موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

المقاطعة البريطانية وتحية لكاثرين هول

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

رفضت بروفيسورة التاريخ البريطانية كاثرين هول تسلم جائزة صهيونية بقيمة ربع مليون جنيه إسترليني، وذلك تضامناً مع حملة BDS لمقاطعة «إسرائيل» ، وتعبيراً منها عن موقفها السياسي من الاحتلال السوبر فاشي للأراضي الفلسطينية. وفسرت رفضها للجائزة بالقول: «لقد انسحبت من الجائزة، وكان هذا الخيار السياسي المستقل، بعد العديد من المناقشات مع مجموعة من المهتمين بالقضية الفلسطينية.. رفضتُ الجائزة كموقف سياسي مستقل».

 

وبحسب تقرير نشرته صحيفة «ذي إندبندنت» البريطانية، الثلاثاء 24 مايو/ أيار، كانت المؤرخة المتخصصة في تاريخ الاستعمار ستتسلم جائزة من مؤسسة «دان ديفيد» في حفل بتل أبيب الأحد 22 مايو/ أيار الماضي، غير أنها رفضت الحضور. وتدعو الأكاديمية هول إلى مقاطعة الكيان الصهيوني وعدم التعامل معه اقتصادياً، وهي تنتمي إلى مجموعة حركة مقاطعة «إسرائيل» في بريطانيا التي انطلقت في العام 2005 تحت اسم «المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على «إسرائيل». وهي الحركة التي ينتمي إليها مئات من الأساتذة والأكاديميين البريطانيين.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة مؤسسة «دان ديفيد» اختارت البروفيسورة والناشطة في مجالات السياسة وحقوق المرأة والحركة النسائية، كاثرين هول، في شهر فبراير/ شباط 2016 لتسلم جائزة هذا العام.

وبحسب صحيفة هاآرتس «الإسرائيلية»، فإن هول هي أستاذة التاريخ بكلية لندن المرموقة، ومؤرخة ثقافية ونسائية بارزة. من جهته وصف رئيس دولة الكيان رؤوفين ريفلين المقاطعة الأكاديمية الدولية ل «إسرائيل» بالخطر الكبير.

جدير ذكره أن حكومة الكيان خصصت 100 مليون دولار لتحسين صورة كيانها الفاشي في العام 2016، وها هي تتلقى الضربة تلو الأخرى على صعيد المقاطعة، وآخرها رفض المؤرخة البريطانية تلقي جائزة من الدولة الإرهابية.

لقد حققت حركة مقاطعة الكيان إنجازاً كبيراً، حينما قرر مجلس الاتحاد العام لطلاب الجامعات البريطانية الانضمام إلى الحركة.

للعلم، توصف الجائزة المتحدّث عنها بأنها رفيعة، أطلقها في 2002 رجل أعمالٍ صهيوني، فحملت اسمه، وتُعطى في اختصاصات الماضي والحاضر والمستقبل لثلاثة فائزين تكريماً لتميّز أبحاثهم. وقد قبلت البريطانية المختصة بتاريخ الاستعمار كاثرين هول هذا التكريم قبل أن تتواصل معها حركة مقاطعة «إسرائيل»، فاقتنعت بوجهة نظرهم ثم أعلنت قرارها الذي أذاعته. ولمداراة هذه الصفعة عمدت جامعة «تل أبيب» إلى توزيع المبلغ الذي رفضته الأستاذة هول هباتٍ ومنحاً لطلاب صهاينة يدرسون التاريخ.

خطوة المؤرخة البريطانية تماهت أيضاً مع إعلان المخرج السينمائي البريطاني المشهور كين لوتش في تظاهرةٍ سينمائية فلسطينية جرت في باريس، ودعوته مجدّداً إلى مقاطعة «إسرائيل»، بل وطالب بأن نعمل، نحن كمدنيين، كل ما في وسعنا من أجل ذلك، فليست هناك سلطة دولية في العالم تعمل من أجل إعادة حقوق الشعب الفلسطيني. وقد تأَلق لوتش بصراحته الظاهرة هذه، بعد يومٍ من احتفاء الأضواء به، لنيله جائزة «السعفة الذهبية»في مهرجان كان عن فيلمه الجديد: «أنا دانييل بليك». معروف عن لوتش أيضاً، رفضه المطلق عرض أفلامه في مهرجانات «إسرائيلية»، وكان واحداً من ستمئة فنانٍ ومثقف وأستاذ جامعي وقّعوا سابقاً على بيانٍ يدعو إلى مقاطعة الكيان، وقد حافظ لوتش دوماً على رفضه للعنصرية الصهيونية، وذلك انسجاماً مع خياره الذي يستمر فيه، وهو رفض الإجرام والوحشية والاحتلال الصهيوني. لقد أغاظ نيل لوتش الجائزة الأهم في الموسم السينمائي العالمي قبل عام، دولة الكيان وأنصارها في أوروبا، وبخاصة في فرنسا.

للعلم أيضاً.. في عام 2007 اتخذت نقابة الأساتذة والأكاديميين البريطانيين والتنظيم العمالي الأكبر في بريطانيا (يونيسون) قرارات بمقاطعة المؤسسات الأكاديمية الصهيونية، رداً على جرائم الاحتلال الفاشي التي يرتكبها يومياً بحق شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية. هذه القرارات أثارت حفيظة المحتلين الصهاينة حينها ( ولاتزال تتفاعل حتى اللحظة 2017)، ما دفع الهيستدروت (الاتحاد العام للعمال في الكيان) إلى محاولة إلغاء هذه القرارات، وقام بإرسال احتجاجات سنوية إلى رئيس التنظيم العمالي البريطاني تطالب بإلغاء القرارات.

لقد جاء رفض المؤرخة البريطانية للجائزة الصهيونية في الذكرى 69 لإقامة الكيان، في الوقت الذي ترفض فيه بريطانيا الاعتذار عن وعد بلفور، وفي الوقت الذي اتخذت فيه دول الاتحاد الأوروبي قراراً بتشديد العقوبات على العداء للسامية، هذه البدعة التي اخترعتها الصهيونية (وفقاً لمؤرخين وكتاب عالميين كثيرين، ومن ضمنهم بعض الكتاب اليهود) لإلصاق تهمتها بكل من ينتقد سياسات الاحتلال. الخطوة أيضاً جاءت تزامناً مع نجاح لجنة المقاطعة في لبنان بمنع عرض فيلم صهيوني في دور السينما اللبنانية.

.. التحية لكاثرين هول.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم51260
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175908
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر539730
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55456209
حاليا يتواجد 4513 زوار  على الموقع