موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

يحدث فى بلاد التيوليب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لفت نظرى خبر صغير فى أسفل الصفحة الأخيرة من جريدة الشروق يوم الجمعة ٢ يونيو الماضى كان هذا عنوانه «هولندا تغلق سجونها وتستورد معتقلين». انتقلت من العنوان إلى المتن فعلمت أن هولندا تواجهها مشكلة مزمنة أساسها أن عدد سجونها أكثر من عدد الخارجين على القانون فيها مما يؤدى إلى الاحتفاظ بعدد كبير من السجون الخاوية، ولما كان هذا الوضع مكلفا اقتصاديا بسبب ارتفاع فاتورة تشغيل السجون وحراستها دون داعٍ فلقد قررت هولندا التحرك على مسارين، المسار الأول هو غلق بعض سجونها وبالفعل أغلقت الدولة قبل أربعة أعوام ١٩ سجنا وسوف تغلق ٥ آخرين فى نهاية صيف هذا العام. أما المسار الثانى فهو استيراد سجناء من الدول المجاورة، وقد سبق لبلجيكا أن طلبت استئجار سجن من هولندا فى عام ٢٠١٠ كما أن النرويج أرسلت ٣٤٥ سجينا ليملأوا فراغ السجون الهولندية فى عام ٢٠١٦.

 

فى البلاد التى تقل فيها نسبة الجريمة وتُحترم فيها حقوق الإنسان تقل الحاجة لأسوار السجون، وتستطيع الدولة أن تبتكر من طرق المراقبة والمتابعة ما يحفظ حريات المواطنين دون الإخلال بالأمن، وهولندا واحدة من هذه البلاد. هناك أيضا علاقة وطيدة بين الجمال وبين ضعف نوازع الشر، فالعين التى تعتاد النظر إلى ما يسرها والنفس التى تغتسل بمشاهد الطبيعة الخلابة من المنطقى أن تأتلف مع هذا الواقع وتصير جزءا منه هكذا رأينا برلمانيا هولنديا نجح فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة يصطحب معه البيانو الخاص به ويودعه إحدى حجرات البرلمان لعل الفرصة تواتيه بين جلسة وأخرى ليعزف عليه بعض ما يخفف به توتره من أفعال السياسة والسياسيين. خبر البرلمانى العازف نشرته أيضا جريدة الشروق فى اليوم التالى مباشرة على نشر خبر السجون الهولندية الخاوية فإن لم تصدح الموسيقى فى بلد رامبرانت وڤان جوخ فأين بالله عليك تصدح؟ لذلك فإن جزءا من اهتمامى بمتابعة المعركة الانتخابية الأخيرة فى هولندا كان مرده بالتأكيد الصنعة والتخصص السياسى لكن جزءا آخر منه كان ينبع من الخوف من تغيير السياق العام الذى يعزف فيه الساسة وتخلو فيه السجون.

لم يُقدر لى أن أزور أمستردام إلا مرة واحدة وكترانزيت لبضع ساعات قليلة لم تمكننى من أن أستوعب كل الجمال الذى تتحلى به هذه المدينة. لكن القراءة عن هولندا وحكايات الأصدقاء والصور التى تطالعك بمجرد أن تضع اسم هذا البلد على محرك البحث جوجل تعطيك شعورا بأنك تتجول فى إحدى جنان الله على الأرض. شلالات منبسطة على مدد الشوف لزهرة التيوليب التى تشتهر بها هولندا تحمل كل ألوان قوس قزح وإن ظل اللون الأبهى للتيوليب هو اللون البنفسجى المشرب بالسواد الذى تغنت به أحلام مستغانمى فى رائعتها «الأسود يليق بك». قبل فترة أهدتنى ابنتى المقيمة فى كندا دزينة من أبصال التيوليب سعدت بها سعادة كبيرة لكن عندما زرعتها فى الأرض وتابعتها لم تزهر فالمناخ مختلف والخبرة قليلة، وكل ما استفدته من هذه التجربة معلومة عن أن زهور التيوليب الكندية أصلها هولندى، وأن ملكة هولندا التى زارت كندا فى أربعينيات القرن الماضى وسرتها حفاوة استقبال الكنديين لها أرادت أن تعبر لهم عن امتنانها الشديد فقامت بإهداء كندا آلافا من أبصال التيوليب، فكان أن أصبحت هذه الزهرة واحدة من أجمل الزهور الكندية.

فى هولندا مهرجان سنوى للزهور تتنافس فيه المدن المختلفة على عرض زراعتها على مدى العام، وفِى هذا المهرجان تتجلى قدرة غريبة على تأليف الألوان التى يُشبه لك أنها لا تأتلف فإذا هى حين يتراص الواحد منها بجوار الآخر تبدو كأنها خُلقت معا، زهور برتقالية وحمراء.. وردية وصفراء.. زرقاء وبنفسجية تحفها على الضفتين زهور شاهقة البياض وكأنها تسير فى موكب عُرس يحرسه لون أبيض يليق بالمناسبة. حدائق أشجارها متعانقة تطوق جذوعها نباتات متفاوتة الأطوال فى تنسيق بديع كأنها أساور من الخضرة تزين سيقان ثلة من الغيد الحِسان. يذكرون هولندا لماسها وأجبانها وطواحينها الهوائية بطرزها المعمارية المميزة، يذكرونها بحياتها الليلية الصاخبة وضوئها الأحمر الخافت الذى يخفى وراءه ما يخفيه، يذكرونها بتساهلها مع تداول الحشيش وتعاطيه دون مشاكل، ويذكرونها بقوة اللوبى الصهيونى فيها... هناك فى هولندا مائة سبب وسبب للتميز أما بالنسبة لى فإن هولندا هى باقة من الزهور وفِى القلب منها زهرة التيوليب.

فى بلاد التيوليب لا توجد حاجة لإعادة تشغيل السجون وليت هولندا لا تستورد سجناء لا من بلچيكا ولا من النرويج ولا من أى بلد أوروبى آخر، فالتجارة فى الخارجين على القانون تجارة خاسرة مهما جلبت من أموال، خاسرة لأنها تغير وجه هذا البلد الذى يُذكر له أن حدائقه عامرة وسجونه خاوية، وإذا كنا جربنا كثيرا لافتات مغلق للتجديدات أو لظروف طارئة على أبواب المحلات التجارية فلم لا نجرب لافتة مغلق لتغيير النشاط على أبواب السجون الهولندية المغلقة؟ وحتى تبقى سجون هولندا خاوية فإنها بحاجة أن تبقى بعيدة عن مرمى نشاط جماعات الإرهاب وتنظيماته، أقول ذلك وفِى ذهنى أن السويد التى تعد بدورها من دول السجون الخاوية قد فُجِعت بحادث دهس عمدى لبعض مواطنيها فى شهر أبريل الماضى. هذه البلاد تستثمر فى قيم الجمال وتحب الحياة ويزيد المسموح فيها كثيرا جدا على الممنوع فلنساعدها على أن تبقى كذلك حتى إذا ما هفونا يوما إلى واحة للهروب وجدناها مشرعة الأبواب مغلقة السجون.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5202
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع93921
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر585477
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45647865
حاليا يتواجد 2992 زوار  على الموقع