موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

على الهامش

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يتساءل أحد واضعي كتاب «التاريخ الجديد»: «كيف يمكن أن نعتمد دفتراً جبائياً لإعادة تركيب سكان مدينة ما عندما لا يشمل إلا أسماء من دفعوا الضرائب فعلاً. ماذا كانت نسبة الذين لا يملكون شيئاً؟».

 

السؤال يرد في سياق حديث عن تلك الفئة الواسعة من الناس التي يطلق عليها المهمشون أو الهامشيون، في إشارة إلى وجودهم على هامش من يجري الاعتراف بهم، من المقيدين في سجلات العمل أو الجباية، والذين أظهرت التجارب، بما فيها تجارب بلداننا العربية، وربما بالأخص فيها، أن الواقعين في الهامش كثيراً ما كانوا وقوداً لتغيرات حاسمة في مسار المجتمعات.

ولأنهم مهمشون أو هامشيون فإنهم لا يؤخذون في الحسبان غالباً عند وضع السياسات ورسم التوقعات، لذا فإن ما يصدر عنهم من ردود أفعال يكون خارج كل تلك التوقعات، بما يفاجئ الجميع بأمور لم يحسبوا حسابها، أو أغفلوا بوعي أو بدون وعي نُذرها.

قلنا هنا ذات مرة ما مفاده أن ما يطلق عليه العشوائيات في مصر، وأحزمة الفقر التي تشكلت حول العواصم والمدن العربية، كالضاحية الجنوبية في بيروت أو ما يعرف بأرياف دمشق وحلب وغيرها تضخم عدد القاطنين فيها، حتى بات يضاهي عدد سكان المدن الأصليين.

وهي جميعها تشكلت كنتاج للهجرات الواسعة التي تفرضها الظروف المعيشية الخانقة، أو الحروب الأهلية، وربما الكوارث الطبيعية، فالكثير من أحياء مدينة سيدي بوزيد التونسية، مثلاً، تحولت إلى حاضنة للنازحين من الأرياف المجاورة على أثر فيضانات جرت في نهاية ستينات القرن الماضي.

ونحن نعلم ما أنتجته هذه العشوائيات وأحزمة الفقر والضواحي البائسة من ظواهر لم يكن من السهل التحكم فيها أو احتواؤها، لأنها لم تكن محل دراسة وتحليل لرؤية إلى أي مسارات يمكن أن تفضي.

الكثير مما ينظر إليه بصفته هامشاً يمكن أن يكون له من التأثير منزلة القلب، لا في الحاضر وحده، وإنما عبر التاريخ أيضاً.

ولفت نظري تعليق لمختصة في العمارة ورد في فيلم تسجيلي عن الطوب الأحمر الذي استخدم في تعمير مدينة بكاملها، قالت فيه إن من شيّدوا كل هذا المعمار كانوا رقيقاً بلا أسماء، يمنحون مجرد أرقام، فلم يخلف أحد من هؤلاء البناة المبدعين ذكرى يمكن العودة إليها، وما يقال عنهم يمكن أن يقال عن من شيدوا أهرام مصر أو مسلاتها.

أيصح اعتبار مشيدي المدن مجرد أرقام أو حتى أصفار؟ أيصح اختزال التاريخ في المعارك والحروب والمواقف وسير الأباطرة والملوك، رغم أن كل ذلك تاريخ مهم بالفعل، دون الالتفات إلى تلك المنجزات والأحداث التي بلا أسماء، وبدونها لا يكتمل التاريخ؟

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19332
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106864
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر899465
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50876116
حاليا يتواجد 4867 زوار  على الموقع