موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

التاريخ قابل للتكرار

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الفيلسوف الألماني هيجل هو القائل «إن كل الأحداث الكبرى والشخصيات التاريخية تتكرَّر مرَّتين»، وحين وقف مواطنه كارل ماركس أمام هذه العبارة قال إن هيجل نسي أنْ يضيف أن هذه الأحداث والشخصيات حين تكرر نفسها مرتين، فإنها تظهر في المرَّة الأولى في شكل مأساة، وفي المرَّة الثانية تظهر في شكل مهزلة.

 

أياً كان الأمر، فإن الواقعة التاريخية نفسها لا يمكن أن تعود أو تستعاد كما وقعت أول مرة، فما حدث قد حدث، وإن تكرر فإننا نكون بصدد واقعة جديدة، لها ملابساتها الخاصة بها، حتى وإن تشابهت في الظاهر والمظاهر مع واقعة سابقة.

وما يقال عن الوقائع يصح على الشخصيات، فالشخصية التاريخية، أو التي أصبحت تاريخية بالأحرى، لا يمكن أن تستنسخ منها شخصية مماثلة، حتى وإن ظهرت شخصية مماثلة تحمل من السمات وتؤدي من الأدوار ما سبق أن أدته شخصية أخرى سابقة، أصبحت هي وأدوارها في ذمة التاريخ.

بعد هذا الشرح الموجز تبدو العبارة التي عنونا بها الحديث عن أن التاريخ قابل للتكرار محل مساءلة أو شك، فكيف يصح أن يكون التاريخ قابلاً للتكرار طالما هو لا يفعل ذلك إلا في صورة مهزلة؟ هذا ما نحن بصدد الحديث عنه، حين نجد أنفسنا شهوداً على انبعاث ظواهر كنا نحسبها باتت ماضياً، فإذا بها تطل برأسها من جديد، مظهرة القدرة على الحياة مجدداً، ولو أردنا سوق مثال على ذلك يمكننا الإشارة إلى الظهور «المتجدد» للجماعات الفاشية والنازية في العديد من بلدان القارة الأوروبية، كحال اليمين المتطرف الذي يتقدم في الانتخابات النيابية والرئاسية في أكثر من بلد أوروبي، حتى أنه كاد أن يصل إلى سدة الحكم فيها، وليس مستبعداً أن يتحقق له ذلك في المستقبل الذي قد لا يكون بعيداً.

عربياً وإسلامياً، كيف يمكن لنا تفسير ظهور تنظيمات دموية تكفيرية، تحاكي نظائر لها في تاريخنا، اقترفت من الجرائم ما تقترفه «داعش» وغيرها من تنظيمات التطرف من فظائع وبنفس أساليب التوحش التي تمارس اليوم من قبلها في العراق وسوريا وغيرهما؟ هل يضع هذا فكرة المسار «التقدمي» للتاريخ نفسها على المحك، حين جرى الركون إلى أن التاريخ ذاهب صعوداً نحو المستقبل بانتصار التقدم على التوحش، والحضارة على الهمجية، وأن لا عودة للوراء أبداً، أم يظهر أن هذه مظاهر مخاض دموي قاسٍ وعنيف تمر به الأمم حتى تلد المستقبل الحر من كل هذا؟ الأرجح أن الماضي قابل للتكرار، ما لم يجر الاتعاظ من دروسه المريرة، للحيلولة دون أن تعود أسود الصفحات فيه، وعلى شكل مأساة أيضاً، لا مهزلة.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8884
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع239485
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر603307
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55519786
حاليا يتواجد 3216 زوار  على الموقع