موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ماذا يعني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في هذا العام ظهرت عدد من الفتاوى المتعلقة بالنساء من عمق المؤسسة الدينية الرسمية، تختلف في مضمونها عن النمط السائد المعهود لتلك المؤسسة، أبرزها كانت فتوى الشيخ المنيع عضو هيئة كبار العلماء في ما يتعلق بالولاية والتي جاء فيها (بأن المرأة بمجرد بلوغها فهي ولية نفسها في كافة أمور حياتها، ولا ولاية عليها إلا في الزواج)

 

والثانية فتوى الشيخ المغامسي عن الخلاف حول غطاء الوجه للمرأة، وبأنه صناعة فقهية، تفاوتت حولها الآراء.

وإلى أن يتهيأ مقعد للمرأة داخل هيئة كبار العلماء تستطيع من خلاله أن تسهم بإثراء المدونة الفقهية وتوسيع آفاقها، فإن فتاوى الشيخين تحيلنا إلى عدد من المستجدات المتصلة بفتاوى النساء (الملف الذي لطالما كان حساسا مكهربا، تطوقه الكثير من المحاذير)

-المؤسسة الدينية الرسمية تتسع دائرتها وتتعدد ألوان طيفها، سواء عبر أولئك الذين كان لديهم أراء يضمرونها خشية تبعاتها، أو الذين انفتحوا على مساحات واسعة من الاجتهادات والآراء داخل مدونة فقهية إسلامية ضخمة، سيان!

ولكن جميعها التوجهات تأخذ طريقها نحو التعددية والتعايش بين مختلف الآراء، حيث تتجاور الاجتهادات دون أن يختار رأي يطمس الآخر.

•الصيرورة الزمنية لها قانونها الدقيق القائم على التبدل والتغير، وهو الأمر الذي من الصعب مقارعته ومقاومته، ومن لم يوظف فقه النوازل أصبح خارج تيار الزمن.

-انعكاس الواقع على دوائر صناعة الفتوى، ففي الوقت الذي أصبحت فيه المواطنة هي جزء من المشهد التنموي، سواء كطالبة ومبتعثة أو مسؤولة، فإنها أيضا باتت جزءا متوقعا من الخطط المستقبلية التنموية، فهذا بالتأكيد يحتم تجديد الرؤى ومعاودة تخريج الآراء الفقهية بما يتوافق مع زمانها.

•وسائل التواصل الاجتماعي جعلت الجميع ينفتح على كم هائل من الفتاوى جلها تتم تحت مظلة مرجعيات إسلامية كبرى، هذا الثراء فكك الرأي المتزمت الذي يلوذ بحقيقته الأحادية، وباتت ردود الفعل أقل تشنجا وحدة، لاسيما أن هناك نسبة كبيرة من اليافعين داخل العالم الافتراضي والذين على الغالب تكون استجابتهم للتغيير مرنة متقبلة.

•الاستقلالية التي باتت تتمتع بها المؤسسة الرسمية بعيدا عن سلطة الجماهير، بحيث أصبح هناك مساحة تستطيع التحرك عبرها، وتوظف من أدوات التأصيل الشرعي للمستجدات، ما تتجاوز به الأدوات الفقهية التقليدية.

وإلى أن تصبح المرأة جزءا من المؤسسة الدينية الرسمية، فإن كل المؤشرات تحيلنا إلى آفاق أكثر اتساعا وتسامحا مع الواقع.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10659
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40126
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر738755
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54750771
حاليا يتواجد 2392 زوار  على الموقع