موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الترامبية.. قيد التشكل أو التلاشي؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تتردد في بعض الصحافة الأمريكية مفردة «الترامبية»، نسبة إلى الرئيس دونالد ترامب، التي يراد منها التعبير عن سياسة بدت في الوهلة الأولى مختلفة عما كان مألوفاً في سياسات أسلافه، على الأقل القريبون منهم،

بمن فيهم الرؤساء الجمهوريون، لكنه بشكل خاص ركز على أن تكون سياساته التي بشّر بها في حملته الانتخابية نقيضة لسلفه الديمقراطي باراك أوباما.

 

لكن ثمة سؤال مهم هنا: هل حقاً هناك «ترامبية»؟ فإذا افترضنا أنه راغب في أن يصنع نهجاً جديداً مفارقاً لثوابت السياسات الأمريكية ومخلاً بها، فهل هو قادر على أن يفعل ذلك؟ في الظاهر فإن الخطاب الشعبوي، الغوغائي، الذي طبع حملة ترامب الانتخابية ما زال مستمراً، ولو بتناقص في النبرة والحدة، لكن على صعيد الممارسة اتخذ الرئيس في الأسابيع الماضية قرارات حاسمة طالت شخصيات رئيسية في فريق مستشاريه، تظهر أن «الترامبية» المزعومة تتعثر، وأن الرئيس يرضخ، من حيث أراد أو لم يرد، لكوابح المؤسسة.

أقال ترامب ستيفن بانون من منصبه ككبير الاستراتيجيين في البيت الأبيض، وأتى هذا بعد إقالة المستشار السابق للأمن القومي مايكل فلين، ويرى المراقبون أن الإقصاء قد يكون، أيضاً، من نصيب رؤوس أخرى أتى بها ترامب إلى إدارته، وكان يعول عليها في تنفيذ سياسته، أي في أن يخلق «الترامبية». إلى ذلك، فشل ترامب، على الأقل حتى اللحظة، في إزاحة قانون «أوباما- كير» حول الرعاية الصحية كما فشل في إلغاء تشريعات أوباما حول البيئة، والأهم من ذلك المعركة الخاسرة التي زج بنفسه فيها لا مع بعض حكام الولايات فحسب، وإنما أيضاً مع القضاء بسبب المراسيم التي أصدرها بفرض حظر السفر على رعايا ست دول عربية وإيران، والتي نقضها القضاء.

عودة إلى السؤال الوارد في العنوان: هل ترامب بصدد بلورة رؤية جديدة لإدارته تكون هجيناً بين خطابه الشعبوي ووعوده الانتخابية وبين محددات السياسة الأمريكية، التي هي على درجة من الثبات والرسوخ، ما يجعل من المتعذر القفز عليها كما حاول هو وأخفق سريعاً، أم أن هذا الإخفاق يعني تلاشي «الترامبية» من حيث هي رؤية بدت مختلفة بسرعة البرق، بدليل التراجعات السريعة عن قرارات اتخذها الرئيس نفسه، ما أضعف من صدقيته، وأظهره في صورة المتردد، المتقلب، غير الثابت على موقف، وهي، على أي حال، صفات لا تصنع رئيساً مختلفاً، ولا سياسة تعرف باسمه من نوع «الترامبية»؟ ثمة استدراك هنا، هو أن ترامب لم يأتِ من فراغ، وإنما تعبيراً عن أزمة، لكن حلها يحتاج شروطاً أخرى لم تنضج بعد.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28378
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28378
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر727007
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54739023
حاليا يتواجد 1851 زوار  على الموقع