موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أهم القواعد الأميركية في أرض منبسطة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كما قلنا، إن التضاريس الأرضية من جبال وأودية وهضاب وغابات وأحراش، تساعد كثيرا في تنفيذ هجمات المقاومين، وفي الانسحاب الفوري والتواري عن أنظار العدو، وهذا الحال لم يتوفر للمقاومين العراقيين على الإطلاق، ولإعطاء تصور عن طبيعة وأنواع التضاريس المحيطة بالقواعد الأميركية، نقدم تعريفا بأهم القواعد الأميركية في العراق خلال فترة الاحتلال الأميركي، وطبيعة الأرض المنبسطة التي تحيط بهذه القواعد.

 

قاعدة البكر الجوية، تعتبر هذه القاعدة الأكثر شهرة بين “القواعد العاملة” في العراق، تم تغيير اسم القاعدة إلى (انا كوندا)، وتقع قرب مدينة الدجيل في ناحية يثرب التابعة لمحافظة صلاح الدين، وعلى مسافة 75كم شمال بغداد، وتتميز بأنها كانت الأشد ازدحاما بالحركة الجوية في المنطقة، وتضم المقاتلات الجوية وطائرات النقل العملاقة، وهي القاعدة الرئيسية لتقديم الإمداد والخدمات اللوجستية للقوات الأميركية منذ بداية الاحتلال. ولأن مساحة القاعدة شاسعة، فإن مساحات كبيرة فارغة تحيط بها، وأن المناطق القريبة منها زراعية وتنتشر فيها أشجار الحمضيات والكروم.

قاعدة التاجي (30كم شمال بغداد) أحد أهم معسكرات الجيش العراقي السابق، وتمتد على رقعة شاسعة، تتوسط أرض زراعية منبسطة، لا توجد بالقرب منها أي تلال وهضاب وغابات، وترتبط بالعاصمة بطريق رئيسي حديث هو ذات الطريق الواصل بين (بغداد، سامراء، تكريت، الموصل).

قاعدة (الفلوجة) وتقع شرق المدينة وعلى بعد 55كم من العاصمة، وكانت في السابق منتجع رئاسي، ثم تحول إلى منطقة سياحية، وتحيط بالقاعدة صحارى وأراضٍ منبسطة، ويظهر الجسم الصغير المتحرك من مسافة بعيدة، ويمكن مشاهدته بالعين المجردة على عدة كيلومترات.

قاعدة الصقر الجوية، وتقع جنوب بغداد على مسافة 15 كيلومترا تقريبا، وهي من القواعد الكبيرة وتستخدم لتخزين الذخيرة وأسلحة الجيش الأميركي، تعرضت إلى هجوم عنيف عام 2007، تسبب بحرق وتدمير مخازن الأسلحة الرئيسية، وسمع دوي الانفجارات الهائلة في جميع أحياء بغداد، وتواصلت الانفجارات داخل القاعدة لعدة ساعات.

قاعدة الناصرية، واسمها سابقا (قاعدة الإمام علي) تقع على مسافة 350 كم جنوب بغداد وتقع على ضفاف نهر الفرات، وهي من القواعد العسكرية الكبيرة، وتستخدم لسلاح الطيران، وتحيط بها مناطق مفتوحة وليس هناك أي تضاريس وهضاب أو جبال تكفل تأمين انسحاب المقاومين في حال شنّوا هجمات على القوات الموجودة داخل هذه القاعدة.

قاعدة مطار بغداد، من القواعد الكبيرة، تقع قرب المطار، وتحيط بها المزارع في منطقة الرضوانية، وهي أرض منبسطة ولا توجد أية تضاريس وغابات أو جبال.

القاعدة الأميركية في الموصل، ولا تختلف من حيث الأرض المحيطة بها عن القواعد الأخرى، إذ لا يوجد عامل التضاريس للمساعدة في شن هجمات ناجحة من قبل المقاومين العراقيين.

المنطقة الخضراء: تقع وسط بغداد قبل الغزو كانت تضم القصر الجمهوري، وتحتوي موقع السفارة الأميركية والبريطانية، ومحاطة بالمناطق السكنية، ولا توجد تضاريس بالقرب منها تسهل هجمات المقاومين.

قاعدة عين الأسد: من القواعد العسكرية الكبيرة، تقع إلى الغرب من بغداد بمسافة 200كم في منطقة البغدادي ضمن محافظة الأنبار وتقع وسط أراضٍ صحراوية منبسطة ومفتوحة.

لا شك أن فقدان المقاومة العراقية لواحد من أهم الاشتراطات المتعارف عليها في تنفيذ استراتيجية حرب العصابات ضد العدو، يُعد من العوامل غير المساعدة للمقاومة إن لم نقل المعادية لنشاط المقاومين العراقيين.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23188
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178149
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر658538
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54670554
حاليا يتواجد 2423 زوار  على الموقع