موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

السامية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عندما تستطيع مواجهة مخاوفك فستكون شجاعا، وعندما تسخر منها وتجاهر بها ستصبح استثنائيا، أما في حال رميت أصعب مخاوفك الدامسة وراء ظهرك، والتفتّ باتجاه الآخرين لتساعدهم لمواجهة نفس النوع من المخاوف.. عندها ستصبح عظيما.

 

وهو القرار الذي لم تكن د. سامية العامودي تعد نفسها له باكرا، ولكنها في ساحة النزال اختارت المواجهة وانتصرت، وحولت رماد المواجهة إلى معجون سحري، خرج منه مشروعها المحتفي بالحياة والمرأة وتمكينها الصحي.

في الأسطورة الإغريقية، الأمازونيات هن قبيلة من النساء قطن إحدى الجزر الإغريقية، تميزن بقدراتهن القتالية العالية، ومواهبهن في النزال، إلى درجة أنهن كن يتخلصن من صدورهن كي لا تعيق مهارتهن في رمي السهام، ودقة إصابة الهدف المنشود.

نموذج المرأة الصلبة المبادرة هو غائب نوعا ما عن مدونتنا التاريخية، وحتى النسوة اللواتي كان لهن حضور تاريخي، فإن حضورهن ارتبط بكنف رجل وتحت مظلته واسمه، مقابل غياب شبه تام عن الفعل الحضاري الواضح المؤثر، لذا هذا الغياب خلق حزمة من الأوهام والأساطير ضدها، وعزز النظرة الدونية المستنقصة، التي ترى أن المرأة تعاني قصورا خلقيا جينيا، فتدفع بها إلى الهامش، وتجعلها بحاجة إلى وصاية أبدية.

لذا مشروع تمكين المرأة والاستثمار في قدراتها تنموياً، يتطلب أرضية ممهدة، وتربة منقاة من حجارة الصورة النمطية السلبية ضدها.

وما يميز تجربة د. سامية كونها حققت حضورا متميزا كامرأة تعتز بنوعها وهويتها الأنثوية ومعجزات أمومتها، إلى جوار دورها الإنساني الذي يتبدى عبر الإنتاجية والريادة والقيادة.

هذا الاحتفاء العارم بالحياة والحث على إعمارها، قد ينقذ الذات النسوية من عتمة تلك الرؤية التي كانت تصور لها الدنيا دار مرور مؤقت ولا بد من مغادرة زخرفها ومباهجها، والتي أنتجت مقابلها، وكردة فعل لها، خطابا نسويا غاضبا محتدا ومتناسيا، أن التشنج والانفعال يفقدانك دعم العقول الموضوعية المستقلة.

قالت لي د. سامية قبل صدور كتابها الثاني تمكين المرأة (الموجه للفتيات اليافعات لتلبية أسئلتهن الغامضة المبهمة حول التغيرات الفسيولوجية التي تحل بهن عبر إطار طبي وعلمي): بودي أن ألم بجميع الأسئلة الحائرة التي تباغت الصبايا، وأجد لها حيزا في هذا الكتاب، لأن المطروح في الساحة كثير لكن المفيد والعلمي والرصين شحيح للغاية.

ومن هنا لا بد أن نذكر أن علاقة السامية مع الكتابة والكتب علاقة حميمة تستدعي في أعماقها الأديبة المتوارية خلف حضور الطبيبة المهيمن، وإصدارها "الأول الأول/ امرأة سعودية"، نال رواجا كبيرا.

السامية الشامخة.. تؤسس لصورة جديدة للمرأة.. في فضائنا العام.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37609
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع291801
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر620143
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48132836