موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

فلسطين تنتصر للأسرى

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أسبوعان مضيا على «معركة الأمعاء الخاوية» التي أعلنها الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الصهيوني، مطالبين بجملة من الحقوق التي تكفلها المواثيق الدولية للمعتقلين والسجناء، ولمعتقلي وسجناء الرأي خاصة،

كما هو حال الأسرى الفلسطينيين الذين أصبحوا أسرى عقاباً لهم على نضالهم من أجل حقوق شعبهم، في الاستقلال الوطني وإقامة دولتهم الوطنية المستقلة، ودحر الاحتلال عن الأراضي المحتلة.

 

أتت معركة الأمعاء الخاوية في ظرف حرج تمر به القضية الفلسطينية، يتميز بانسداد الأفق أمام أي حل مشرف يليق بتضحيات الفلسطينيين، ولا يفرط بحقوقهم، أمام تعنت العدو الصهيوني ممثلاً في حكومة نتنياهو الساعية إلى وأد فكرة الحق الفلسطيني، من خلال التمادي في تشييد المستوطنات على مناطق شاسعة من القدس والضفة الغربية التي أصبحت مقطعة، حيث تقام المستوطنات بين كل بلدة فلسطينية وأخرى، وبين كل قرية وأخرى، ما يجعل فكرة قيام كيان فلسطيني، حتى لو كان أقل من دولة، مستحيلة.

انتفاضة الأسرى الفلسطينيين التي اتخذت من عنوان «ماء وملح» عنواناً لها، تعبيراً عن اكتفاء المضربين بهما لضمان بقائهم على قيد الحياة، حتى يواصلوا إضرابهم، الذي خرج من نطاقه المطلبي، ليتحول إلى رسالة بليغة للعالم حول معاناة الشعب الفلسطيني لا في السجون وحدها، وإنما في السجن الأكبر، كما أرادت سلطات الاحتلال للأراضي المحتلة أن تكون.

وكما كان متوقعاً، فإن أهالي الأراضي المحتلة في الضفة الغربية وقطاع غزة، انتفضوا انتصاراً لأشقائهم وأبنائهم الأسرى، ودخلوا، الجمعة الفائتة، في مواجهات مع قوات الاحتلال في عدة مناطق تماس، ورغم الإصابات البليغة للعشرات من الفلسطينيين بالرصاص الحي والمعدني والغاز المسيل للدموع، إلا أن أغلب القرى والبلدات واصلت احتجاجها تلبية لدعوة اللجنة الوطنية لمساندة الأسرى، حيث غطت الساحات حشود المتظاهرين وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية، وصور الأسرى، وفي مقدمتهم الأسيران القائدان مروان البرغوثي وأحمد سعدات.

المحزن أن ردود الفعل العربية تجاه إضراب الأسرى، وتجاه الصمود الأسطوري لأهلنا في الأراضي المحتلة، ما زالت خجولة ومترددة، وهو ما يتطلب حالاً من استنهاض حملات التضامن مع الأسرى الأبطال ومع الناس الصامدين بوجه المحتل، الذين لا ينشدون أكثر من أن يكون لصمودهم هناك أصداء لائقة به، تحرك الضمائر الهاجعة، وتبدد حال الصمت واللامبالاة العربية تجاه ما يجري في فلسطين.

يمكن لحملات التضامن العربية المنشودة أن تقدم مؤازرة معنوية هائلة للفلسطينيين، وأن تشد من عزمهم وإصرارهم على الاستمرار في مواجهة المحتل بإرادات أكبر وأقوى، حين يشعرون أن ظهورهم ليست عارية وهم يتصدون لواحدة من أكثر آلات البطش والقمع دموية ووحشية في العالم.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10648
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40115
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر738744
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54750760
حاليا يتواجد 2390 زوار  على الموقع