موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الطيب الصالح في بيروت

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أتى الطيب الصالح بيروت أول مرة في العام 1958، وكان ذلك بحكم عمله في هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، حيث كان مكتب الهيئة في بيروت معنياً بتغطية أحداث الشرق الأوسط، لذا كان يتم ابتعاثه إلى هناك ليمكث مدداً متفاوتة تستغرق شهوراً، وربما سنة أيضاً.

أتاح له ذلك أن يتعرف على الوسط الأدبي والثقافي في لبنان آنذاك، ونشأت بينه وبين يوسف الخال علاقة صداقة وود، وحول الخال ومجلة «شعر» التي كان يشرف عليها كانت تتحلق مجموعة من الشعراء بينهم أدونيس ومحمد الماغوط وأنسي الحاج وشوقي أبوشقرا وغيرهم.

برأي الطيب الصالح أن التهم التي وجهت للخال ولمجلة «شعر» بموالاة الغرب، في موازاة المد اليساري والقومي والناصري الذي كان مهيمناً في لبنان والمشرق عامة كانت تهماً ظالمة، وهو لا يرى سبباً لأن نجبر الناس على أن يفكروا مثلنا وإلا أصبحوا خونة أو خصوماً للعروبة. وبرأيه أيضاً أن لمجلة «شعر» يعود فضل كبير في إطلاق أسماء شعرية مهمة، ربما ما كان سيتيسر لها أن تصقل موهبتها، آنذاك، لولا المجلة، وورش النقاش التي أطلقتها بين المتحلقين حولها.

كان الطيب الصالح مغروماً بالأدب العربي القديم، والشعر منه بخاصة، وشعر المتنبي على وجه الأخص الذي كان يحفظ منه الكثير عن ظهر قلب، وهو في الحوار المطول الذي أجراه معه طلحة جبريل ونشره في كتابه: «على الدرب.. مع الطيب الصالح» قال، متواضعاً: إن قصيدة واحدة للمتنبي تساوي كل ما كتبته وأكثر.

لذا نجده يبدي تحفظاً مهماً على التفكير السلبي الذي هيمن على حلقة مجلة «شعر» آنذاك فيما يتصل بالموقف من الشعر العربي القديم، تحت دعوى الحداثة الشعرية.

كانت جماعة «شعر» ترى أنها ستحدث ثورة غير مسبوقة في الشعر العربي، فيما كان رأي الطيب الصالح أن أقصى ما يمكن أن يبلغوه هو أن يرفدوا الشعر العربي برافد صغير ليس إلا.

وبرأيه أيضاً أن هذه المجموعة كانت تنتقد الأدب العربي لأنها لم تستوعبه كما يجب، وأنهم لم يقرأوا الشعر الجاهلي جيداً، كما لم يقرأوا جيداً المتنبي وأبي تمام وأبي نواس، وإنهم في أحكامهم تلك كانوا ينطلقون من التأثر ببعض المدارس الفرنسية والإنجليزية.

مع ذلك، فإن الطيب الصالح يستثني يوسف الخال من ذلك، فمن يطلع على ديوانه «قصائد في الأربعين»، سيجد فيه متانة الشعر العربي القديم، فيما الآخرون كانوا يكتبون شعراً أقرب إلى الأشعار المترجمة، مع ملاحظة ما طرأ على موقف أدونيس لاحقاً، حين اهتم بقراءة الشعر العربي واستوعبه، لذلك أصبحت كتاباته مختلفة تماماً.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5520
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع187228
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر667617
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54679633
حاليا يتواجد 3162 زوار  على الموقع