موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الرياضة معجزة الصحة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عندما اطّلعتُ على إحصاء «منظمة الصحة العالمية» عن وفاة نحو خمسة ملايين شخص سنوياً بسبب الخمول البدني وعدم التَرَيّض، زال تأنيب الضمير الذي أشعر به كلما أكتب عن تماريني الرياضية ، وسياقة دراجتي الهوائية. فالعدد الكبير للقتلى والمقعدين بسبب الحروب في المنطقة وحول العالم أقل بكثير من عدد قتلى الخمول البدني. وتُعرّف «منظمة الصحة العالمية» النشاط البدني بأنه «كل حركة جسمانية تؤديها العضلات الهيكلية وتتطلّب استهلاك قدر من الطاقة، بما في ذلك الأنشطة التي تزاول أثناء العمل، واللعب، وأداء المهام المنزلية، والسفر، وممارسة الأنشطة الترفيهية». ويؤكدُ تقرير «المنظمة» ازدياد احتمالات الوفاة بين الأشخاص الذين يعانون من نقص النشاط البدني بنسبة الثلث تقريباً، مقارنة بالأشخاص الذين يزاولون النشاط البدني. ومفاجأة التقرير في معاناة مواطني البلدان المرتفعة الدخل نحو ضعفي أمراض نقص النشاط البدني في البلدان المنخفضة الدخل. والنساء أكثر معاناة من الرجال.

 

وينبغي عدم الخلط بين مصطلحي «النشاط البدني» و«التريّض»، حيث يمثل التريّض فئة فرعية من النشاط البدني تخضع للتخطيط والتنظيم، وتتسم بالتكرار، وتهدف إلى تحسين اللياقة البدنية، أو الحفاظ عليها. وأي نشاط بدني آخر يزاول وقت الفراغ، أو عند الانتقال من مكان إلى آخر، أو كجزء من عمل الشخص، يعود بالفائدة على الصحة، والنشاط البدني، سواء أكان معتدلاً أو شديداً، يُحسّن الصحة. وفيما يلي عناوين أحدث التقارير العلمية بهذا الصدد: «التمارين الرياضية تبطئ عملية الهرم»، و«لماذا التريُّض جيدٌ للقلب»، و«الركض يمكن أن يجعلك أذكى»، و«الجرعة الصحيحة من التريض تطيل العمر»، و«الركض نافع للركبتين»،، و«15 ألف خطوة مشي يومياً رياضة جيدة»، و«امشِ، وهروِل، وارقص: كلها جيدة للدماغ الذي يهرم».

والآن لا أشعر بتأنيب الضمير للكتابة عن تمرين «اللقلق» الذي أبدأ به نهاري كل يوم، وهو الوقوف على قدم واحدة، والمراوحة بين القدمين. وكنتُ في بداية ممارستي للتمرين أقف بين كرسي وحائط للاتكاء عليهما عند فقدان التوازن. وبعد سنتين من الممارسة اليومية أستطيع الوقوف على قدم واحدة، وأعدّ إلى الستين، وأكرر ذلك على القدم الأخرى، وما زلت أقف بين الكرسي والحائط، إنما للإسناد النفسي والاتكاء عليهما، عند الضرورة القصوى. والرياضة كالصلاة نُعمِّرُ بها أجسادنا وأرواحنا، وتجنبنا فقدان التوازن، البدني والروحي، وتعزز ثقتنا بأنفسنا. وفقدان الثقة بالنفس من أكبر مشاكل كل عمر وخصوصاً الهرم، الذي يجعلنا نتكئ على العصا دون سبب. والمشاعر الإيجابية، حسب تجارب طبية عدة، تحمي حتى من أمراض السرطان والسكري، والكآبة طبعاً.

وتمرين «اللقلق» الذي يستغرق نصف ساعة صباح كل يوم، تعلمته من شقيقتي الحاجة «أم سعد»، التي تواصل، وهي في عمر الحادية والتسعين، التمارين الرياضية السويدية بعد صلاة الفجر، وتتضمن الهرولة في حديقة منزلها. وتريّض «أم سعد» كالصلاة، تحدٍ يومي لضعف البدن وتراخي العزيمة، وهي نموذج لما يسميه تقريرُ «أكاديمية كليات الطب الملكية» في بريطانيا «معجزة الصحة». وتذكر أستاذة الطب «سو بيلي»، رئيسة الأكاديمية، «لو أن النشاط البدني كان دواءً لاعتُبر عقار العجائب، لذلك فأنا أشجع كل شخص أن ينهض ويصبح نشطاً». واعتمد تقرير الأكاديمية على عشرات التجارب والبحوث في عدة بلدان أوروبية على مدى 12 عاماً كشفت أن التريّض المنتظم يحول دون أمراض الخَرَف، وبعض أنواع السكري والسرطان، والكآبة، وأمراض القلب، وأمراض عدة أخرى، ويقلل مخاطرها بنسبة 30%. وعندما نعرف أن أمراض الخمول وعدم التريّض تكلف حكومة بريطانيا أكثر من 20 مليار دولار سنوياً، ندرك أهمية تأكيد التقرير على «دور الأطباء في الترويج للتريّض».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25465
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع244235
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر572577
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48085270