موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

على الهامش

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يتساءل أحد واضعي كتاب «التاريخ الجديد»: «كيف يمكن أن نعتمد دفتراً جبائياً لإعادة تركيب سكان مدينة ما عندما لا يشمل إلا أسماء من دفعوا الضرائب فعلاً. ماذا كانت نسبة الذين لا يملكون شيئاً؟».

 

السؤال يرد في سياق حديث عن تلك الفئة الواسعة من الناس التي يطلق عليها المهمشون أو الهامشيون، في إشارة إلى وجودهم على هامش من يجري الاعتراف بهم، من المقيدين في سجلات العمل أو الجباية، والذين أظهرت التجارب، بما فيها تجارب بلداننا العربية، وربما بالأخص فيها، أن الواقعين في الهامش كثيراً ما كانوا وقوداً لتغيرات حاسمة في مسار المجتمعات.

ولأنهم مهمشون أو هامشيون فإنهم لا يؤخذون في الحسبان غالباً عند وضع السياسات ورسم التوقعات، لذا فإن ما يصدر عنهم من ردود أفعال يكون خارج كل تلك التوقعات، بما يفاجئ الجميع بأمور لم يحسبوا حسابها، أو أغفلوا بوعي أو بدون وعي نُذرها.

قلنا هنا ذات مرة ما مفاده أن ما يطلق عليه العشوائيات في مصر، وأحزمة الفقر التي تشكلت حول العواصم والمدن العربية، كالضاحية الجنوبية في بيروت أو ما يعرف بأرياف دمشق وحلب وغيرها تضخم عدد القاطنين فيها، حتى بات يضاهي عدد سكان المدن الأصليين.

وهي جميعها تشكلت كنتاج للهجرات الواسعة التي تفرضها الظروف المعيشية الخانقة، أو الحروب الأهلية، وربما الكوارث الطبيعية، فالكثير من أحياء مدينة سيدي بوزيد التونسية، مثلاً، تحولت إلى حاضنة للنازحين من الأرياف المجاورة على أثر فيضانات جرت في نهاية ستينات القرن الماضي.

ونحن نعلم ما أنتجته هذه العشوائيات وأحزمة الفقر والضواحي البائسة من ظواهر لم يكن من السهل التحكم فيها أو احتواؤها، لأنها لم تكن محل دراسة وتحليل لرؤية إلى أي مسارات يمكن أن تفضي.

الكثير مما ينظر إليه بصفته هامشاً يمكن أن يكون له من التأثير منزلة القلب، لا في الحاضر وحده، وإنما عبر التاريخ أيضاً.

ولفت نظري تعليق لمختصة في العمارة ورد في فيلم تسجيلي عن الطوب الأحمر الذي استخدم في تعمير مدينة بكاملها، قالت فيه إن من شيّدوا كل هذا المعمار كانوا رقيقاً بلا أسماء، يمنحون مجرد أرقام، فلم يخلف أحد من هؤلاء البناة المبدعين ذكرى يمكن العودة إليها، وما يقال عنهم يمكن أن يقال عن من شيدوا أهرام مصر أو مسلاتها.

أيصح اعتبار مشيدي المدن مجرد أرقام أو حتى أصفار؟ أيصح اختزال التاريخ في المعارك والحروب والمواقف وسير الأباطرة والملوك، رغم أن كل ذلك تاريخ مهم بالفعل، دون الالتفات إلى تلك المنجزات والأحداث التي بلا أسماء، وبدونها لا يكتمل التاريخ؟

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23943
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع205651
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر686040
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54698056
حاليا يتواجد 3765 زوار  على الموقع