موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

طريق يبرق بالوعود

إرسال إلى صديق طباعة PDF


التحدي الذي يواجه مأسسة رياضة البنات وإفساح حيز لها داخل عمقها الاجتماعي، قد يبدو مركبا ليس لأنه ينطلق من النقطة صفر، حيث انعدام البنى التحتية، على المستوى الجماهيري سواء داخل المؤسسة التعليمية أو الرياضية.

 

لكن أيضا يتصل بتفسير الثقافة للمكون الأنثوي المعني بالموضوع، فالمرأة كانت ضمن الأعراف الصحراوية، لا تمتلك جسدها، بل هو يندرج ضمن مقتنيات المؤسسة الاجتماعية (القبيلة/ العائلة) تحت مختلف المسميات التي ينعكس عليها بوضوح طبيعة قوانين الحروب والغزوات وتقسيم الغنائم، عندما تصبح النساء ضمن الحرم/ وضمن العار، والذي يجب على الذكور حمايته، من غزو محتمل قد يصادف الجماعة في أي لحظة.

وجميعا نعرف مدى صعوبة مقاربة الثقافي، الذي يتجذر عميقا في اللاوعي الجمعي، بحيث يحتاج إلى أجيال لتفكيك شبكة التصورات التي لم يعد لها ما يقابلها على أرض الواقع.

وحتى لا يبدو الأمر مخذلا أو مثبطا للفرس التي ألفت تحديات المسافات الطويلة وكيلة رئيس الهيئة العامة للرياضة (الأميرة ريما). فإن المشهد بالتأكيد ليس بهذه السودواية، فهناك الكثير من الإيجابيات:

على رأسها إرادة سياسية عليا داعمة ومحفزة، لاسيما أن تفعيل هذا القطاع المهمل، سيكون له انعكاساته الإيجابية من ناحية رفع الضغوط عن القطاع الصحي، وخفض نسب البطالة، إضافة إلى أن الحيز الذي تشغله المملكة داخل المجتمع الدولي، وعضويتها في نادي العشرين الكبار، يتطلب منها في المقابل العديد من المسؤوليات الحضارية التنموية، وعلى رأسها تمكين الفئات الهشة في المجتمع.

ومن الإيجابيات أيضا أن هيئة الرياضة تقدم خدماتها لشعب شاب في أغلبيته، وفي نفس الوقت تمثل أوقات الفراغ مأزقا عائليا واجتماعيا لهذه الفئة، وبالطبع الأمر لا يقتصر على الذكور، فهناك الكثير من الأسر تصبو إلى شغل أوقات فراغ فتياتها بالإيجابي المثمر، والذي ينعكس إيجابيا على صحتهن ووعيهن من ناحية، ومن ناحية أخرى ينجو بهن من قطيع الفشنيستات اللواتي يملأن العالم الافتراضي، ويدلقن في رؤوس الصغيرات، كل ما هو أجوف استهلاكي وغرائزي.

أذكر قبل سنوات قليلة ظهر في بيئة نسائية فريق كرة قدم من الصبايا الهاويات، وكان الفريق متحمسا جادا ومنخرطا بتدريبات أسبوعية منتظمة، تحضرها الأمهات وعضوات الأسرة، ويبدو أن الحماس قد بلغ في ذلك الفريق أقصاه إلى درجة استضافة فريق منتخب فتيات البحرين لكرة القدم، فمالت كفة النتيجة بشدة لفريق البحرين المحترف، وازدحم مرماهن بالأهداف، وكان الإحباط وقتها شديدا، وشعر الجميع بأن فتيات الوطن يستحققن دعما أفضل من هذا.

ولعل عضوة مجلس الشورى الرياضية المتألقة لينا المعينا على دراية تامة بطبيعة هذه الخيبات، ولكن نرجو أن لا تلحقها إلى مجلس الشورى هيبة الخيبات، وجولة أولى لم يكتب لها النجاح بعد حجب نقاش تأسيس كليات رياضية للبنات، يستحق المزيد من الجولات، لدعم القطاع الرياضي النسائي.

الطريق مليء بالعقبات... لكنه في نفس الوقت يبرق بالوعود.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21976
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع21976
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر720605
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54732621
حاليا يتواجد 3211 زوار  على الموقع