موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

جيولوجيا السياسة العربية والعالمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

هكذا تَفَككت كتلة الكرة الأرضية العملاقة، وتدافعت أجزاؤها، فنشأت القارات التي احتفظت بعد ملايين السنين بتعرجات انفكاكها، وأنشأت القشرة الأرضية المتحركة صفائحَ عملاقة ، يبلغ عمق كل منها نحو مئة كيلومتر، تُزاحمُ إحداها الأخرى. وعندما يبلغ التوتر أقصاه تنفجر الزلازل والبراكين في فوالق على تخوم الصفائح. حركة القشرة الأرضية، التي تُسمى «تكتونية» يحدث ما يماثلها في المواقع «الجيوبولتيكية» للبلدان والقارات، وهي ليست كما يُعتقد ثابتة، بل متحركة. والزلازل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية التي تحدث في العالم، وضمنه العربي، ليست من صنع السياسيين وزعماء الدول، بل هم بالأحرى صنائعها، وضحاياها أحياناً.

 

وحَدَثٌ في حجم انفصال بريطانيا عن الوحدة الأوروبية اختلف المنظرون والسياسيون في أسبابه وعواقبه؛ قارَبَهُ علماء الجيولوجيا عندما اكتشفوا انفصام بريطانيا عن أوروبا قبل 125 ألف عام. فالجزيرة البريطانية كانت قبل نحو نصف مليون سنة مندمجة بالقارة الأوروبية. وفي بحث في مجلة العلوم «نيتشر»، يرجح العلماء حدوث فيضانات جبارة عند ذوبان العصر الجليدي قَصَمت سلسلة الجبال، التي كانت تربط بريطانيا وفرنسا، وحفرت «قناة المانش» بين مضيق «دوفر» و«كاليه».

والجيولوجيا التي تُسمى «علم الأرض» ليست علماً قائماً بذاته، بل مجموعة علوم مختلفة من الفيزياء، والكيمياء، والبيولوجيا، والرياضيات، والهندسة، وهي علوم أعظم الأحلام. اكتشفتُ ذلك عندما التقيتُ بالعالم المصري الأميركي فاروق الباز، رئيس قسمي «الجيولوجيا»، و«الاستشعار عن بعد» في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة. و«الباز» يُنّقب ما تحت الأرض وأجواز الفضاء، وارتبط اسمه ببعثات «أبولو»، حيث شارك في اختيار مواقع هبوط أول البشر على سطح القمر، وتدريب رواد الفضاء. و«الباز» حاصل على الدكتوراه في الجيولوجيا من جامعة «ميسوري»، وصحراؤه ليست قاحلة أبدية، وهو لا يعترف بكارثة التصّحر، بل يعتبرها ظاهرة طبيعية، تمتد وتتقلص، وقد تكمن في باطنها أنهار وبحيرات.

وأثار «الباز» ردود أفعال عامة عندما أعلن اكتشافه بوساطة تكنولوجيات الفضاء والجيولوجيا نهراً تحت أرض صحراء شبه الجزيرة العربية، ودعا للاستفادة من هذا النهر، الذي يمتد 600 كلم من «وادي الرمّة» بالسعودية إلى الكويت، ومنها يصعد إلى العراق، حيث يلتقي بنهري دجلة والفرات. وعرض «الباز» على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقائع اكتشافه أنهاراً وبحيرات في باطن الأرض، حيث الأراضي القابلة للزراعة لا تتجاوز 7% من مساحة البلد، وفيها يقيم معظم السكان. وتوفر مياه مصر الباطنية ما يكفي لزراعة مليون كيلومتر مربع لمئتي سنة. هذه المياه تسربت من أمطار غزيرة كوّنت بحيرات وأنهار جوفية في فترات جيولوجية سابقة عندما صعد مناخ أفريقيا الاستوائية شمالاً.

وأُطلق اسم «الباز» على مركبة فضائية في المسلسل التلفزيوني المشهور «ستار ترِك». وإذا كنتَ عالم جيولوجيا وفضاء مصرياً في ظرافة «الباز» فجاذبيتك لا تُقاوَم. رأيتُ ذلك في تجمع جمهور النساء حوله في المؤتمرات العلمية، وكان يعتذر مُحرَجاً «اعمل إيه السِتّات يحبوني»، ويستدرك أنه أب أربع بنات. ولم أكن أقبل اعتذاره، فأنا أعرف سحر «أولاد الجيولوجيا» منذ أيام جامعة «بطرسبرغ» في روسيا، حيث كنا نشاركهم قسماً داخلياً واحداً، تقيم فيه أيضاً طالبات اللغات والآداب الأجنبية. كما أتذكر زميلتي «ناتاشا» التي تدرس الفرنسية تزوجت جيولوجياً أخذها معه إلى الجزائر للتنقيب عن النفط. ولم يذهب الزمن والمسافات بأساي عندما كانت «ناتاشا» تغني أغنية «الجيولوجي» الروسية الشهيرة: «أنا رحلتُ إلى هضاب سافعة، وأنتَ غادرت للتنقيب في الأحراش، عليك تشرق الشمسُ اللاهبة، وعليّ السِدر الجليدي. الطريق بعيد وطويل، ولا يمكن العودة، تَمَاسك أيها الجيولوجي، شُدّ عزمك أيها الجيولوجي، أنت شقيق الرياح والشمس».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11970
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع73571
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر553960
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54565976
حاليا يتواجد 2349 زوار  على الموقع