موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

النفاق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

طلبت الأم من ابنتها تأجيل التهام قطعة الحلوى إلى ما بعد تناول وجبة الغذاء. ابتسمت الطفلة لأمها ابتسامة ناعمة وأكدت استجابتها بأن أزاحت قطعة الحلوى عن مكانها. اطمأنت الأم وراحت تعد لابنتها وجبة الغذاء. ما إن غابت عن بصرنا إلا وهرعت طفلتنا ذات العامين وشهور إلى قطعة الحلوى تفك غلافها وتلتهمها فى سرعة مدهشة.

 

***

وقعت الخطوبة وما كادا يتعارفان حتى انهال كل على الآخر بباقات من المديح. كلما اجتمعت مع صديق أو صديقة تحدثت عن بدائع الخطيب وعلامات ذكائه ومعادن رجولته وشهامته. أما هو فراح يطنب عند أهله فى ذكر روائع خلقها ومحاسن ذوقها وحسن تدبيرها ولم يمض على تعارفهما سوى أيام معدودة. انتقلت الحماسة إلى أمها حتى شوهدت تنتقل من بيت إلى بيت ومن ناد إلى آخر تسرد القصص عن عمق جذوره وأصالة معدنه وعن أراضى العائلة التى كان يحدها فى الزمن الجميل محطة قطار عند طرفها الجنوبى وعند طرفها الشمالى محطته التالية.

***

نقلوا فى عام 19688عن هنرى كيسنجر، الأستاذ الشهير فى جامعة هارفارد، رأيه فى رتشارد نيكسون المرشح الجمهورى لمنصب رئاسة الجمهورية وكان مضمون الرأى أن نيكسون شخص لا يصلح أن يكون رئيسا، وأن ترشيحه خطوة نحو «كارثة» على وشك أن تقع. لم يكتف كيسنجر بإبداء رأيه هذا ضمن الدوائر الأكاديمية وداخل نخبة المثقفين بل طلب التحدث أمام أعضاء الحزب الجمهورى. خطب فيهم واصفا رتشارد نيكسون بأنه أخطر الرجال المرشحين لمنصب الرئاسة. الجدير بالذكر أن كيسنجر تولى أهم المناصب على الاطلاق فى إدارة الرئيس نيكسون، وبفضله ومشورته انفتحت الدبلوماسية الأمريكية على الصين الشعبية، وبفضله ومشورته ارتفع رصيد اسرائيل فى الشرق الأوسط وانخفض رصيد كل العرب، وبفضله ومشورته خرجت أمريكا من فيتنام بهزيمة مشرفة.

***

يقول تارتوف بطل رواية موليير إن الشر لم يقع طالما لم يعلن عنه. المعصية التى يرتكبها انسان فى سكون ليست معصية. تارتوف كان يحاول غواية زوجة صاحب العمل واقناعها بأن المعصية لن تكون معصية طالما بقيت سرا.

***

قال لصاحبه قليل الخبرة، لا تفاخر قومك وأقرانك بأن ليس بين معارفك جميعا شخص واحد يكرهك أو يعاملك بحذر. لم يفهم النصيحة إلا بعد سنوات حافلة بالتجارب وغنية بالخبرات. فهم أن شخصا بلا خصوم هو أحد اثنين، إما شخص لا يؤثر فيمن وفيما حوله، أو شخص عرف يرضى كل الناس وهو الأمر المستحيل. إرضاء الناس كلهم يعنى قدرة خارقة على أن تقول شيئا وتفعل فى السر عكسه تماما. هذه القدرة هى نفسها التى اجتمع الرأى عليها منذ قديم الزمان بأنها التعريف الأمثل للنفاق.

***

أليس خضوعك لقانون لم تضعه أنت شخصيا نوعا من النفاق. بعضنا يجد متعة كبيرة فى قيادة السيارة بسرعة فائقة. ما تفسير التزام هذا البعض بقانون المرور الذى يحرم تجاوز السرعة عن ثمانين كيلومترا فى الساعة بينما تحرضهم هوايتهم على سرعة تصل إلى المائتين على طريق أقل ازدحاما. لا تفسير لهذا الالتزام إلا أننا نجامل أو ربما ننافق السلطة واضعة هذا القانون، نظهر لها غير ما نخفى. نحترم القانون الذى وضعته وأخضعتنا له ولكننا فى الحقيقة لا نحبه، ولدى أول فرصة تتاح لنا سوف نكشف عن حقيقة ميولنا.

***

سمعة السياسيين فى كل مكان سيئة. هم متهمون بأنهم أكثر من غيرهم من أصحاب المهن والحرف منافقون فى العمق كما على السطح. السبب واضح وبسيط. هم فى أحسن أحوالهم مجبرون على ممارسة أسلوب الحل الوسط وبخاصة عندما تتعقد الأمور. تجدهم ساعتها يبحثون عن حل وسط يجنبهم استخدام العنف لفرض ارادتهم. إن مجرد لجوء السياسى أو الدبلوماسى للحل الوسط يجعله عرضة للاتهام بممارسة درجة عالية أو منخفضة من النفاق. كلاهما يبدأ مفاوضاته من النقطة الأمثل، وقد تكون مبدأ وعقيدة أو مصلحة قومية لا يجوز التهاون فيه أو فيها، وكلاهما ينتهى به الأمر إلى فعل شىء غير ما يؤمن به وما أقسم اليمين على احترامه.

***

قناص المنافقين. قرأت هذه العبارة لأول مرة قبل سنوات غير قليلة. كان قائلها يصف بها ظاهرة الويكيليكس أى مجموعات التسريبات التى ظهرت تكشف عن حقيقة وعمق النفاق الدائر عبر شبكات الانترنت بين مسئولين ومسئولين. كما انكشفت أسماء شخصيات مشهورة ضبطت متلبسة تقول شيئا لا تجرؤ على قوله فى موقع آخر، أو تقبض أموالا ربما اعتقدت أنها تستحقها مقابل جهود ولكنها أموال أو هبات أو مميزات أو جهود إذا انكشفت حوسبت بالقانون أو بالضمير الجمعى حسابا مختلفا. بعض هؤلاء مارسوا نوعا أو آخر ودرجة أو أخرى من النفاق، ولكن النفاق الأعظم الذى يعشش داخل كهوف السياسة ودوائر الاستخبارات وعوالم الحيتان فى معظم عواصم العالم هو الذى تولى بمظلته الواقية حماية صغار المنافقين أو الاستفادة من هذا النفاق الأصغر.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21674
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع189467
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر681023
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45743411
حاليا يتواجد 3354 زوار  على الموقع