موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

إرادة لا تنكسر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تحضرني الآن ذكرى حفل أقيم في قاعة جامعة بيروت العربية في مطالع الثمانينات الأخيرة لتكريم الشاعر الفلسطيني الكبير «أبو سلمى»، بحضوره، وحضور الزعيم الراحل ياسر عرفات وقادة فلسطينيين آخرين، وألقى فيه محمود درويش كلمة تفيض شعراً وثورة وحنيناً وأملاً.

 

خاطب محمود الشاعر المحتفى به، لا بالحرف، وإنما بما معناه: نشأ جيل فلسطيني لم ير من فلسطين سوى يدك، فكأنه، عبرها، رأى فلسطين.

دعونا من المجاز في العبارة، فهي تعبر عن حقيقة أن أجيالاً من الفلسطينيين، لا جيلاً واحداً فحسب، بعد أن طال أمد المحنة، ولدت خارج فلسطين، ولم تر منها «كمشة» تراب واحدة، لكن مقدار تعلقها بفلسطين لم ينقص. صحيح أن الحلم مازال أبعد ما يكون عن متناول اليد، بل هو، اليوم، أبعد مما كان عليه، ولكن «انتصار» العدو الحقيقي سيكون بوأد هذا الحلم، بحمل الفلسطينيين على اليأس.

ربما لم يعد بطل رواية «السفينة» لجبرا إبراهيم جبرا، الذي كان مبحراً فوق البحر الأبيض المتوسط إلى فلسطين كما كان يحلم، هو الذي ما إن رأى أضواء ثغورها وهي تتلألأ في ليل البحر، حتى انتابته لوعة ونشوة، ومن على ظهر السفينة أقسم بأنه سيقف على قمة رابية من روابي فلسطين، بين الصنوبرات العتيقة، فوق منحدرات الدوالي والتين والمشمش والزعرور، وإنه من هناك سيرفع يده إلى السماء كالمجنون ويصيح بأعلى صوته: يا بلدي!

ربما مات في أرض بعيدة عنها، بعد أن أنجب أبناء وبنات لم يروا الأرض التي حلم بأنه سينجبهم فوقها هو الذي قال إنه سينجب عشرة أولاد يضيفون إلى روعة الحياة وإلى مآسيها كذلك.

لكن الحلم الفلسطيني لم يمت ولن يموت، بالتصدي لكل المساعي الرامية لطمس حق الفلسطينيين في أرضهم وفي بناء دولتهم المستقلة عليها، وهي مساعٍ ازدادت غلواً ونشاطاً مع حال الخراب العربية الراهنة.

قبل أيام مرت الذكرى السنوية التاسعة والستون للنكبة الفلسطينية في عام 1948، ذكرى اقتلاع الفلسطينيين من أرضهم وتهجيرهم، في واحدة من أكبر جرائم العصر وأشدها وحشية وبربرية، اقترفت خلالها مذابح وفظائع، بضلوع الدول الاستعمارية، التي أمنّت الغطاء لكل ذلك بدءاً من «وعد بلفور»، مروراً ب«تحصين» الاحتلال بقرارات دولية، وبعجز النظام الرسمي العربي الذي أرسل أسلحة فاسدة وجيوشاً لم تحارب، تاركة الفلسطينيين وحدهم.

تمر هذه الذكرى المشؤومة والعالم العربي في أشد حالاته تفككاً وعجزاً، والقيادة الفلسطينية منقسمة إلى قيادتين لا حول ولا قوة لأي منهما.

لكن من عتمة هذا الظلام، يأتي إضراب الأسرى الأبطال ليثبت أن إرادة الفلسطيني لا تنكسر، رغم كل هذا التكالب عليه.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18481
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع104826
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر433168
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47945861