موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الطيب الصالح في بيروت

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أتى الطيب الصالح بيروت أول مرة في العام 1958، وكان ذلك بحكم عمله في هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، حيث كان مكتب الهيئة في بيروت معنياً بتغطية أحداث الشرق الأوسط، لذا كان يتم ابتعاثه إلى هناك ليمكث مدداً متفاوتة تستغرق شهوراً، وربما سنة أيضاً.

أتاح له ذلك أن يتعرف على الوسط الأدبي والثقافي في لبنان آنذاك، ونشأت بينه وبين يوسف الخال علاقة صداقة وود، وحول الخال ومجلة «شعر» التي كان يشرف عليها كانت تتحلق مجموعة من الشعراء بينهم أدونيس ومحمد الماغوط وأنسي الحاج وشوقي أبوشقرا وغيرهم.

برأي الطيب الصالح أن التهم التي وجهت للخال ولمجلة «شعر» بموالاة الغرب، في موازاة المد اليساري والقومي والناصري الذي كان مهيمناً في لبنان والمشرق عامة كانت تهماً ظالمة، وهو لا يرى سبباً لأن نجبر الناس على أن يفكروا مثلنا وإلا أصبحوا خونة أو خصوماً للعروبة. وبرأيه أيضاً أن لمجلة «شعر» يعود فضل كبير في إطلاق أسماء شعرية مهمة، ربما ما كان سيتيسر لها أن تصقل موهبتها، آنذاك، لولا المجلة، وورش النقاش التي أطلقتها بين المتحلقين حولها.

كان الطيب الصالح مغروماً بالأدب العربي القديم، والشعر منه بخاصة، وشعر المتنبي على وجه الأخص الذي كان يحفظ منه الكثير عن ظهر قلب، وهو في الحوار المطول الذي أجراه معه طلحة جبريل ونشره في كتابه: «على الدرب.. مع الطيب الصالح» قال، متواضعاً: إن قصيدة واحدة للمتنبي تساوي كل ما كتبته وأكثر.

لذا نجده يبدي تحفظاً مهماً على التفكير السلبي الذي هيمن على حلقة مجلة «شعر» آنذاك فيما يتصل بالموقف من الشعر العربي القديم، تحت دعوى الحداثة الشعرية.

كانت جماعة «شعر» ترى أنها ستحدث ثورة غير مسبوقة في الشعر العربي، فيما كان رأي الطيب الصالح أن أقصى ما يمكن أن يبلغوه هو أن يرفدوا الشعر العربي برافد صغير ليس إلا.

وبرأيه أيضاً أن هذه المجموعة كانت تنتقد الأدب العربي لأنها لم تستوعبه كما يجب، وأنهم لم يقرأوا الشعر الجاهلي جيداً، كما لم يقرأوا جيداً المتنبي وأبي تمام وأبي نواس، وإنهم في أحكامهم تلك كانوا ينطلقون من التأثر ببعض المدارس الفرنسية والإنجليزية.

مع ذلك، فإن الطيب الصالح يستثني يوسف الخال من ذلك، فمن يطلع على ديوانه «قصائد في الأربعين»، سيجد فيه متانة الشعر العربي القديم، فيما الآخرون كانوا يكتبون شعراً أقرب إلى الأشعار المترجمة، مع ملاحظة ما طرأ على موقف أدونيس لاحقاً، حين اهتم بقراءة الشعر العربي واستوعبه، لذلك أصبحت كتاباته مختلفة تماماً.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17009
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194813
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر558635
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55475114
حاليا يتواجد 5112 زوار  على الموقع