موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

جدلية المكان والزمان

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لطالما كانت جدلية المكان والزمان بوصلة الخطاب الديني، وعندما نقول الخطاب الديني نقصد التفسيرات البشرية التي مر بها عبر العصور، والتي تعبر عن سلطة المؤسسات المتنفذة داخل المجتمع وتفسيرها للنص،

يشير المفكر الإسلامي د. أحمد هليل (الخطاب الديني ليس الدين، ولكن الأفكار التي تستند إلى مرجعية دينية سواء كان منتج الخطاب مؤسسة أو فرداً، وتجديد الخطاب الديني، هو إعادة النظر فيه وتغييره لتوافق تحولات العصر الراهنة).

 

تجديد الخطاب الديني، تعبير استهلك بكثافة مؤخرا رغم إن تجاذبات التقليد والمعاصرة، كانت إحدى ملامح التاريخ الإسلامي منذ بواكيره، والفاروق رضي الله عنه عطل حد السرقة في عام الجوع (الرمادة)، ومثل هذه المواقف هي التي تأسست عبرها القاعدة (تبدل الأحكام بتبدل الأزمان) ونهر الزمن المنهمر المتبدل يأخذ في طريقه كل ما هو متبلد.

الأسبوع الماضي حدثت حادثتان تعكسان هذه الخاصية الزمنية المتدفقة في صيرورة تحولاته، وزخمه وجيشانه المندفع في أبدية لا تتوقف، مهما حاولنا أن نرفع في وجهه الحواجز والحدود.

فعندما استغرب سمو أمير الرياض ذلك الاستخفاف الذي قابل به البعض السلام الملكي، وعدم الوقوف تأدبا في حضرته، إنما هو الزمان يعلن للمكان ملامح المرحلة، حيث يرتفع فيه الوطن كقيمة أولى مقابل قيم سابقة يختلط فيها الأممي مع الصحراوي المتقشف، والتي كانت ترى في الهوية الوطنية خطيئة مترفة، بينما الآن وفي زمن الدولة وبروتكولاتها الحديثة، هناك متطلبات تتجاوز الأطروحات الحذرة المستريبة لأصحاب (وجدنا آباءنا لها عابدين).

أيضا الخطاب الذي ألقاه الشيخ محمد العيسى داخل البرلمان الأوروبي في بروكسل، يعلن رفع الأسلاك الشائكة التي لطالما سعى البعض إلى تلغيمها وتشريبها بخطاب الكراهية بين دار الحرب ودار السلم.

تم استبدالها الآن بأطروحات تلبي حاجات زمانها، ومستقبل المملكة داخل المجتمع الدولي، والذي يقوم فوق أرضية التعايش والتسامح، وشعوب نقلت ميادين الكر والفر والنزال إلى مضمار الابتكار والتفوق العلمي والحضاري والاقتصادي.

سمو الأمير وسماحة الشيخ، هما جزء من رؤية شمولية أكثر اتساعا، يستجيبان لأدوارهما داخل هذا الإطار، والمؤسسة الرسمية التي تعلن خارطة الطريق، للشخصية الوطنية المعنية بالمسلم المتعايش والمتسامح والمشغول بإعمار الكون.

لن أقول هنا إن الزمن تجاوز خطاباً (لن اسميه متشددا)، ولكنه خطاب ماضوي كان مخلصا لمرحلته الآفلة، وعليه بكل أريحية البراغماتية الجميلة، أن يفسح مجالا لهدير الزمن الذي لا يخلف مواعيده أبدا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16464
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع247065
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر610887
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55527366
حاليا يتواجد 2651 زوار  على الموقع