موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الرياضة معجزة الصحة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عندما اطّلعتُ على إحصاء «منظمة الصحة العالمية» عن وفاة نحو خمسة ملايين شخص سنوياً بسبب الخمول البدني وعدم التَرَيّض، زال تأنيب الضمير الذي أشعر به كلما أكتب عن تماريني الرياضية ، وسياقة دراجتي الهوائية. فالعدد الكبير للقتلى والمقعدين بسبب الحروب في المنطقة وحول العالم أقل بكثير من عدد قتلى الخمول البدني. وتُعرّف «منظمة الصحة العالمية» النشاط البدني بأنه «كل حركة جسمانية تؤديها العضلات الهيكلية وتتطلّب استهلاك قدر من الطاقة، بما في ذلك الأنشطة التي تزاول أثناء العمل، واللعب، وأداء المهام المنزلية، والسفر، وممارسة الأنشطة الترفيهية». ويؤكدُ تقرير «المنظمة» ازدياد احتمالات الوفاة بين الأشخاص الذين يعانون من نقص النشاط البدني بنسبة الثلث تقريباً، مقارنة بالأشخاص الذين يزاولون النشاط البدني. ومفاجأة التقرير في معاناة مواطني البلدان المرتفعة الدخل نحو ضعفي أمراض نقص النشاط البدني في البلدان المنخفضة الدخل. والنساء أكثر معاناة من الرجال.

 

وينبغي عدم الخلط بين مصطلحي «النشاط البدني» و«التريّض»، حيث يمثل التريّض فئة فرعية من النشاط البدني تخضع للتخطيط والتنظيم، وتتسم بالتكرار، وتهدف إلى تحسين اللياقة البدنية، أو الحفاظ عليها. وأي نشاط بدني آخر يزاول وقت الفراغ، أو عند الانتقال من مكان إلى آخر، أو كجزء من عمل الشخص، يعود بالفائدة على الصحة، والنشاط البدني، سواء أكان معتدلاً أو شديداً، يُحسّن الصحة. وفيما يلي عناوين أحدث التقارير العلمية بهذا الصدد: «التمارين الرياضية تبطئ عملية الهرم»، و«لماذا التريُّض جيدٌ للقلب»، و«الركض يمكن أن يجعلك أذكى»، و«الجرعة الصحيحة من التريض تطيل العمر»، و«الركض نافع للركبتين»،، و«15 ألف خطوة مشي يومياً رياضة جيدة»، و«امشِ، وهروِل، وارقص: كلها جيدة للدماغ الذي يهرم».

والآن لا أشعر بتأنيب الضمير للكتابة عن تمرين «اللقلق» الذي أبدأ به نهاري كل يوم، وهو الوقوف على قدم واحدة، والمراوحة بين القدمين. وكنتُ في بداية ممارستي للتمرين أقف بين كرسي وحائط للاتكاء عليهما عند فقدان التوازن. وبعد سنتين من الممارسة اليومية أستطيع الوقوف على قدم واحدة، وأعدّ إلى الستين، وأكرر ذلك على القدم الأخرى، وما زلت أقف بين الكرسي والحائط، إنما للإسناد النفسي والاتكاء عليهما، عند الضرورة القصوى. والرياضة كالصلاة نُعمِّرُ بها أجسادنا وأرواحنا، وتجنبنا فقدان التوازن، البدني والروحي، وتعزز ثقتنا بأنفسنا. وفقدان الثقة بالنفس من أكبر مشاكل كل عمر وخصوصاً الهرم، الذي يجعلنا نتكئ على العصا دون سبب. والمشاعر الإيجابية، حسب تجارب طبية عدة، تحمي حتى من أمراض السرطان والسكري، والكآبة طبعاً.

وتمرين «اللقلق» الذي يستغرق نصف ساعة صباح كل يوم، تعلمته من شقيقتي الحاجة «أم سعد»، التي تواصل، وهي في عمر الحادية والتسعين، التمارين الرياضية السويدية بعد صلاة الفجر، وتتضمن الهرولة في حديقة منزلها. وتريّض «أم سعد» كالصلاة، تحدٍ يومي لضعف البدن وتراخي العزيمة، وهي نموذج لما يسميه تقريرُ «أكاديمية كليات الطب الملكية» في بريطانيا «معجزة الصحة». وتذكر أستاذة الطب «سو بيلي»، رئيسة الأكاديمية، «لو أن النشاط البدني كان دواءً لاعتُبر عقار العجائب، لذلك فأنا أشجع كل شخص أن ينهض ويصبح نشطاً». واعتمد تقرير الأكاديمية على عشرات التجارب والبحوث في عدة بلدان أوروبية على مدى 12 عاماً كشفت أن التريّض المنتظم يحول دون أمراض الخَرَف، وبعض أنواع السكري والسرطان، والكآبة، وأمراض القلب، وأمراض عدة أخرى، ويقلل مخاطرها بنسبة 30%. وعندما نعرف أن أمراض الخمول وعدم التريّض تكلف حكومة بريطانيا أكثر من 20 مليار دولار سنوياً، ندرك أهمية تأكيد التقرير على «دور الأطباء في الترويج للتريّض».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48586
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع226390
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر590212
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55506691
حاليا يتواجد 2857 زوار  على الموقع