موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

رحيل السياسي المفكر بالعلوم والتكنولوجيا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في آخر تغريداته عبّر مستشار الأمن القومي الأميركي السابق «بريجنسكي» عن امتنانه للصحيفة الروسية «غازيت رو»، وقال: «تعامَلَت مع آرائي الشخصية بجدية، ونادراً ما تفعل ذلك صحيفة روسية». و«بريجنسكي» الذي توفي يوم الجمعة الماضي عن عمر يبلغ 89 عاماً، يمزح في تغريدته؛ فالروس يتعاملون مع أعتى أعدائهم بجدية أكثر من أصدقائهم. وصعقني ذلك عندما التحقتُ لدراسة الدكتوراه في «أكاديمية العلوم» بالاتحاد السوفييتي في ثمانينيات القرن الماضي. كان موضوع أطروحتي «الثورة العلمية التكنولوجية والبلدان العربية المنتجة للنفط»، ولم أتوقع أن تكون بين مراجعي مؤلفات «بريجنسكي»، العدو اللدود للشيوعية والاتحاد السوفييتي.

 

وآنذاك كان مفهوم الثورة العلمية التكنولوجية قد أضحى العقيدة المشتركة بين «بريجنسكي» و«الحزب الشيوعي السوفييتي». وفي كتابه «العصر التكنوتروني» الذي صدر عام 1982، توقع أن «تصبح الموهبة القوة الجديدة، وأن يُقزمّ الذكاءُ والإبداعُ التكنولوجي والتقدمُ المكانةَ الاجتماعيةَ والنفوذَ». ولتطبيق ذلك شارك «بريجنسكي» الرئيس الأميركي الأسبق «كارتر»، وصاحب المليارات «روكفلر» في تأسيس «اللجنة الثلاثية» التي ضمّت أبرز زعماء أميركا الشمالية وأوروبا الغربية واليابان. و«الثورة التكنوترونية» التي يحدثها الكومبيوتر والأجهزة الإلكترونية في جميع ميادين حياة البشر والمجتمعات والدول، تشكل المرحلة الثالثة الكبرى من تطور العالم بعد الثورتين الزراعية والصناعية. هذه هي الأطروحة الرئيسية للكتاب، وقد وجدتها ماركسيةً، رغم عداء «بريجنسكي» المحموم للشيوعية.

و«بريجنسكي» لعب أدواراً حاسمة في أحداث مهمة للمنطقة والعالم خلال عمله «مستشاراً للأمن القومي» لدى الرئيس «كارتر»، بينها إرسال قوة كوماندوز لإنقاذ رهائن سفارة واشنطن في طهران عام 1978، العملية التي انتهت بكارثة قضت على حياة الجميع، وتوقيع اتفاقية «كامب ديفيد»، وإقامة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين واشنطن وبكين. وفي الموقف من حرب العراق عام 2003 انفرد «برجينسكي» بين نخبة السياسيين الأميركيين ليس فقط بمناهضتها، بل في التحذير من الكارثة المترتبة عليها. ومن آخر تغريداته «انظروا إلى الإسلام بطريقة عقلانية ومن دون ديماغوغية، إنه دين رئيسي لمليار ونصف المليار من سكان العالم». و«أجل ينبغي أن يُرفض ويُدان الإرهاب الفلسطيني، لكن لا يمكن أن يُقنن ذلك في سياسة تدعم اضطهاداً وحشياً حقاً، وإقامة مستوطنات كولونيالية».

و«في منعطف القرن الحادي والعشرين ستصبح التغيرات العالمية خارج نطاق السيطرة» عنوان تقرير بعثتُه من «لوس أنجلوس»، نشرته صحيفة لندنية في يونيو 1993. تناول التقرير الضجة التي أثارها كتاب «خارج نطاق السيطرة»، والذي عارض فيه «بريجنسكي» النظرية السائدة آنذاك حول نهاية التاريخ. «فالتاريخ اليوم لم يعد كما في الماضي؛ عصوراً يمكن تمييز ملامحها البارزة، بل يمثل التاريخ انقطاعات حادة يصطدم أحدها بالآخر، وتغشى رؤيتنا وتربك مدركاتنا. وبكلمات أخرى نحن نعيش في عالم مختلف تماماً عن العالم الذي بدأنا للتو إدراكه. وما إن يتح لنا فهم الواقع الجديد حتى يصبح العالم مختلفاً جداً في أشكال قد تبدو اليوم غير قابلة للتصديق، فالانقطاع هو الواقع المركزي للتاريخ الراهن».

وأدهشُ عندما أراجع مصادري للدكتوراه، وقد حملتُها معي عبر الدول الشيوعية والرأسمالية، حيث عشت مع طفليّ، وأمهما التي رحلت عنا فجأة. أربعة عقود من «الثورة التكنوترونية» غيّرت حياتنا الشخصية، وحياة مليارات البشر، وقد تابعتُ كمحرر علمي ما أثارته، وما تزال تثيره من مختلف التوقعات حول تقارب وتداخل البلدان والأنظمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. وتختلط في قلبي مشاعر الأسى والمرح العابث عندما أراجع الكم الهائل من هوامشي على المؤلفات التي كان عليّ مراجعتها في عملي البحثي والإعلامي. وأياً كانت مآلات الجدل الحالي حول وجود اتهامات بالتواطؤ، فالتقارب والتداخل قائمان بين واشنطن وموسكو، وما أسعده من رحيل أبدي إذا كان «بريجنسكي» مطلعاً على التواطؤ!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30528
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212236
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر692625
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54704641
حاليا يتواجد 3214 زوار  على الموقع