موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

الطيب الصالح في بيروت

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أتى الطيب الصالح بيروت أول مرة في العام 1958، وكان ذلك بحكم عمله في هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، حيث كان مكتب الهيئة في بيروت معنياً بتغطية أحداث الشرق الأوسط، لذا كان يتم ابتعاثه إلى هناك ليمكث مدداً متفاوتة تستغرق شهوراً، وربما سنة أيضاً.

أتاح له ذلك أن يتعرف على الوسط الأدبي والثقافي في لبنان آنذاك، ونشأت بينه وبين يوسف الخال علاقة صداقة وود، وحول الخال ومجلة «شعر» التي كان يشرف عليها كانت تتحلق مجموعة من الشعراء بينهم أدونيس ومحمد الماغوط وأنسي الحاج وشوقي أبوشقرا وغيرهم.

برأي الطيب الصالح أن التهم التي وجهت للخال ولمجلة «شعر» بموالاة الغرب، في موازاة المد اليساري والقومي والناصري الذي كان مهيمناً في لبنان والمشرق عامة كانت تهماً ظالمة، وهو لا يرى سبباً لأن نجبر الناس على أن يفكروا مثلنا وإلا أصبحوا خونة أو خصوماً للعروبة. وبرأيه أيضاً أن لمجلة «شعر» يعود فضل كبير في إطلاق أسماء شعرية مهمة، ربما ما كان سيتيسر لها أن تصقل موهبتها، آنذاك، لولا المجلة، وورش النقاش التي أطلقتها بين المتحلقين حولها.

كان الطيب الصالح مغروماً بالأدب العربي القديم، والشعر منه بخاصة، وشعر المتنبي على وجه الأخص الذي كان يحفظ منه الكثير عن ظهر قلب، وهو في الحوار المطول الذي أجراه معه طلحة جبريل ونشره في كتابه: «على الدرب.. مع الطيب الصالح» قال، متواضعاً: إن قصيدة واحدة للمتنبي تساوي كل ما كتبته وأكثر.

لذا نجده يبدي تحفظاً مهماً على التفكير السلبي الذي هيمن على حلقة مجلة «شعر» آنذاك فيما يتصل بالموقف من الشعر العربي القديم، تحت دعوى الحداثة الشعرية.

كانت جماعة «شعر» ترى أنها ستحدث ثورة غير مسبوقة في الشعر العربي، فيما كان رأي الطيب الصالح أن أقصى ما يمكن أن يبلغوه هو أن يرفدوا الشعر العربي برافد صغير ليس إلا.

وبرأيه أيضاً أن هذه المجموعة كانت تنتقد الأدب العربي لأنها لم تستوعبه كما يجب، وأنهم لم يقرأوا الشعر الجاهلي جيداً، كما لم يقرأوا جيداً المتنبي وأبي تمام وأبي نواس، وإنهم في أحكامهم تلك كانوا ينطلقون من التأثر ببعض المدارس الفرنسية والإنجليزية.

مع ذلك، فإن الطيب الصالح يستثني يوسف الخال من ذلك، فمن يطلع على ديوانه «قصائد في الأربعين»، سيجد فيه متانة الشعر العربي القديم، فيما الآخرون كانوا يكتبون شعراً أقرب إلى الأشعار المترجمة، مع ملاحظة ما طرأ على موقف أدونيس لاحقاً، حين اهتم بقراءة الشعر العربي واستوعبه، لذلك أصبحت كتاباته مختلفة تماماً.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم51257
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186343
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر978944
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50955595
حاليا يتواجد 2657 زوار  على الموقع