موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

مرت سنة ...

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مر عام على قرار إعادة تنظيم وتطوير أدوار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , بعد أن كان التطوير متطلبا جوهريا لها, لاسيما أنها منذ تأسيسها لم يكن لها دور واضح داخل الدولة الفتية , فتصدت لأدوار تنسجم مع تراتبية الرؤية الإسلامية في الإصلاح اليد-اللسان -القلب , وفق تفسير مثالي طهراني يرتبط بتفاصيل مجتمع البلدات الصغيرة النائية , التي باستطاعة جماعة صغيرة من أهلها أن تقوم بفريضة الاحتساب .

 

ولأن المدن العربية تمددت واتسعت وقفزت فوق أسوارها القديمة بشكل طفرات شاهقة متتالية, ولم تعد تلك المجتمعات الصغيرة التي تطفئ فوانيسها مع بزوغ أول نجمة في السماء , فإن تعدد هويات سكانها واختلاف مرجعياتهم الثقافية, فرض شرط التعايش والتسامح والقبول بالآخر كشرط كوزموبوليتاني حتمي للمدينة الحديثة, طبعا بمظلة قانونية فوق الجميع .

وهو الشرط الذي لم تدرجه الهيئة ضمن لائحتها التنظيمية القديمة أو تلك التي تجددت عام 1434, إضافة إلى إن بعض الأجيال الجديدة التي تسلمت المناصب الميدانية في الهيئة, تأثرت بالفكر الجهادي الصحوي, فلم تطور جهودها التوعوية الإرشادية, واستبدلتها بخطاب وعظي قاس فظ.

ومن هنا دخلت في حالة مواجهة عنيفة مع متلقي الخدمة لديها, فعلي حين من المفترض أن يكون المجتمع هو عمق الهيئة الاستراتيجي وأهم محاضنها, إلا أن حراكها الميداني سيطر عليه الريبة والإيقاف, وطلب الهويات, وتفتيش المقتنيات الشخصية, المطاردات, وتسور المنازل, وكشف العورات وفضحها, وتغليب سوء الظن , نتج عنه في بعض الحالات هدر الدماء وإزهاق الأرواح.

ومن هنا بالتحديد بدأت تفقد الأرضية الثابتة التي كانت تقف عليها, ولاسيما مع اقتحامها الحيز العائلي الخاص, والذي تنظم فيها كل عائلة أسلوب تعاطيها مع الفضاء العام, سواء في الأماكن التي ترتادها, أو في أسلوب أردية أفرادها, أو القرار العائلي في الاستمتاع بالأنشطة سويا.

حالات المواجهة المتصلة, كانت تمرر صورة نمطية سلبية متصلة عن مجتمع يعاني انفلاتا أخلاقيا, ويصعب السيطرة على ردود فعله في الأماكن العامة, فيما لو غضت الهيئة بصرها, طبعا هذه الصورة أهانت مروءة المجتمع والمرجعية الأخلاقية التي يرتكز عليها عبر تاريخه.

فتصعدت حالة تذمر جمعية لاسيما بين الأوساط الشبابية, لم تحاول الهيئة عندها أن تتصدى لها عبر مراجعة داخلية نقدية لجهاز الهيئة وأسلوبه الميداني, بل تعمقت في المواجهة إلى حد تجييش تيارات المجتمع ضد بعضها البعض, وتترست وراء مفهوم أنها تحمي خندق الأخيار من الأشرار.

بالطبع هذا النوع من المواجهات أصبح تاريخا الآن, وأوكل المجتمع السعودي إلى مرجعيته الأخلاقية المحافظة, ليحدد من خلالها ما يناسبه, وما يتماشى مع قائمة فضائله وقيمه الخاصة, المتواشجة مع عمقه العربي والإسلامي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13861
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع244462
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر608284
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55524763
حاليا يتواجد 2912 زوار  على الموقع