر ثورة في تاريخها، خسرت فيها أجزاء كبيرة من أراضي إمبراطوريتها السوفييتية، والقيصرية، وتَخَلّت عن عقيدتها الشيوعية التي كان يتبعها الملايين. وتاريخ روسيا سلسلة ثورات وثورات مضادة، إحداها أشدّ من الأخرى، لكن انهيار الاتحاد السوفييتي «ظَلمَة ودليلها الله» حسب التعبير العراقي.

وإذا اهتدينا بأحد أهم كتب الثورات في تاريخ روسيا والعالم، «الدولة والثورة» الذي نشره «لينين» عام ثورة أكتوبر 1917، سيدهشنا أن لا شيء فيه، لغة أو مضموناً، يتحدث إلينا. فشتائمه للبورجوازية وعملائها من الأحزاب الانتهازية، لا تستثير العواطف اليوم، والفقرة المأثورة الوحيدة التي حفظتها ذاكرتي منذ قرأتها قبل نحو نصف قرن: «نحن لسنا طوباويين. نحن لا نحلم بالاستغناء دفعة واحدة عن كل إدارة، وعن كل خضوع، فهذه الأحلام الفوضوية الناشئة عن عدم فهم مهام ديكتاتورية البروليتاريا غريبة تماماً عن الماركسية، ولا تفعل في الواقع غير تأجيل الثورة الاشتراكية إلى أن يصبح الناس غير ما هم عليه. لا. نحن نريد الثورة الاشتراكية مع الناس على ما هم عليه اليوم، مع هؤلاء الذين لا يستطيعون الاستغناء عن الخضوع، عن المراقبة، عن المراقبين والمحاسبين».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6408
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع260600
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر588942
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48101635