موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مواجهة قلق الاختبارات بالزبدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


إنها فترة اختبارات، وأبناؤنا الطلبة بحاجة إلى كل ما نستطيع أن نقدمه لهم من نصائح ودعم معلوماتي ومعنوي، في هذه الفترة بالذات لا يريدون أن نحدثهم عن تجارب اليابان أو حقوق المرأة أو التنمر أو حتى أحداث بلاد «الواق الواق»،

كل ما يحتاجونه الآن هو يد تمتد لتشعرهم بأنهم قادرون وبأن ما يمرون به أمر طبيعي يحتاج من المرء أن يفهمه ليستطيع أن يتعامل معه، وهذا ما يسمى «رهبة الاختبارات» وما ينتج عنها من قلق قد يتفاقم لدرجة أن يؤثر على الأداء وبالتالي على الدرجات النهائية.

 

عزيزتي الطالبة عزيزي الطالب قد يحدث أنك قمت بالدراسة والتحضير حتى أنك حرصت على أخذ قسط كاف من النوم في الليلة السابقة، وتناول الإفطار في صباح الاختبار، ولكن ما إن تستلم ورقة الأسئلة حتى تكتشف أنك لا يمكن أن تتذكر الكثير من المعلومات؛ فجأة تحول ذاك الضجيج الذي في دماغك إلى صمت رهيب! لقد بدأت جيدا ومررت على معظم الأسئلة بسلام، ولكن فجأة تتوقف أمام بعض النقاط لتجد أنه بالرغم من أنها تبدو مألوفة حتى أنك تشعر بأن الإجابة على طرف لسانك، لكنك لا تستطيع أن تتذكر التفاصيل لدرجة أن تتأكد من الاختيار الصحيح، وكلما حاولت إعادة قراءة السؤال كلما وجدت أن التركيز بدأ يضعف! الوقت يمر وبدأ البعض بتسليم أوراقهم، فتبدأ بالتعرق وتشعر بصداع يتسلل إلى رأسك مع صعوبة في التنفس! تعرف أنك ذاكرت جيدا لكن الآن على ما يبدو أنك لا تستطيع استرجاع المطلوب! الذي حدث أنه كلما زاد القلق تنخفض قدرة الدماغ على استرجاع أو حتى القيام بعمليات التفكير اللازمة لحل الأسئلة! والذي يقهر فعلا أنك خارج قاعة الاختبار تسترجع كل الإجابات الصحيحة، «أين كانت حينما احتجتها»؟! قد لا تتعرض لحالات القلق الشديدة التي تصل إلى حد الهلع والتجمد، ولكن أي درجة من القلق تؤثر على الأداء، وقد يكلف ذلك نقاطا في الدرجة النهائية للاختبار، لكنك لست الوحيد! هل تعلم أن جميع الطلبة يمرون بهذه التجربة وعلى درجات متفاوتة؟ المهم هنا أن أي درجة من القلق إن لم يتم التعامل معها تؤثر سلبا على الأداء، وعليه فإن معالجة القلق تعتبر استراتيجية هامة للنجاح، إذن السؤال هنا كيف يمكن أن تعالج أو تتصدى لهذا القلق؟ ماذا يمكنك أن تفعل لتهدئة أعصابك لتتمكن من التركيز خلال عملية حل الأسئلة؟

اعلم أنك متى ما حددت أسباب القلق تكون قد قطعت نصف المسافة، فقد تكون شخصا قلقا بطبعك، أو أن القلق ناتج عن عدم التحضير الكافي للمادة، أو أن لك خبرة سلبية مع اختبار سابق تركت أثرا عميقا في نفسيتك، أو ربما أنت من الأشخاص الذين لا يرضون بأقل من العلامة الكاملة، أو أن يكون أي عمل يؤدونه خاليا من الأخطاء، وبالتالي أي درجة أقل من امتياز مرتفع تعتبر فشلا! إن الوقت الأفضل للتعامل مع القلق هو قبل حدوثه؛ لنبدأ مع الأفكار السلبية قبل الاختبار، أحضر ورقة وقلما وسجل على جهة فكرة سلبية وأمامها ضع فكرة إيجابية كمواجهة؛ مثلا أمام «دائما ما أحصل على درجة سيئة في الاختبارات» ضع «لقد تجهزت هذه المرة بشكل أفضل من أي وقت مضى»، وأمام «إذا لم أنجح، فأنا فاشل» ضع «سوف أنجح وإن لم أحصل فسوف أجتهد أكثر لتعويض ذلك»، وأمام «في الاختبارات هنالك أسئلة تعجيزية تعتمد على الخدعة»، ضع «إن الاختبارات صممت لكي تظهر ما أعرف ثم أنني على الأقل أعرف صيغ الأسئلة المختلفة»، وهكذا كلما طرأت فكرة سلبية في رأسك قابلها بواحدة إيجابية واحتفظ بها وارجع إليها دائما، وما يمكنك القيام به أيضا هو أن تتعرف مسبقا على كل ما يخص الاختبار؛ كم عدد الأسئلة، مقالي موضوعي أم النوعان معا، ما هو الزمن المحدد، ما هي الموضوعات التي يغطيها، وما هي أهداف كل وحدة دراسية، هل يوجد اختبار نموذجي والأفضل أن يكون لنفس أستاذ المادة، على ماذا ركز أستاذ المادة، وما هي الأسئلة التي طرحها خلال المحاضرات، ولا تذاكر يوم الاختبار واحرص على ألا تحضر متأخرا أو باكرا جدا وتتحدث إلى الزملاء لأن ذلك سوف يشوش عليك ويزيد من درجة القلق.

