موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

على الهامش

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يتساءل أحد واضعي كتاب «التاريخ الجديد»: «كيف يمكن أن نعتمد دفتراً جبائياً لإعادة تركيب سكان مدينة ما عندما لا يشمل إلا أسماء من دفعوا الضرائب فعلاً. ماذا كانت نسبة الذين لا يملكون شيئاً؟».

 

السؤال يرد في سياق حديث عن تلك الفئة الواسعة من الناس التي يطلق عليها المهمشون أو الهامشيون، في إشارة إلى وجودهم على هامش من يجري الاعتراف بهم، من المقيدين في سجلات العمل أو الجباية، والذين أظهرت التجارب، بما فيها تجارب بلداننا العربية، وربما بالأخص فيها، أن الواقعين في الهامش كثيراً ما كانوا وقوداً لتغيرات حاسمة في مسار المجتمعات.

ولأنهم مهمشون أو هامشيون فإنهم لا يؤخذون في الحسبان غالباً عند وضع السياسات ورسم التوقعات، لذا فإن ما يصدر عنهم من ردود أفعال يكون خارج كل تلك التوقعات، بما يفاجئ الجميع بأمور لم يحسبوا حسابها، أو أغفلوا بوعي أو بدون وعي نُذرها.

قلنا هنا ذات مرة ما مفاده أن ما يطلق عليه العشوائيات في مصر، وأحزمة الفقر التي تشكلت حول العواصم والمدن العربية، كالضاحية الجنوبية في بيروت أو ما يعرف بأرياف دمشق وحلب وغيرها تضخم عدد القاطنين فيها، حتى بات يضاهي عدد سكان المدن الأصليين.

وهي جميعها تشكلت كنتاج للهجرات الواسعة التي تفرضها الظروف المعيشية الخانقة، أو الحروب الأهلية، وربما الكوارث الطبيعية، فالكثير من أحياء مدينة سيدي بوزيد التونسية، مثلاً، تحولت إلى حاضنة للنازحين من الأرياف المجاورة على أثر فيضانات جرت في نهاية ستينات القرن الماضي.

ونحن نعلم ما أنتجته هذه العشوائيات وأحزمة الفقر والضواحي البائسة من ظواهر لم يكن من السهل التحكم فيها أو احتواؤها، لأنها لم تكن محل دراسة وتحليل لرؤية إلى أي مسارات يمكن أن تفضي.

الكثير مما ينظر إليه بصفته هامشاً يمكن أن يكون له من التأثير منزلة القلب، لا في الحاضر وحده، وإنما عبر التاريخ أيضاً.

ولفت نظري تعليق لمختصة في العمارة ورد في فيلم تسجيلي عن الطوب الأحمر الذي استخدم في تعمير مدينة بكاملها، قالت فيه إن من شيّدوا كل هذا المعمار كانوا رقيقاً بلا أسماء، يمنحون مجرد أرقام، فلم يخلف أحد من هؤلاء البناة المبدعين ذكرى يمكن العودة إليها، وما يقال عنهم يمكن أن يقال عن من شيدوا أهرام مصر أو مسلاتها.

أيصح اعتبار مشيدي المدن مجرد أرقام أو حتى أصفار؟ أيصح اختزال التاريخ في المعارك والحروب والمواقف وسير الأباطرة والملوك، رغم أن كل ذلك تاريخ مهم بالفعل، دون الالتفات إلى تلك المنجزات والأحداث التي بلا أسماء، وبدونها لا يكتمل التاريخ؟

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14270
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع152560
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر480902
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47993595