موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

تمكين المواطنة استثمار لقدراتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

صدور قرار تمكين المواطنة من الخدمات دون اشتراط موافقة ولي الأمر عبر أمر سامٍ، يحقق بعده التاريخي على مستويين، الأول يعتبر الأمر السامي هو أعلى جهة تشريعية بحسب النظام الأساسي للحكم، فهو بالتالي يكتسح جميع العوائق التي قد تسعى إلى تمييعه وتفتيته، وتحويله إلى متاهات الدهاليز الإدارية.

 

الأمر الآخر هو إشهار إرادة سياسية عليا ساعية بلا توقف وبصورة مطردة نحو تمكين المواطنة، والاستثمار في قدراتها، وتعزيز بيئة إيجابية حولها.

ولعل المرتكزات الشرعية التي قام عليها القرار تحيلنا أيضا إلى قانون الأحوال الشخصية الذي ما برح غائبا، أو لربما مغيبا في سراديب اللجان، وما نسمع عنه لا يعدو عن التسريبات والإشاعات.

لأن قانون الأحوال الشخصية سيكون هو العمود الفقري والمرجعية الأولى للأحكام القضائية الخاصة بالأسرة، والتي لم تطالها المراجعة والتمحيص لسنوات طوال مع ما يتغشاها من الأعراف والفقة الذكوري.

وحتى لا يصبح الكلام عموميا، نتوسل أقرب مثال سافر على هذا، وهو حقوق المرأة المطلقة بالمتاع، قال تعالى (ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره)، و(وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين)، يقول ابن عباس: أمر الله أن يمتعها بحسب عسره ويسره فإذا كان موسرا متعها بخادم أو شبه ذلك، وإذا كان معسرا متعها بثلاثة أثواب أو نحو ذلك.

تشريع نفقة المتاع غائبة عن مدونتنا الفقهية وأحكامنا القضائية نهائيا، بل على العكس من هذا إذا فارقها أغلق الباب دونها عزلاء دون مورد أو خبرات، وإذا فارقته هي عبر الخلع، ردت صداقه ولو كانت خدمتها في بيت الزوجية خمسين عاما التهمت جميع عمرها.

وصلتني عبر الواتس معاناة سيدة مطلقة تستحق التأمل والمراجعة، فهي تستعجب لماذا لا يُثبت في صك الطلاق حق الأولاد في الحضانة وفي النفقة، (لا تضار والدة بولدها)، لأنه بمجرد صدور صك الطلاق، تبدأ الزوجة ماراثونها الطويل حول النفقة، إما عبر محامٍ بمصاريف باهظة، أو من خلال مراجعاتها التي قد تمتد إلى سنوات، وهي تؤكد أن نظام الاقتطاع من راتب الرجل للنفقة لم يطبق إلى الآن إلا في مجالات محدودة ونادرة.. أيضا أشارت هذه السيدة إلى أنه قبل أن يصدر صك الإعالة للأم، لا بد أن تحضر أربعة رجال يزكونها!! عدا ذلك فهي كائن هلامي غامض غير موجود.

ولعلنا نأمل من معالي وزير العدل صاحب المعرفة الشرعية والقانونية العميقة، الالتفات العميق لهذا المجال، وأن يكون صوت من ليس لهن صوت داخل اللجان القائمة على إعداد قانون الأحوال الشخصية، فالكثير من الدول الإسلامية استطاعت تجاوز هذه التفاصيل المنهكة والمستنزفة للمرأة المطلقة والمعيلة، عبر قانون أحوال شخصية عادل ومنصف مستجيب للقاعدة الفقهية تغير الأحكام بتغير الأحوال، وليس مثل قانوننا المختفي..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25395
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع244165
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر572507
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48085200