موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

الحضارات تمرض ولا تموت

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لماذا حازت الانتخابات الفرنسية على هذا الزخم الإعلامي والاهتمام العالمي الواسع؟ هل لأن المحتوى الدرامي داخلها في هذه الدورة الانتخابية كان مرتفعا للغاية؟

 

بين مرشح شاب ووجه جديد على المشهد السياسي الفرنسي، بالإضافة إلى كونه متزوجا من معلمته التي تفوقه سنا ﺑ25 عاما؟ وبين ساحرة ذات مخالب كانت تقبع أقصى اليمين الفرنسي، وتلوح بسيناريوهات مخيفة أدناها التحلل من وعود الاتحاد الأوروبي، وأعلاها قذف جميع المهاجرين داخل فرنسا إلى البحر.

في السنوات الأخيرة ومع ارتفاع وتيرة العنف والإرهاب، وكثافة بؤر الحروب المشتعلة دوليا، سيطر على العالم هاجس، بأن البشرية تدخل نفقا ارتداديا نحو أزمنة من التوحش والبربرية التي تنسف كل المنجز الإنساني الذي تحقق بشكل تراكمي عبر التاريخ.

فهل البشرية تسير في مسار تصاعدي تطوري قائم على تراكم الخبرات والابتكارات؟ أم أن هناك حالات نكوص عنيفة إلى الماضي؟

الحضارات كما يقول المؤرخ توينبي، تمرض، ولا تموت فهي تعود وتنبعث كالعنقاء من رمادها، وتكاد تكون فرنسا هي الشكل الأمثل الذي اشترطه الفلاسفة والمؤرخون لتحقق الحضارة (الدولة، نظام عقدي، الأخلاق، القوانين، الفنون الجميلة).

فأي الفرنسات التي دخلت السباق الرئاسي الأخير؟

هل هي فرنسا الدولة سليلة عصر الأنوار ابنة العقل والابتكارات والقيم الإنسانية الكبرى التي شكلت دساتير العالم؟ أم فرنسا الاستعمارية، الإمبريالية التي انطلقت من حداثتها المركزية باتجاه العالم لتطمس هويته الأصلية، وتستبدلها بالفرانكوفونية، كترياق وحيد لحالة تخلف بلدان كانت وتغرف من مصادرها وخيرات أرضها الأولية، مادة خام للمصنع الفرنسي؟

أم فرنسا الديغولية التي عادت إلى رشدها ومنحت الشعوب حق تقرير المصير، فقفز خلف مراكبها المغادرة أجيال من المهاجرين الحالمين بالكروسون وفرص حياة أفضل، ومنهم بالطبع أولئك الذي تشربوا شعارات النضال ضدها، والتي استحثت كل الكامن والمسكوت عنه في حضارتهم الأم، في خطاب قدح شرار نزال الحضارات داخل غيتوهات المهاجرين في فرنسا؟

الانتخابات الفرنسية الأخيرة حازت مشاهدة عالمية واستقطابا بشكل لافت، وكأن العالم يتابع مآلات 500 عام من بداية عصر الأنوار، والذي أثبتت فيه فرنسا 2017 إن التاريخ لا يعود للوراء.

فرنسا التي تطل من شرفتها الشابة المطوقة بالبراعم، فرنسا مسحت عن وجهها الصفعات الإرهابية المؤلمة التي تلقتها، وحاصرت خطاب التطرف والشوفينية، ومضت تؤكد مقولة توينبي إن الحضارات لا تموت فقط تمرض.. ثم سرعان ما تشفى.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11916
mod_vvisit_counterالبارحة28962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع201607
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي265402
mod_vvisit_counterهذا الشهر732290
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52864722
حاليا يتواجد 2675 زوار  على الموقع