موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الميثاق الغليظ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يتبدى لنا الزواج في كثير من الأحيان كأكثر العلاقات الإنسانية التي عبث بها البشر، وقذفوا فوق دربها من جموحهم وحماقاتهم ورعونتهم ما أقصاها عن إطارها الشرعي والإنساني ، وتحولت متكأً لعبث البعض، وممرا لنزواته، وتوارت المروءة والمسؤولية.

 

المفارقة أن جميع هذا يتم تحت سقف القوانين الشرعية، عبر أسلوب انتقائي يدني ما يروق لهم ويتوافق مع أهوائهم ويحجب ما يتقاطع مع تفسيراتهم.

ولو تأملنا كمية النصوص الشرعية والآيات التي تحمي علاقة الزواج وترفع من مكانتها لوجدناها تقبع متوارية، لا توظف، أو يسلط عليها الضوء، أو تبنى عليها القواعد الفقهية، مقابل حضور آيات التعدد التي هي جزئية يسيرة طوقت بكم كبير من أدوات الشرط، رغم هذا نجد استثمارها وجعلها مسوغا لكثير من السعار الغرائزي الخالي من المسؤولية لدى البعض، حتى بتنا نرى البعض يتباهى بزواجاته السنوية، على صبايا لم يغادرن سن الطفولة، والمحزن بدلا من أن تتدخل مؤسسات العمل الاجتماعي للأخذ على يد هذا الإفساد في الأرض، والمقامرة بمستقبل هؤلاء الفتيات، ووقف هذا الانحراف الذي يخرج الزواج من أهدافه الميثاق الغليظ (وأخذن منكم ميثاقا غليظا) نجد الغوغاء والعامة تصفق مبتهجة لهذا الفعل.

أين جميع أدوات الشرط التي طوقت آيات التعدد للمحافظة على هذا الميثاق الغليظ من العبث؟

(إن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء) كيف تحولت الآية الكريمة المتعلقة بحضانة اليتامى على يد الفقه الذكوري إلى مضمار للتسابق نحو المثنى والثلاث والرباع؟

وأين آية العدل؟ (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) والتي حسمها سبحانه وتعالى باستحالة القصور البشري إلى الوصول إلى مرحلة العدل، لأن مجرد اختيار زوجة ثانية بدون مبرر أو مسوغ، هو إرسال رسالة سلبية مضمرة للأولى عن قصور كامن فيها لذا جاءت الآية الكريمة (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم).

وهنا الحديث عن شهر العسل والبدايات، حتى إذا وصلت مشارف الهاوية، نجد أن آيات نفقة المتاع (ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره) (وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين)، تتلاشى وتختفي داخل معظم الأحكام الصادرة، ويستبدلها فقه الذكور المجحف بالخلع!!

لن أستطيع لصغر الزاوية أن أتتبع جميع الآيات المنحاة عن دائرة الضوء والمتعلقة بالنساء، ولكن على كل حال ما سبق هو غيض من فيض ما يحدث على ساحة التعدد، والتي تحتاج شرعيتها إلى مراجعة، فلا يترك الحبل على الغارب كما نراه الآن من عبث غائبي المروءة بمستقبل النساء ولاسيما الصغيرات دون قيد أو شرط.

ولا أعلم هل مدونة الأحوال الشخصية المرتقبة ستأخذ على يد هؤلاء، وتصدر التشريعات التي تحمي النساء والأطفال؟ أم ستظل تلتف داخل نفس الحلقة المفرغة؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21397
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع275589
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر603931
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48116624