موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

حول عيد العمال العالمي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أنهت القائدة العمالية الألمانية، من أصل بولوني، روزا لوكسمبورغ مقالة شهيرة لها حول الأول من مايو، عيد العمال العالمي بالقول: «حين يطل فجر أيام أفضل، حين تبلغ الطبقة العاملة العالمية غاياتها، فآنذاك أيضاً، قد يجري الاحتفال بالأول من مايو/ ‏أيار على شرف النضال المرير، وعذابات الماضي الكثيرة».

 

هذه كانت نبوءة، ولكن نبوءة القلوب العظيمة تتحقق بكل دقة وجلال كما يقول المفكر الفرنسي أناتول فرانس. صحيح أن عمال العالم لم يحققوا كل ما كانوا يطمحون إليه، حين انبثقت فكرة الاحتفال بيوم للعمال، يؤكدون فيه على حقوقهم ومطالبهم، لكنهم حققوا الكثير من المكتسبات على هذا الطريق، سواء على صعيد التشريعات المنظمة للعلاقة بين العمال وأصحاب العمل، أو على صعيد الأوضاع الفعلية للعمال، مقارنة بما كان عليه الحال قبل قرن وأكثر.

وسرعان ما تخطى الاحتفال بهذا اليوم نطاقه الوطني الخاص ببلد أو مجموعة بلدان، ليصبح يوماً عالمياً بل إنه غدا عطلة رسمية في الكثير من بلدان العالم.

يظل أن المظالم الاجتماعية التي يعانيها العاملون بأجر ليست قليلة في عالم اليوم، وما زال هناك الكثير مما يتعين العمل في سبيل تحقيقه على صعيد الارتقاء للمستويات المقرة دولياً في هذا المجال، مع ملاحظة ما جرى من تغييرات جوهرية كبرى في بنية الطبقة العاملة، فمع تحول قطاع الخدمات إلى قطاع فاعل ومؤثر وربما أكثر حضوراً من القطاعات الأخرى وفي ظل تزاوج الجوانب الإنتاجية وغير الإنتاجية في قطاع الخدمات لا بد من التفكير بمفاهيم جديدة في تأطير الطبقات من وجهة نظر سوسيولوجية.

على صلة بهذا فإن العولمة طرحت وتطرح قضايا مستجدة لم تكن معروفة سابقاً، وتطرح على المستوى العالمي مهمة العمل في سبيل عولمة ذات وجه إنساني، بديلاً عن نموذجها الراهن الذي لا يزال يهمّش الأطراف لصالح المركز الرأسمالي العالمي.

يمر الأول من مايو وعالمنا العربي يعاني الكثير من استمرار وارتدادات الأزمات التي تعصف بالكثير من بلداننا، المبتلاة بالاحتلالات والتدخلات الأجنبية فيها، أو تعيش ظروف الاقتتال والاحتراب الأهلي، وما ترتب على ذلك من انهيار الدولة أو ضعفها وتراخي سيادتها على أراضيها، وتدمير الاقتصاد الوطني، وتحلل الطبقات الوسطى وانهيارها، وإغلاق المصانع والورش ومؤسسات كانت تستوعب الآلاف من العمال الذين وجدوا أنفسهم مشردين عن مدنهم وقراهم، ما يجعل الحديث عن إحياء هذه المناسبة ترفاً أمام أولوية استعادة الأمن والاستقرار.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1951
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63552
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر543941
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54555957
حاليا يتواجد 2376 زوار  على الموقع