موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

الميثاق الغليظ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يتبدى لنا الزواج في كثير من الأحيان كأكثر العلاقات الإنسانية التي عبث بها البشر، وقذفوا فوق دربها من جموحهم وحماقاتهم ورعونتهم ما أقصاها عن إطارها الشرعي والإنساني ، وتحولت متكأً لعبث البعض، وممرا لنزواته، وتوارت المروءة والمسؤولية.

 

المفارقة أن جميع هذا يتم تحت سقف القوانين الشرعية، عبر أسلوب انتقائي يدني ما يروق لهم ويتوافق مع أهوائهم ويحجب ما يتقاطع مع تفسيراتهم.

ولو تأملنا كمية النصوص الشرعية والآيات التي تحمي علاقة الزواج وترفع من مكانتها لوجدناها تقبع متوارية، لا توظف، أو يسلط عليها الضوء، أو تبنى عليها القواعد الفقهية، مقابل حضور آيات التعدد التي هي جزئية يسيرة طوقت بكم كبير من أدوات الشرط، رغم هذا نجد استثمارها وجعلها مسوغا لكثير من السعار الغرائزي الخالي من المسؤولية لدى البعض، حتى بتنا نرى البعض يتباهى بزواجاته السنوية، على صبايا لم يغادرن سن الطفولة، والمحزن بدلا من أن تتدخل مؤسسات العمل الاجتماعي للأخذ على يد هذا الإفساد في الأرض، والمقامرة بمستقبل هؤلاء الفتيات، ووقف هذا الانحراف الذي يخرج الزواج من أهدافه الميثاق الغليظ (وأخذن منكم ميثاقا غليظا) نجد الغوغاء والعامة تصفق مبتهجة لهذا الفعل.

أين جميع أدوات الشرط التي طوقت آيات التعدد للمحافظة على هذا الميثاق الغليظ من العبث؟

(إن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء) كيف تحولت الآية الكريمة المتعلقة بحضانة اليتامى على يد الفقه الذكوري إلى مضمار للتسابق نحو المثنى والثلاث والرباع؟

وأين آية العدل؟ (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) والتي حسمها سبحانه وتعالى باستحالة القصور البشري إلى الوصول إلى مرحلة العدل، لأن مجرد اختيار زوجة ثانية بدون مبرر أو مسوغ، هو إرسال رسالة سلبية مضمرة للأولى عن قصور كامن فيها لذا جاءت الآية الكريمة (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم).

وهنا الحديث عن شهر العسل والبدايات، حتى إذا وصلت مشارف الهاوية، نجد أن آيات نفقة المتاع (ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره) (وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين)، تتلاشى وتختفي داخل معظم الأحكام الصادرة، ويستبدلها فقه الذكور المجحف بالخلع!!

لن أستطيع لصغر الزاوية أن أتتبع جميع الآيات المنحاة عن دائرة الضوء والمتعلقة بالنساء، ولكن على كل حال ما سبق هو غيض من فيض ما يحدث على ساحة التعدد، والتي تحتاج شرعيتها إلى مراجعة، فلا يترك الحبل على الغارب كما نراه الآن من عبث غائبي المروءة بمستقبل النساء ولاسيما الصغيرات دون قيد أو شرط.

ولا أعلم هل مدونة الأحوال الشخصية المرتقبة ستأخذ على يد هؤلاء، وتصدر التشريعات التي تحمي النساء والأطفال؟ أم ستظل تلتف داخل نفس الحلقة المفرغة؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5852
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38515
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر402337
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55318816
حاليا يتواجد 2867 زوار  على الموقع