موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

قرصنة الكومبيوتر للجميع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كيف يمكن حماية أنفسنا من اختراقات قراصنة الكومبيوتر، سؤال يقلق مئات الملايين حول العالم يستخدمون الكومبيوتر في قراءة الصحف والكتب، ومتابعة الراديو ، والتلفزيون، والتراسل الإلكتروني، وحجز تذاكر السفر، ومشاهدة الفندق الذي يحجزون فيه لقضاء العطلة الصيفية، والدردشة مع أفراد العائلة والأصدقاء في الشتات العربي العظيم، والالتحاق بالجامعات الإلكترونية، وتعلم المهن والمهارات، والتبضع ولو من الصين..

 

وهناك حل عبقري بسيط من الولايات المتحدة، وهو شبكة تمرين أصابع الأيدي، وتنفع جداً كل من يقضي أوقاتاً طويلة في العمل على الكومبيوتر، أو «الآيفون»، وسعرها أقل من 10 دولارات، وصلتني بالبريد عبر خدمات «أمازون» التي سترسل قريباً رزماً محمولة على الطائرات دون طيار.

و«أمازون» واحدة من أنفع خمس تكنولوجيات رقمية، أما الأخرى فهي: «فيسبوك»، و«مايكروسوفت»، و«آبل»، وأخطرها «غوغول». فإذا كان بالإمكان التخلي عن «فيسبوك»، ويعز عليّ ذلك، أو الاستغناء عن «واتسآب»، وعبرهما أقوم على مدار الساعة بمحادثات عبر الكتابة والصوت والصورة مع العائلة والأصدقاء حول العالم. وإذا أمكن إيجاد بديل عن أدوات «مايكروسوفت» لمعالجة الكلمات «ويندوز»، و«ووردز»، فكيف التنازل عن «آيفون» الذي يقوم بخدمات الهاتف والكومبيوتر في آن، وعبر أداة لاسلكية أصغر من حجم الكف تنام وتأكل معي؟! وكيف العيش في عالمنا الشاسع دون آلة البحث الجبارة «غوغول»، التي تضم معظم سجلاّت الأرض والكون، بما في ذلك خرائط الطرق حول العالم، والتي استعان بها الفارون من بلدانهم لإيجاد طرق آمنة إلى دول اللجوء؟

وبالنسبة للكومبيوتر والإنترنت فالبشر إمّا متخلفون عن الأحداث أو متقدمون عليها، ولكن غير متواقتين معها قط. وطالما سبّبَ لي هذا الذعر خلال عملي كمحرر للعلوم والتكنولوجيا. كنتُ أنشغل بضعة أيام في تغطية أهم أحداث الفضاء، أو البيئة، أو الطب.. فتفوتني تطورات حدثت في عالم الكومبيوتر، والإنترنت بالذات. ولو كنتُ ما أزال محرراً لكان عليّ اليوم إعداد تقرير للصفحة الأولى عن إعلان مركز «إحصاءات الكومبيوتر العالمي» IWS احتلال العربية المرتبة الأولى في النمو بين عشر لغات عالمية، تتبعها الروسية، والماليزية، والصينية، والبرتغالية، والإسبانية، والفرنسية، ثم الإنجليزية وبعدها الألمانية، وأخيراً اليابانية.

وكمحرر كان عليّ منتصف هذا الشهر تغطية اختراق برامج قرصنة نحو ربع مليون كومبيوتر في 150 بلداً، بينها الصين واليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا وبريطانيا.. حيث استولى القراصنة على وثائق مستشفيات ومؤسسات أكاديمية، وشركات كبرى، وطلبوا الفدية عنها. وعليّ مساعدة قرائي في العثور على أحدث طرق الحماية من قراصنة الكومبيوتر، وشرح عمل تشفير المعلومات المرسلة، وتغيير كلمة السر في فترات منتظمة، والحذر من فتح أي رسالة أو وثيقة مجهولة، والتي قد تُستخدم لتمرير رسالة خبيثة تخرب محتويات الكومبيوتر وحتى أنظمته، والاهتمام بتحديث البرمجيات بشكل منتظم، وأعرض نسخاً محصنة جديدة تطورها الشركات، وتوفير تأمينات موثوقة للكومبيوتر مجاناً، أو الاشتراك فيها لقاء مبالغ معقولة، وأنا أستخدم Trend Micro.

وكمحرر في العلوم والتكنولوجيا لن أتفلسف وأقول: قرصنة الكومبيوتر للجميع وبرمجياته تغير حياة البشر بالكامل. فالعام المقبل تطرح «غوغل» أول سيارة ذاتية القيادة في الأسواق، وهذه خطوة في القرصنة التاريخية العظمى، التي حلم بها فلاسفة القرن التاسع عشر. فالسيارة لا تحتاج إلى سائق، ولا مواقف سيارات، ولا إلى مالك، وستخفض عدد وفيات حوادث السيارات من نحو مليون سنوياً إلى نحو بضعة أفراد. وفي مجالات الحياة الأخرى ستحل برمجيات قانونية محل المحامين، وبرمجيات أدق من الأطباء في تشخيص وعلاج الأمراض، بما فيها السرطان، وبرمجيات لتحلية مياه البحر مقابل بضعة نقود رقمية (Bitcoin) ستلغي الحاجة إلى المصارف.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10841
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع259108
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1051709
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51028360
حاليا يتواجد 2890 زوار  على الموقع