موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

إرادة لا تنكسر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تحضرني الآن ذكرى حفل أقيم في قاعة جامعة بيروت العربية في مطالع الثمانينات الأخيرة لتكريم الشاعر الفلسطيني الكبير «أبو سلمى»، بحضوره، وحضور الزعيم الراحل ياسر عرفات وقادة فلسطينيين آخرين، وألقى فيه محمود درويش كلمة تفيض شعراً وثورة وحنيناً وأملاً.

 

خاطب محمود الشاعر المحتفى به، لا بالحرف، وإنما بما معناه: نشأ جيل فلسطيني لم ير من فلسطين سوى يدك، فكأنه، عبرها، رأى فلسطين.

دعونا من المجاز في العبارة، فهي تعبر عن حقيقة أن أجيالاً من الفلسطينيين، لا جيلاً واحداً فحسب، بعد أن طال أمد المحنة، ولدت خارج فلسطين، ولم تر منها «كمشة» تراب واحدة، لكن مقدار تعلقها بفلسطين لم ينقص. صحيح أن الحلم مازال أبعد ما يكون عن متناول اليد، بل هو، اليوم، أبعد مما كان عليه، ولكن «انتصار» العدو الحقيقي سيكون بوأد هذا الحلم، بحمل الفلسطينيين على اليأس.

ربما لم يعد بطل رواية «السفينة» لجبرا إبراهيم جبرا، الذي كان مبحراً فوق البحر الأبيض المتوسط إلى فلسطين كما كان يحلم، هو الذي ما إن رأى أضواء ثغورها وهي تتلألأ في ليل البحر، حتى انتابته لوعة ونشوة، ومن على ظهر السفينة أقسم بأنه سيقف على قمة رابية من روابي فلسطين، بين الصنوبرات العتيقة، فوق منحدرات الدوالي والتين والمشمش والزعرور، وإنه من هناك سيرفع يده إلى السماء كالمجنون ويصيح بأعلى صوته: يا بلدي!

ربما مات في أرض بعيدة عنها، بعد أن أنجب أبناء وبنات لم يروا الأرض التي حلم بأنه سينجبهم فوقها هو الذي قال إنه سينجب عشرة أولاد يضيفون إلى روعة الحياة وإلى مآسيها كذلك.

لكن الحلم الفلسطيني لم يمت ولن يموت، بالتصدي لكل المساعي الرامية لطمس حق الفلسطينيين في أرضهم وفي بناء دولتهم المستقلة عليها، وهي مساعٍ ازدادت غلواً ونشاطاً مع حال الخراب العربية الراهنة.

قبل أيام مرت الذكرى السنوية التاسعة والستون للنكبة الفلسطينية في عام 1948، ذكرى اقتلاع الفلسطينيين من أرضهم وتهجيرهم، في واحدة من أكبر جرائم العصر وأشدها وحشية وبربرية، اقترفت خلالها مذابح وفظائع، بضلوع الدول الاستعمارية، التي أمنّت الغطاء لكل ذلك بدءاً من «وعد بلفور»، مروراً ب«تحصين» الاحتلال بقرارات دولية، وبعجز النظام الرسمي العربي الذي أرسل أسلحة فاسدة وجيوشاً لم تحارب، تاركة الفلسطينيين وحدهم.

تمر هذه الذكرى المشؤومة والعالم العربي في أشد حالاته تفككاً وعجزاً، والقيادة الفلسطينية منقسمة إلى قيادتين لا حول ولا قوة لأي منهما.

لكن من عتمة هذا الظلام، يأتي إضراب الأسرى الأبطال ليثبت أن إرادة الفلسطيني لا تنكسر، رغم كل هذا التكالب عليه.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17676
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع172637
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر653026
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54665042
حاليا يتواجد 1656 زوار  على الموقع