موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

سيظل المستوطنون غرباء على أرضنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

69 عاما مرت على إنشاء دولة الكيان الصهيوني, ولو سألنا سؤالا محددا: هل كانت هذه السنوات كفيلة بخلق مجتمع اسرائيلي متجانس, منتمي لبلده؟ لا يخفى الجواب على أحد بالطبع! إنه “لا” كبيرة. الأمر الذي يدلل على: أن المستوطنين الغريبين عن أرضنا سيظلون دخلاء عليها, فاليهودي الروسي موطنه وبلده تظل روسيا, وهكذا بالنسبة لكل الإثنيات اليهودية المهاجرة إلى الوطن الفلسطيني العربي الكنعاني اليبوسي الخالد. لعل الحركة الصهيونية حينما صنعت أساطيرها التضليلية حول الأرض الفلسطينية, فإما إنها لم تدرس أو هي تجاهلت تاريخ الغزوات على فلسطين ومصائرها. وأنها أيضا لم تدرك حقيقة الشعب الفلسطيني وتمسكه بأرضه. دليلي, الاستطلاعات الإسرائيلية التي تجرى بين الفينة والأخرى, منها مثلا: إن 27% من السكان اليهود في الكيان, “يرغبون بالهجرة من البلاد لو تمكنوا من ذلك”, ذلك وفقا لاستطلاع أجراه معهد “ميدغام” للاستطلاعات لصالح مشروع “رحلة “إسرائيلية” التابع لوزارة التربية والتعليم والجيش الصهيوني منذ شهرين. ونقل نتائجه موقع الـ48 الاعلامي, وورد فيه, إنه وفقا للاستطلاع, فإن 36% من اليهود العلمانيين في الكيان يرغبون في الهجرة, بينما قال 7% من اليهود المتدينين إنهم يرغبون بها. وتبين أن الراغبين في مغادرة فلسطين المحتلة ,هم بالأساس شبان يهود في سن أعمار تتراوح ما بين 23 و29 عاما. وفيما يتعلق بتعريف الهوية, قال 83% من اليهود المحافظين دينيا و90% من المتزمتين, إنهم يعرفون أنفسهم كيهود, بينما 53% من العلمانيين يعرفون أنفسهم كيهود و44% يعرفون أنفسهم كـ “إسرائيليين”.

 

لقد أجري الاستطلاع بمناسبة مؤتمر “رحلة “إسرائيلية” كدافع للتغيير”, بهدف ما سمي بإيجاد طرق لخطاب مشترك في الشارع الصهيوني. وقال مدير عام المشروع ,أوري كوهين, إن حقيقة أن عددا كبيرا كهذا يقولون إنهم سيغادرون البلاد لو تمكنوا من ذلك،,تدل على أن الكثير من مواطني “إسرائيل” لا يشعرون بالانتماء للدولة. وهذا معطى مقلق ويحتم علينا جميعا مواجهة هذه القضية الصعبة.وأضاف أن “معطيات الاستطلاع تدل على وجود مشكلة بالشعور بالهوية, والارتباط والانتماء للدولة” في الكيان.

من ناحية أخرى ,عبّر الكاتب “الإسرائيلي” آريه شافيت عن قلقه الشديد من تعاظم ظاهرة توجه “الإسرائيليين” للحصول على جوازات سفر أجنبية, بسبب عدم ثقتهم في إمكانية بقاء “إسرائيل”, واستطرد ,أن فرص قدرة الدولة على البقاء قد تراجعت, بسبب العمى الذي أصاب قيادتها, والجمود الفكري الذي يتسم به أداؤها. إن الطلاب اليهود هم الذين يقودون حركة المقاطعة ضد “إسرائيل” في الولايات المتحدة, وهو ما يدلل على تآكل القناعة “الشعبية اليهودية”بعدالة المواقف الصهيونية. في السياق نفسه, جاءت مقالة الصحافي “الإسرائيلي” جدعون ليفي, الذي يرى: “أن رفض القيادات “الإسرائيلية”إقامة دولة فلسطينية يجعل مصير “إسرائيل” كله تتهدده الأخطار”. لذا يطالب بإنهاء سريع للاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة, من أجل مصلحة مستقبل الوجود “الإسرائيلي” نفسه, وحتى هذا الطرح – يقول ليفي- لا يعجب “الإسرائيليين”..

في إحدى ندواته, تحدث الكاتب “الإسرائيلي” سامي ميخائيل عن: العنصرية الصهيونية في الكيان, من خلال القول “إن بإمكان “إسرائيل” أن تتفاخر بلقب أنها الدولة الأكثر عنصرية في العالم المتطور”. وعن سياستها قال الكاتب: “يوجد خطر حقيقي على “إسرائيل” إذا لم تدرك قيادتها حقيقة أن دولتنا ليست موجودة في شمال أوروبا, وإنما في المركز النشيط للشرق الأوسط, المعذب والقابل دوما للتغيير. وقال ميخائيل محذرا:” قد نفقد كل شيء, ودولة “إسرائيل” ستكون ظاهرة عابرة مثل الهيكل الأول والهيكل الثاني”.سامي ميخائيل باحث في الشؤون الاستراتيجية, وأديب له العديد من المؤلفات,من بينها الأدبية وقد ترجم بعضهاإلى لغات عديدة.

أيضا , سبق وأن صرح أبراهام بورغ, في إحدى مقابلاته: “بأن “إسرائيل” دولة فاشية, قوة استعمارية شبيهة بألمانيا عشية صعود النازية إلى الحكم”. وحول واقع الحياة في الكيان قال بورغ آنذاك: “إن أكثر من نصف النخب “الإسرائيلية” لا يريدون لأبنائهم العيش في دولة “إسرائيل” ,كما نصح “الإسرائيليين” باستصدار جوازات سفر أجنبية. وحول المستقبل أضاف بورغ في مقابلة صحفية اخرى أجرتها معه صحيفة “يديعوت أحرونوت”, قائلا: “إن يهودية دولة “إسرائيل” ستقرب نهايتها”. حينها أثارت المقابلة ضجة كبيرة في الكيان الصهيوني, فبورغ هو ابن الحاخام يوسف بورغ, الذي كان مقربا من ديفيد بن غوريون, وتولى منصب رئاسة الوكالة اليهودية لسنوات عديدة, وتسلم رئاسة الكنيست في الفترة بين عامي 1999-2003 وتولى مناصب وزارية عديدة, ونافس مراراً إيهود باراك على زعامة حزب العمل.

في السياق نفسه يأتي المؤرخ ايلان بابيه. الذي ومثلما ذكر في تصريحات ومقابلات كثيرة له: “أنه ونتيجة لعنصرية “إسرائيل” ودمويتها لم يستطع العيش فيها”, ولذلك غادر إلى بريطانيا, وهو يمارس التدريس في إحدى جامعاتها. نكتفي بهذا القدر من تصريحات وتوقعات كتّاب استراتيجيين يهودا لمصير الكيان الصهيوني, لتقول للقراء العرب, أن لا العديد من الكتّاب والاستراتيجيين وحدهم, يتوقعون أن تكون هذه الدولة عابرة للتاريخ فقط, بل كثيرين من الكتاب والاستراتيجيين اليهود.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3351
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90936
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر791230
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45853618
حاليا يتواجد 3608 زوار  على الموقع