موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الرئيس أم زوجته؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ليس إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي المنتخب، هو أول زعيم في الغرب، وفي العالم عامة، الذي ينشغل الرأي العام بأمر زوجته. لقد حدث هذا قبله حتى في فرنسا نفسها، حيث سلطت وسائل الإعلام كشافاتها القوية على قرينات أسلافه، لا بل على ما في حياتهم الشخصية من أسرار وعلاقات عاطفية.

 

وقبل شهور كانت زوجة الرئيس الأمريكي وابنته محط اهتمام وسائل الإعلام، ويبدو هذا فضولاً مفهوماً، فالأعين لا تتوجه فقط نحو الرئيس وإنما نحو السيدة التي تقف بجانبه أو خلفه، وما أكثر ما بنيت التحليلات وراجت الأقاويل عن نساء «صنعن» أزواجهن، ودفعن بهم إلى صدارة المشهد السياسي، جرياً على المقولة العربية الشهيرة: «وراء كل رجل عظيم امرأة»، ويتعين إكمال العبارة بالقول: امرأة عظيمة، فلا يصنع العظمة إلا العظماء.

ومن النساء اللائي منحن هذه الصفة هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية الأسبق، التي نافست دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة، حيث قيل إن فضلاً كبيراً، إن لم يكن الأكبر، يعود إليها في الدفع بزوجها بيل كلينتون نحو الصدارة ليصبح رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية، ولم تفلح الفضائح والمكائد التي حيكت ضده من خصومه في إنهاء رئاسته، ولا الحيلولة دون انتخابه لولاية ثانية.

لكن كلينتون «صانعة» الرئيس أخفقت هي نفسها لا في أن تصبح رئيسة فحسب، بل سبق ذلك إخفاقها في أن تصبح مرشحة الحزب الديمقراطي في وجه باراك أوباما. والحياة تعلّم أن هناك من ينجحون في صنع نجاح الآخرين، لكنهم يخفقون في صنع النجاح لأنفسهم، لا في السياسة وحدها، وإنما في مجالات الحياة الأخرى.

في حال إيمانويل ماكرون هناك سبب إضافي لاهتمام وسائل الإعلام والرأي العام بأمر زوجته، هو الفارق الكبير في السن بينه وبينها، وما أكثر ما تكون الزوجات أكبر سناً من أزواجهن، لكن أن يكون الفارق بهذا العدد الكبير من السنوات، كما في حال الزوجين ماكرون، فهو أمر غير مألوف حتى في الغرب، ما أغرى بعض المحللين النفسيين بالدلو بدلوهم في الأمر.

سنقرأ في سيرة أصغر رؤساء فرنسا أن زوجته كانت معلمته، ولأنها كذلك يحق لنا المجازفة بالقول إنها أصبحت ملهمته، خاصة حين نعلم أن الفتى إيمانويل كان مغرماً بالمسرح، وأن زوجته القادمة بريجيت كانت هي من تدير التجارب المسرحية، ولأن الحب، حين يأتي عاصفاً، لا يأبه بالأعمار، انجذب الاثنان نحو بعضهما بعضاً: طالب مأخوذ بقدرات ونضج معلمته، ومعلمة مأخوذة بنباهة وذكاء وفتوة تلميذها الذي لم يكن يرى نفسه سوى في أدوار البطولة على المسرح.

لكن قواعد السياسة ليست هي قواعد المسرح.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10636
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع10636
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر709265
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54721281
حاليا يتواجد 2213 زوار  على الموقع