موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أوروبا أمام خيارين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هل تمضي أوروبا في وحدتها، أم نشهد نكوصاً نحو الوراء، فنشهد تفكك هذه الوحدة، التي طالما ضرب بها المثل في المتانة وصواب الاختيار، في عالم يتجه نحو بناء الكتل الكبيرة، كضرورات سياسية واقتصادية يفرضها المستوى الراهن من تطور العلاقات الدولية.

 

سؤال مثل هذا ما كان بالإمكان أن يطرح قبل عقد من الآن، حيث بدت الوحدة الأوروبية خياراً استراتيجياً، لا يمكن تخيل القارة العجوز بدونه، بالنظر لحجم ما تحقق على طريق بناء الوحدة بين دولها متعددة الأعراق واللغات والثقافات، وكذلك بالنظر لما ظهر أنها عوائد إيجابية على دول وشعوب القارة المنضوية في الوحدة.

بل إن القائمين على الاتحاد استثمروا الوضع الذي نشأ بعد تفكك الاتحاد السوفييتي وانهيار المنظومة الحليفة له في شرق أوروبا، كي يضموا دولاً جديدة إلى هذه الوحدة، رغم الكلفة الاقتصادية الباهظة التي اقتضتها إعادة «تأهيل» هذه الدول على قواعد اقتصاد السوق كي تكون قادرة على الاندماج في البيت الأوروبي المشترك.

في السياسة بالذات تحدث أمور لم تكن في حسبان من يتخذون قرارات حاسمة، كإقامة الاتحاد الأوروبي مثلاً، بصفتها أموراً لا عودة عنها، فالتاريخ، حسب رؤيتهم في حينه، لا يمكن أن يعود القهقرى أبداً، وزمن الدول المنفصلة لن يعود أمام منطق العولمة الكاسح.

العولمة بالذات هي التي فرضت إزالة الحدود، وسمحت بتدفق لا السلع ورؤوس الأموال وحدها، وإنما أيضاً تدفق البشر، حين اختفت الحدود بين بلدان القارة، وبات المواطن فيها يحمل الصفة الأوروبية التي أصبح بوسعه، معها، أن يتجاوز وضعه كمواطن في دولة بعينها.

لكن القارة لم تنفتح على بعضها فقط، وإنما وجدت نفسها، بالمنطق العولمي ذاته، محمولة على أن تنفتح على عوالم أوسع خارجها، ما ولَّد، في النتيجة، السجال حول «الهوية الأوروبية»، التي باتت مهددة بفعل الهجرة الواسعة، وتجاور الأديان واللغات والثقافات على أراضٍ أوروبية بصورة غير مسبوقة، أخذاً بعين الاعتبار غياب صلات القربى التاريخية والروحية والثقافية بين أهالي القارة والكثيرين من الآتين إليها.

على أرضية الاحتكاك الناجم عن ذلك، نشط اليمين الأوروبي المتطرف، وزادت جرعته العنصرية، التي قد تبلغ حد النزعات الفاشية، في العداء للأجانب وبث الكراهية ضدهم في نفوس أبناء القارة الأصليين، بشكل يظهرهم كخطر على «النقاء» القومي، سيعيد أوروبا إلى الوراء، بما يجلبه إليها من عادات وأنماط سلوك غريبة عليها.

في النتيجة طرح هذا اليمين: ما حاجتنا إلى أوروبا موحدة إذا كانت ستجلب لنا كل ذلك؟

وفي النتيجة أيضاً وجدنا أوروبا تنقسم إلى خيارين، واحد متمسك بالوحدة، وآخر ناقم عليها، يدعو للعودة عنها.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14005
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195713
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر676102
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54688118
حاليا يتواجد 3174 زوار  على الموقع