موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الحضارات تمرض ولا تموت

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لماذا حازت الانتخابات الفرنسية على هذا الزخم الإعلامي والاهتمام العالمي الواسع؟ هل لأن المحتوى الدرامي داخلها في هذه الدورة الانتخابية كان مرتفعا للغاية؟

 

بين مرشح شاب ووجه جديد على المشهد السياسي الفرنسي، بالإضافة إلى كونه متزوجا من معلمته التي تفوقه سنا ﺑ25 عاما؟ وبين ساحرة ذات مخالب كانت تقبع أقصى اليمين الفرنسي، وتلوح بسيناريوهات مخيفة أدناها التحلل من وعود الاتحاد الأوروبي، وأعلاها قذف جميع المهاجرين داخل فرنسا إلى البحر.

في السنوات الأخيرة ومع ارتفاع وتيرة العنف والإرهاب، وكثافة بؤر الحروب المشتعلة دوليا، سيطر على العالم هاجس، بأن البشرية تدخل نفقا ارتداديا نحو أزمنة من التوحش والبربرية التي تنسف كل المنجز الإنساني الذي تحقق بشكل تراكمي عبر التاريخ.

فهل البشرية تسير في مسار تصاعدي تطوري قائم على تراكم الخبرات والابتكارات؟ أم أن هناك حالات نكوص عنيفة إلى الماضي؟

الحضارات كما يقول المؤرخ توينبي، تمرض، ولا تموت فهي تعود وتنبعث كالعنقاء من رمادها، وتكاد تكون فرنسا هي الشكل الأمثل الذي اشترطه الفلاسفة والمؤرخون لتحقق الحضارة (الدولة، نظام عقدي، الأخلاق، القوانين، الفنون الجميلة).

فأي الفرنسات التي دخلت السباق الرئاسي الأخير؟

هل هي فرنسا الدولة سليلة عصر الأنوار ابنة العقل والابتكارات والقيم الإنسانية الكبرى التي شكلت دساتير العالم؟ أم فرنسا الاستعمارية، الإمبريالية التي انطلقت من حداثتها المركزية باتجاه العالم لتطمس هويته الأصلية، وتستبدلها بالفرانكوفونية، كترياق وحيد لحالة تخلف بلدان كانت وتغرف من مصادرها وخيرات أرضها الأولية، مادة خام للمصنع الفرنسي؟

أم فرنسا الديغولية التي عادت إلى رشدها ومنحت الشعوب حق تقرير المصير، فقفز خلف مراكبها المغادرة أجيال من المهاجرين الحالمين بالكروسون وفرص حياة أفضل، ومنهم بالطبع أولئك الذي تشربوا شعارات النضال ضدها، والتي استحثت كل الكامن والمسكوت عنه في حضارتهم الأم، في خطاب قدح شرار نزال الحضارات داخل غيتوهات المهاجرين في فرنسا؟

الانتخابات الفرنسية الأخيرة حازت مشاهدة عالمية واستقطابا بشكل لافت، وكأن العالم يتابع مآلات 500 عام من بداية عصر الأنوار، والذي أثبتت فيه فرنسا 2017 إن التاريخ لا يعود للوراء.

فرنسا التي تطل من شرفتها الشابة المطوقة بالبراعم، فرنسا مسحت عن وجهها الصفعات الإرهابية المؤلمة التي تلقتها، وحاصرت خطاب التطرف والشوفينية، ومضت تؤكد مقولة توينبي إن الحضارات لا تموت فقط تمرض.. ثم سرعان ما تشفى.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9742
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47222
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر725608
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56644445
حاليا يتواجد 3378 زوار  على الموقع