موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

قرصنة الكومبيوتر للجميع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كيف يمكن حماية أنفسنا من اختراقات قراصنة الكومبيوتر، سؤال يقلق مئات الملايين حول العالم يستخدمون الكومبيوتر في قراءة الصحف والكتب، ومتابعة الراديو ، والتلفزيون، والتراسل الإلكتروني، وحجز تذاكر السفر، ومشاهدة الفندق الذي يحجزون فيه لقضاء العطلة الصيفية، والدردشة مع أفراد العائلة والأصدقاء في الشتات العربي العظيم، والالتحاق بالجامعات الإلكترونية، وتعلم المهن والمهارات، والتبضع ولو من الصين..

 

وهناك حل عبقري بسيط من الولايات المتحدة، وهو شبكة تمرين أصابع الأيدي، وتنفع جداً كل من يقضي أوقاتاً طويلة في العمل على الكومبيوتر، أو «الآيفون»، وسعرها أقل من 10 دولارات، وصلتني بالبريد عبر خدمات «أمازون» التي سترسل قريباً رزماً محمولة على الطائرات دون طيار.

و«أمازون» واحدة من أنفع خمس تكنولوجيات رقمية، أما الأخرى فهي: «فيسبوك»، و«مايكروسوفت»، و«آبل»، وأخطرها «غوغول». فإذا كان بالإمكان التخلي عن «فيسبوك»، ويعز عليّ ذلك، أو الاستغناء عن «واتسآب»، وعبرهما أقوم على مدار الساعة بمحادثات عبر الكتابة والصوت والصورة مع العائلة والأصدقاء حول العالم. وإذا أمكن إيجاد بديل عن أدوات «مايكروسوفت» لمعالجة الكلمات «ويندوز»، و«ووردز»، فكيف التنازل عن «آيفون» الذي يقوم بخدمات الهاتف والكومبيوتر في آن، وعبر أداة لاسلكية أصغر من حجم الكف تنام وتأكل معي؟! وكيف العيش في عالمنا الشاسع دون آلة البحث الجبارة «غوغول»، التي تضم معظم سجلاّت الأرض والكون، بما في ذلك خرائط الطرق حول العالم، والتي استعان بها الفارون من بلدانهم لإيجاد طرق آمنة إلى دول اللجوء؟

وبالنسبة للكومبيوتر والإنترنت فالبشر إمّا متخلفون عن الأحداث أو متقدمون عليها، ولكن غير متواقتين معها قط. وطالما سبّبَ لي هذا الذعر خلال عملي كمحرر للعلوم والتكنولوجيا. كنتُ أنشغل بضعة أيام في تغطية أهم أحداث الفضاء، أو البيئة، أو الطب.. فتفوتني تطورات حدثت في عالم الكومبيوتر، والإنترنت بالذات. ولو كنتُ ما أزال محرراً لكان عليّ اليوم إعداد تقرير للصفحة الأولى عن إعلان مركز «إحصاءات الكومبيوتر العالمي» IWS احتلال العربية المرتبة الأولى في النمو بين عشر لغات عالمية، تتبعها الروسية، والماليزية، والصينية، والبرتغالية، والإسبانية، والفرنسية، ثم الإنجليزية وبعدها الألمانية، وأخيراً اليابانية.

وكمحرر كان عليّ منتصف هذا الشهر تغطية اختراق برامج قرصنة نحو ربع مليون كومبيوتر في 150 بلداً، بينها الصين واليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا وبريطانيا.. حيث استولى القراصنة على وثائق مستشفيات ومؤسسات أكاديمية، وشركات كبرى، وطلبوا الفدية عنها. وعليّ مساعدة قرائي في العثور على أحدث طرق الحماية من قراصنة الكومبيوتر، وشرح عمل تشفير المعلومات المرسلة، وتغيير كلمة السر في فترات منتظمة، والحذر من فتح أي رسالة أو وثيقة مجهولة، والتي قد تُستخدم لتمرير رسالة خبيثة تخرب محتويات الكومبيوتر وحتى أنظمته، والاهتمام بتحديث البرمجيات بشكل منتظم، وأعرض نسخاً محصنة جديدة تطورها الشركات، وتوفير تأمينات موثوقة للكومبيوتر مجاناً، أو الاشتراك فيها لقاء مبالغ معقولة، وأنا أستخدم Trend Micro.

وكمحرر في العلوم والتكنولوجيا لن أتفلسف وأقول: قرصنة الكومبيوتر للجميع وبرمجياته تغير حياة البشر بالكامل. فالعام المقبل تطرح «غوغل» أول سيارة ذاتية القيادة في الأسواق، وهذه خطوة في القرصنة التاريخية العظمى، التي حلم بها فلاسفة القرن التاسع عشر. فالسيارة لا تحتاج إلى سائق، ولا مواقف سيارات، ولا إلى مالك، وستخفض عدد وفيات حوادث السيارات من نحو مليون سنوياً إلى نحو بضعة أفراد. وفي مجالات الحياة الأخرى ستحل برمجيات قانونية محل المحامين، وبرمجيات أدق من الأطباء في تشخيص وعلاج الأمراض، بما فيها السرطان، وبرمجيات لتحلية مياه البحر مقابل بضعة نقود رقمية (Bitcoin) ستلغي الحاجة إلى المصارف.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19664
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157954
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر486296
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47998989