موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

لماذا كل هذا الجحود؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

اللواتي يقرأن مفرداتي الآن كفعل روتيني وممارسة مسلم بها, يغيب عن أذهانهن أن من هيأ هذه الحقول الشاسعة, والينابيع المتاحة, التي يتقافزن بين أسطرها برشاقة الظباء, هم كتيبة من حملة المشاعل, ورواد البدايات, خاضوا فرادى دون مظلة حزبية أو نقابية مواجهات, واشتباكات , وحصار وتضييق, وتحركت ضدهم قوافل, وتجمهرت حول المدارس جماعات, لكن جميع هذا لم يكسر إرادة التنوير في أعماقهم, إلى أن وجدنا تعليم البنات حقيقة ماثلة أمام الجميع في كل حي من أرض الوطن.

 

والمؤلم الآن بعد ما يربو عن الستين عاما من تعليم البنات الرسمي, لا تذكر المؤسسة الرسمية للتعليم فضل أي منهم على المسيرة, جميع أولئك الذين لوحوا بالمشاعل في وجوه جحافل الظلمة, لم يرشق أي من أسماء كتيبة الضوء, فوق لوحة تعلو مدرسة للبنات!

هل هناك ثانوية محمد حسن عواد للبنات الذي خاطب النساء في مقالاته قبل أن تستطيع أي منهن فك أحرف مقالاته (فكري, واكتبي, واقرئي, واستعدي, وتعلمي, ودعي التقليد, فأمامك مستقبل مثير حافل)؟

هل هناك ثانوية الشاعر الكبير حمزة شحاته للبنات وهو يرحب ببواكير أفواف البنات قاصدات المدارس:

مرحى بواكير البنات... وأهلا رعيل الثائرات

مرحى مفاتيح الرجاء... ومرحبا بالرائدات

الكاتبات الشاعرات... العالمات العاملات

الواثبات على الظلام ... على الجمود على السبات

هل هناك ثانوية عبدالله بن خميس للبنات وهو يشرع قلمه في وجه الظلمة قائلا:

يا وزير العلم هل من شرعة ... تمنع التعليم عن ذات الخبا

إنها في ذاتها مدرسة .. إن خبيثا أنجبت أم طيبا

هل هناك مجمع تعليمي للبنات باسم عبد الكريم الجهيمان, ونزاله النبيل من أجل تعليم النساء, والذي دفع أثمانه, حصارا اجتماعيا, وإغلاق صحيفته أخبار الظهران وسجنه بعد سلسلة مقالات تدعو لتعليم النساء (إن الجهل لا يعصم من المزالق, وأن العلم والمعرفة يرتقي بصاحبه). هل هناك ثانوية الملكة عفت التي آمنت بأن العلم هو ترياق لكل داء, وأسست أول مدرسة رسمية على طراز حديث في مدينة جدة (دار الحنان)؟

هل هناك مدرسة سارة أبو حيمد الثانوية التي كتبت عام 1962 ومعركة تعليم البنات على أشدها (لا تحرموا فتياتكم من التعليم, ولا بد من استخدام كل الوسائل للشرح للآباء عن مدى خطورة عدم إرسال بناتهم للمدارس).

هل هناك ثانوية سميرة خاشقجي (بنت الجزيرة العربية) عندما كتبت (نحتاج أيضا أن نعلمها حتى تتمكن من عبادة الله, لتجعل زواجها سعيدا, ولتربي أطفالها بطريقة مناسبة).

طبعا الأسماء السابقة هي اختيار عشوائي من كتيبة الضوء, وهناك الكثير من الكتب والمراجع التي رصدتهم ووثقت ريادتهم, فلماذا كل هذا الجحود يا وزارة التعليم؟ ومتى نظهر المعروف والامتنان لتاريخنا الوطني ومطالع التأسيس, وإلى كوكبة تدين لها أجيال من النساء بالفضل.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6125
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35592
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر734221
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54746237
حاليا يتواجد 2305 زوار  على الموقع