موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

السامية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عندما تستطيع مواجهة مخاوفك فستكون شجاعا، وعندما تسخر منها وتجاهر بها ستصبح استثنائيا، أما في حال رميت أصعب مخاوفك الدامسة وراء ظهرك، والتفتّ باتجاه الآخرين لتساعدهم لمواجهة نفس النوع من المخاوف.. عندها ستصبح عظيما.

 

وهو القرار الذي لم تكن د. سامية العامودي تعد نفسها له باكرا، ولكنها في ساحة النزال اختارت المواجهة وانتصرت، وحولت رماد المواجهة إلى معجون سحري، خرج منه مشروعها المحتفي بالحياة والمرأة وتمكينها الصحي.

في الأسطورة الإغريقية، الأمازونيات هن قبيلة من النساء قطن إحدى الجزر الإغريقية، تميزن بقدراتهن القتالية العالية، ومواهبهن في النزال، إلى درجة أنهن كن يتخلصن من صدورهن كي لا تعيق مهارتهن في رمي السهام، ودقة إصابة الهدف المنشود.

نموذج المرأة الصلبة المبادرة هو غائب نوعا ما عن مدونتنا التاريخية، وحتى النسوة اللواتي كان لهن حضور تاريخي، فإن حضورهن ارتبط بكنف رجل وتحت مظلته واسمه، مقابل غياب شبه تام عن الفعل الحضاري الواضح المؤثر، لذا هذا الغياب خلق حزمة من الأوهام والأساطير ضدها، وعزز النظرة الدونية المستنقصة، التي ترى أن المرأة تعاني قصورا خلقيا جينيا، فتدفع بها إلى الهامش، وتجعلها بحاجة إلى وصاية أبدية.

لذا مشروع تمكين المرأة والاستثمار في قدراتها تنموياً، يتطلب أرضية ممهدة، وتربة منقاة من حجارة الصورة النمطية السلبية ضدها.

وما يميز تجربة د. سامية كونها حققت حضورا متميزا كامرأة تعتز بنوعها وهويتها الأنثوية ومعجزات أمومتها، إلى جوار دورها الإنساني الذي يتبدى عبر الإنتاجية والريادة والقيادة.

هذا الاحتفاء العارم بالحياة والحث على إعمارها، قد ينقذ الذات النسوية من عتمة تلك الرؤية التي كانت تصور لها الدنيا دار مرور مؤقت ولا بد من مغادرة زخرفها ومباهجها، والتي أنتجت مقابلها، وكردة فعل لها، خطابا نسويا غاضبا محتدا ومتناسيا، أن التشنج والانفعال يفقدانك دعم العقول الموضوعية المستقلة.

قالت لي د. سامية قبل صدور كتابها الثاني تمكين المرأة (الموجه للفتيات اليافعات لتلبية أسئلتهن الغامضة المبهمة حول التغيرات الفسيولوجية التي تحل بهن عبر إطار طبي وعلمي): بودي أن ألم بجميع الأسئلة الحائرة التي تباغت الصبايا، وأجد لها حيزا في هذا الكتاب، لأن المطروح في الساحة كثير لكن المفيد والعلمي والرصين شحيح للغاية.

ومن هنا لا بد أن نذكر أن علاقة السامية مع الكتابة والكتب علاقة حميمة تستدعي في أعماقها الأديبة المتوارية خلف حضور الطبيبة المهيمن، وإصدارها "الأول الأول/ امرأة سعودية"، نال رواجا كبيرا.

السامية الشامخة.. تؤسس لصورة جديدة للمرأة.. في فضائنا العام.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6469
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6469
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر665568
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55582047
حاليا يتواجد 3383 زوار  على الموقع