موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

رحيل السياسي المفكر بالعلوم والتكنولوجيا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في آخر تغريداته عبّر مستشار الأمن القومي الأميركي السابق «بريجنسكي» عن امتنانه للصحيفة الروسية «غازيت رو»، وقال: «تعامَلَت مع آرائي الشخصية بجدية، ونادراً ما تفعل ذلك صحيفة روسية». و«بريجنسكي» الذي توفي يوم الجمعة الماضي عن عمر يبلغ 89 عاماً، يمزح في تغريدته؛ فالروس يتعاملون مع أعتى أعدائهم بجدية أكثر من أصدقائهم. وصعقني ذلك عندما التحقتُ لدراسة الدكتوراه في «أكاديمية العلوم» بالاتحاد السوفييتي في ثمانينيات القرن الماضي. كان موضوع أطروحتي «الثورة العلمية التكنولوجية والبلدان العربية المنتجة للنفط»، ولم أتوقع أن تكون بين مراجعي مؤلفات «بريجنسكي»، العدو اللدود للشيوعية والاتحاد السوفييتي.

 

وآنذاك كان مفهوم الثورة العلمية التكنولوجية قد أضحى العقيدة المشتركة بين «بريجنسكي» و«الحزب الشيوعي السوفييتي». وفي كتابه «العصر التكنوتروني» الذي صدر عام 1982، توقع أن «تصبح الموهبة القوة الجديدة، وأن يُقزمّ الذكاءُ والإبداعُ التكنولوجي والتقدمُ المكانةَ الاجتماعيةَ والنفوذَ». ولتطبيق ذلك شارك «بريجنسكي» الرئيس الأميركي الأسبق «كارتر»، وصاحب المليارات «روكفلر» في تأسيس «اللجنة الثلاثية» التي ضمّت أبرز زعماء أميركا الشمالية وأوروبا الغربية واليابان. و«الثورة التكنوترونية» التي يحدثها الكومبيوتر والأجهزة الإلكترونية في جميع ميادين حياة البشر والمجتمعات والدول، تشكل المرحلة الثالثة الكبرى من تطور العالم بعد الثورتين الزراعية والصناعية. هذه هي الأطروحة الرئيسية للكتاب، وقد وجدتها ماركسيةً، رغم عداء «بريجنسكي» المحموم للشيوعية.

و«بريجنسكي» لعب أدواراً حاسمة في أحداث مهمة للمنطقة والعالم خلال عمله «مستشاراً للأمن القومي» لدى الرئيس «كارتر»، بينها إرسال قوة كوماندوز لإنقاذ رهائن سفارة واشنطن في طهران عام 1978، العملية التي انتهت بكارثة قضت على حياة الجميع، وتوقيع اتفاقية «كامب ديفيد»، وإقامة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين واشنطن وبكين. وفي الموقف من حرب العراق عام 2003 انفرد «برجينسكي» بين نخبة السياسيين الأميركيين ليس فقط بمناهضتها، بل في التحذير من الكارثة المترتبة عليها. ومن آخر تغريداته «انظروا إلى الإسلام بطريقة عقلانية ومن دون ديماغوغية، إنه دين رئيسي لمليار ونصف المليار من سكان العالم». و«أجل ينبغي أن يُرفض ويُدان الإرهاب الفلسطيني، لكن لا يمكن أن يُقنن ذلك في سياسة تدعم اضطهاداً وحشياً حقاً، وإقامة مستوطنات كولونيالية».

و«في منعطف القرن الحادي والعشرين ستصبح التغيرات العالمية خارج نطاق السيطرة» عنوان تقرير بعثتُه من «لوس أنجلوس»، نشرته صحيفة لندنية في يونيو 1993. تناول التقرير الضجة التي أثارها كتاب «خارج نطاق السيطرة»، والذي عارض فيه «بريجنسكي» النظرية السائدة آنذاك حول نهاية التاريخ. «فالتاريخ اليوم لم يعد كما في الماضي؛ عصوراً يمكن تمييز ملامحها البارزة، بل يمثل التاريخ انقطاعات حادة يصطدم أحدها بالآخر، وتغشى رؤيتنا وتربك مدركاتنا. وبكلمات أخرى نحن نعيش في عالم مختلف تماماً عن العالم الذي بدأنا للتو إدراكه. وما إن يتح لنا فهم الواقع الجديد حتى يصبح العالم مختلفاً جداً في أشكال قد تبدو اليوم غير قابلة للتصديق، فالانقطاع هو الواقع المركزي للتاريخ الراهن».

وأدهشُ عندما أراجع مصادري للدكتوراه، وقد حملتُها معي عبر الدول الشيوعية والرأسمالية، حيث عشت مع طفليّ، وأمهما التي رحلت عنا فجأة. أربعة عقود من «الثورة التكنوترونية» غيّرت حياتنا الشخصية، وحياة مليارات البشر، وقد تابعتُ كمحرر علمي ما أثارته، وما تزال تثيره من مختلف التوقعات حول تقارب وتداخل البلدان والأنظمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. وتختلط في قلبي مشاعر الأسى والمرح العابث عندما أراجع الكم الهائل من هوامشي على المؤلفات التي كان عليّ مراجعتها في عملي البحثي والإعلامي. وأياً كانت مآلات الجدل الحالي حول وجود اتهامات بالتواطؤ، فالتقارب والتداخل قائمان بين واشنطن وموسكو، وما أسعده من رحيل أبدي إذا كان «بريجنسكي» مطلعاً على التواطؤ!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6579
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6579
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر799180
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50775831
حاليا يتواجد 3343 زوار  على الموقع