موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

جيولوجيا السياسة العربية والعالمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

هكذا تَفَككت كتلة الكرة الأرضية العملاقة، وتدافعت أجزاؤها، فنشأت القارات التي احتفظت بعد ملايين السنين بتعرجات انفكاكها، وأنشأت القشرة الأرضية المتحركة صفائحَ عملاقة ، يبلغ عمق كل منها نحو مئة كيلومتر، تُزاحمُ إحداها الأخرى. وعندما يبلغ التوتر أقصاه تنفجر الزلازل والبراكين في فوالق على تخوم الصفائح. حركة القشرة الأرضية، التي تُسمى «تكتونية» يحدث ما يماثلها في المواقع «الجيوبولتيكية» للبلدان والقارات، وهي ليست كما يُعتقد ثابتة، بل متحركة. والزلازل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية التي تحدث في العالم، وضمنه العربي، ليست من صنع السياسيين وزعماء الدول، بل هم بالأحرى صنائعها، وضحاياها أحياناً.

 

وحَدَثٌ في حجم انفصال بريطانيا عن الوحدة الأوروبية اختلف المنظرون والسياسيون في أسبابه وعواقبه؛ قارَبَهُ علماء الجيولوجيا عندما اكتشفوا انفصام بريطانيا عن أوروبا قبل 125 ألف عام. فالجزيرة البريطانية كانت قبل نحو نصف مليون سنة مندمجة بالقارة الأوروبية. وفي بحث في مجلة العلوم «نيتشر»، يرجح العلماء حدوث فيضانات جبارة عند ذوبان العصر الجليدي قَصَمت سلسلة الجبال، التي كانت تربط بريطانيا وفرنسا، وحفرت «قناة المانش» بين مضيق «دوفر» و«كاليه».

والجيولوجيا التي تُسمى «علم الأرض» ليست علماً قائماً بذاته، بل مجموعة علوم مختلفة من الفيزياء، والكيمياء، والبيولوجيا، والرياضيات، والهندسة، وهي علوم أعظم الأحلام. اكتشفتُ ذلك عندما التقيتُ بالعالم المصري الأميركي فاروق الباز، رئيس قسمي «الجيولوجيا»، و«الاستشعار عن بعد» في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة. و«الباز» يُنّقب ما تحت الأرض وأجواز الفضاء، وارتبط اسمه ببعثات «أبولو»، حيث شارك في اختيار مواقع هبوط أول البشر على سطح القمر، وتدريب رواد الفضاء. و«الباز» حاصل على الدكتوراه في الجيولوجيا من جامعة «ميسوري»، وصحراؤه ليست قاحلة أبدية، وهو لا يعترف بكارثة التصّحر، بل يعتبرها ظاهرة طبيعية، تمتد وتتقلص، وقد تكمن في باطنها أنهار وبحيرات.

وأثار «الباز» ردود أفعال عامة عندما أعلن اكتشافه بوساطة تكنولوجيات الفضاء والجيولوجيا نهراً تحت أرض صحراء شبه الجزيرة العربية، ودعا للاستفادة من هذا النهر، الذي يمتد 600 كلم من «وادي الرمّة» بالسعودية إلى الكويت، ومنها يصعد إلى العراق، حيث يلتقي بنهري دجلة والفرات. وعرض «الباز» على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقائع اكتشافه أنهاراً وبحيرات في باطن الأرض، حيث الأراضي القابلة للزراعة لا تتجاوز 7% من مساحة البلد، وفيها يقيم معظم السكان. وتوفر مياه مصر الباطنية ما يكفي لزراعة مليون كيلومتر مربع لمئتي سنة. هذه المياه تسربت من أمطار غزيرة كوّنت بحيرات وأنهار جوفية في فترات جيولوجية سابقة عندما صعد مناخ أفريقيا الاستوائية شمالاً.

وأُطلق اسم «الباز» على مركبة فضائية في المسلسل التلفزيوني المشهور «ستار ترِك». وإذا كنتَ عالم جيولوجيا وفضاء مصرياً في ظرافة «الباز» فجاذبيتك لا تُقاوَم. رأيتُ ذلك في تجمع جمهور النساء حوله في المؤتمرات العلمية، وكان يعتذر مُحرَجاً «اعمل إيه السِتّات يحبوني»، ويستدرك أنه أب أربع بنات. ولم أكن أقبل اعتذاره، فأنا أعرف سحر «أولاد الجيولوجيا» منذ أيام جامعة «بطرسبرغ» في روسيا، حيث كنا نشاركهم قسماً داخلياً واحداً، تقيم فيه أيضاً طالبات اللغات والآداب الأجنبية. كما أتذكر زميلتي «ناتاشا» التي تدرس الفرنسية تزوجت جيولوجياً أخذها معه إلى الجزائر للتنقيب عن النفط. ولم يذهب الزمن والمسافات بأساي عندما كانت «ناتاشا» تغني أغنية «الجيولوجي» الروسية الشهيرة: «أنا رحلتُ إلى هضاب سافعة، وأنتَ غادرت للتنقيب في الأحراش، عليك تشرق الشمسُ اللاهبة، وعليّ السِدر الجليدي. الطريق بعيد وطويل، ولا يمكن العودة، تَمَاسك أيها الجيولوجي، شُدّ عزمك أيها الجيولوجي، أنت شقيق الرياح والشمس».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27087
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59002
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر851603
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50828254
حاليا يتواجد 2552 زوار  على الموقع