موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الترامبية.. قيد التشكل أو التلاشي؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تتردد في بعض الصحافة الأمريكية مفردة «الترامبية»، نسبة إلى الرئيس دونالد ترامب، التي يراد منها التعبير عن سياسة بدت في الوهلة الأولى مختلفة عما كان مألوفاً في سياسات أسلافه، على الأقل القريبون منهم،

بمن فيهم الرؤساء الجمهوريون، لكنه بشكل خاص ركز على أن تكون سياساته التي بشّر بها في حملته الانتخابية نقيضة لسلفه الديمقراطي باراك أوباما.

 

لكن ثمة سؤال مهم هنا: هل حقاً هناك «ترامبية»؟ فإذا افترضنا أنه راغب في أن يصنع نهجاً جديداً مفارقاً لثوابت السياسات الأمريكية ومخلاً بها، فهل هو قادر على أن يفعل ذلك؟ في الظاهر فإن الخطاب الشعبوي، الغوغائي، الذي طبع حملة ترامب الانتخابية ما زال مستمراً، ولو بتناقص في النبرة والحدة، لكن على صعيد الممارسة اتخذ الرئيس في الأسابيع الماضية قرارات حاسمة طالت شخصيات رئيسية في فريق مستشاريه، تظهر أن «الترامبية» المزعومة تتعثر، وأن الرئيس يرضخ، من حيث أراد أو لم يرد، لكوابح المؤسسة.

أقال ترامب ستيفن بانون من منصبه ككبير الاستراتيجيين في البيت الأبيض، وأتى هذا بعد إقالة المستشار السابق للأمن القومي مايكل فلين، ويرى المراقبون أن الإقصاء قد يكون، أيضاً، من نصيب رؤوس أخرى أتى بها ترامب إلى إدارته، وكان يعول عليها في تنفيذ سياسته، أي في أن يخلق «الترامبية». إلى ذلك، فشل ترامب، على الأقل حتى اللحظة، في إزاحة قانون «أوباما- كير» حول الرعاية الصحية كما فشل في إلغاء تشريعات أوباما حول البيئة، والأهم من ذلك المعركة الخاسرة التي زج بنفسه فيها لا مع بعض حكام الولايات فحسب، وإنما أيضاً مع القضاء بسبب المراسيم التي أصدرها بفرض حظر السفر على رعايا ست دول عربية وإيران، والتي نقضها القضاء.

عودة إلى السؤال الوارد في العنوان: هل ترامب بصدد بلورة رؤية جديدة لإدارته تكون هجيناً بين خطابه الشعبوي ووعوده الانتخابية وبين محددات السياسة الأمريكية، التي هي على درجة من الثبات والرسوخ، ما يجعل من المتعذر القفز عليها كما حاول هو وأخفق سريعاً، أم أن هذا الإخفاق يعني تلاشي «الترامبية» من حيث هي رؤية بدت مختلفة بسرعة البرق، بدليل التراجعات السريعة عن قرارات اتخذها الرئيس نفسه، ما أضعف من صدقيته، وأظهره في صورة المتردد، المتقلب، غير الثابت على موقف، وهي، على أي حال، صفات لا تصنع رئيساً مختلفاً، ولا سياسة تعرف باسمه من نوع «الترامبية»؟ ثمة استدراك هنا، هو أن ترامب لم يأتِ من فراغ، وإنما تعبيراً عن أزمة، لكن حلها يحتاج شروطاً أخرى لم تنضج بعد.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34817
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع159465
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر523287
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55439766
حاليا يتواجد 4821 زوار  على الموقع