والآن إليك بعض الاستراتيجيات التي سوف تساعدك بإذن الله في قاعة الاختبارات؛ ابدأ بنفس عميق واسترخ تماما، ثم استعرض ورقة الأسئلة وبعدها حدد ما سوف تبدأ به من أجل توزيع الوقت، الأفضل أن تبدأ بوضع علامة إلى جانب الأسئلة السهلة، ثم تأكد أنك قرأت جيدا الإرشادات، لا تتسرع ولكن لا تصرف وقتا طويلا على جزء ما وتنسى تقسيم الوقت على بقية الأسئلة، وإن وجدت نفسك فجأة لا تعرف كيف تجيب عن سؤال مقالي وأن المعلومات قد تسربت من دماغك ابدأ بكتابة أي شيء على ورقة جانبية أو على ورقة الأسئلة نفسها، المهم أن الحركة سوف تساعدك على أن تستحضر المعلومات شيئا فشيئا، وستجد أن ما تكتبه بدأ يظهر له معنى هنا، راجع وأعد ترتيب المعلومات بترابط منطقي وضعها في المكان المخصص للإجابة، ضع المطلوب فقط بلا زيادة أو نقصان، أما في الجزء الموضوعي أو متعدد الخيارات عادة ما تكون الدرجة على عدد الإجابات الصحيحة وبالتالي الإجابات الخاطئة لا تحسب، هنا حاول أن تحل بسرعة لكن لا تضحي بالدقة، أجب على الأسهل ثم عد إلى الأصعب، وإن انتهى الزمن المحدد قم بالتخمين لا تترك أي بند دون أن تختار إجابة، المهم ألا تشعر بالهلع إن سلم آخرون أوراقهم قبلك، لا يوجد درجات لمن ينتهي أولا، الزمن المحدد للاختبار لك فاستخدمه.

إن شعرت في لحظة ما بأن الضغط زاد عليك وبدأت تشعر بالهلع، ضع قلمك جانبا واسترخ، خذ نفسا عميقا وأغمض عينيك للحظات قليلا، حرك ذراعيك ورأسك ببطء من جهة إلى أخرى، أرسل رسائل إيجابية لنفسك؛ تحدث إليها وطمئنها، تخيل نفسك في مكان آخر يشعرك بالأمان والراحة والاسترخاء، وعندما تعود ضربات قلبك إلى النظام الطبيعي وتتوقف عن التعرق وتجد أنك ارتحت، أمسك بالقلم ثانية وأكمل الكتابة.

سأطلعكم على سر؛ بالنسبة لي كنت أعتبر فترة الاختبارات فترة فراغ بلا حصص؛ نخرج من قاعات الاختبار لنقضي أطول فترات العام باللعب قبل انتهاء دوام اليوم الدراسي والدخول إلى قاعات المذاكرة «Study Hall» للتحضير لليوم التالي، وهذه المشاعر رافقتني حتى في المرحلة الجامعية والدراسات العليا، أتجهز للاختبار نعم ولكن لا أجعل منه «بعبعا» يقلقني، وكنت حين أنتهي قبل الزميلات اللائي كن يكتبن صفحات وصفحات ثم يخرجن عند انتهاء الزمن المحدد إن لم يطالبن بوقت وورق إضافي، يسألنني: «ماذا وضعت على ورقة الإجابة»؟ ابتسم وأجيبهن: «الزبدة»! ثم أذهب لأكافئ نفسي بأي شيء يسعدني قبل التحضير لليوم الثاني. تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح وكل عام دراسي وأنتم بخير.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40646
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84433
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر784727
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45847115
حاليا يتواجد 3781 زوار  على الموقع