موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الطيب الصالح في بيروت

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أتى الطيب الصالح بيروت أول مرة في العام 1958، وكان ذلك بحكم عمله في هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، حيث كان مكتب الهيئة في بيروت معنياً بتغطية أحداث الشرق الأوسط، لذا كان يتم ابتعاثه إلى هناك ليمكث مدداً متفاوتة تستغرق شهوراً، وربما سنة أيضاً.

أتاح له ذلك أن يتعرف على الوسط الأدبي والثقافي في لبنان آنذاك، ونشأت بينه وبين يوسف الخال علاقة صداقة وود، وحول الخال ومجلة «شعر» التي كان يشرف عليها كانت تتحلق مجموعة من الشعراء بينهم أدونيس ومحمد الماغوط وأنسي الحاج وشوقي أبوشقرا وغيرهم.

برأي الطيب الصالح أن التهم التي وجهت للخال ولمجلة «شعر» بموالاة الغرب، في موازاة المد اليساري والقومي والناصري الذي كان مهيمناً في لبنان والمشرق عامة كانت تهماً ظالمة، وهو لا يرى سبباً لأن نجبر الناس على أن يفكروا مثلنا وإلا أصبحوا خونة أو خصوماً للعروبة. وبرأيه أيضاً أن لمجلة «شعر» يعود فضل كبير في إطلاق أسماء شعرية مهمة، ربما ما كان سيتيسر لها أن تصقل موهبتها، آنذاك، لولا المجلة، وورش النقاش التي أطلقتها بين المتحلقين حولها.

كان الطيب الصالح مغروماً بالأدب العربي القديم، والشعر منه بخاصة، وشعر المتنبي على وجه الأخص الذي كان يحفظ منه الكثير عن ظهر قلب، وهو في الحوار المطول الذي أجراه معه طلحة جبريل ونشره في كتابه: «على الدرب.. مع الطيب الصالح» قال، متواضعاً: إن قصيدة واحدة للمتنبي تساوي كل ما كتبته وأكثر.

لذا نجده يبدي تحفظاً مهماً على التفكير السلبي الذي هيمن على حلقة مجلة «شعر» آنذاك فيما يتصل بالموقف من الشعر العربي القديم، تحت دعوى الحداثة الشعرية.

كانت جماعة «شعر» ترى أنها ستحدث ثورة غير مسبوقة في الشعر العربي، فيما كان رأي الطيب الصالح أن أقصى ما يمكن أن يبلغوه هو أن يرفدوا الشعر العربي برافد صغير ليس إلا.

وبرأيه أيضاً أن هذه المجموعة كانت تنتقد الأدب العربي لأنها لم تستوعبه كما يجب، وأنهم لم يقرأوا الشعر الجاهلي جيداً، كما لم يقرأوا جيداً المتنبي وأبي تمام وأبي نواس، وإنهم في أحكامهم تلك كانوا ينطلقون من التأثر ببعض المدارس الفرنسية والإنجليزية.

مع ذلك، فإن الطيب الصالح يستثني يوسف الخال من ذلك، فمن يطلع على ديوانه «قصائد في الأربعين»، سيجد فيه متانة الشعر العربي القديم، فيما الآخرون كانوا يكتبون شعراً أقرب إلى الأشعار المترجمة، مع ملاحظة ما طرأ على موقف أدونيس لاحقاً، حين اهتم بقراءة الشعر العربي واستوعبه، لذلك أصبحت كتاباته مختلفة تماماً.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2044
mod_vvisit_counterالبارحة32454
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع71969
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر692883
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48205576