موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

أهم القواعد الأميركية في أرض منبسطة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كما قلنا، إن التضاريس الأرضية من جبال وأودية وهضاب وغابات وأحراش، تساعد كثيرا في تنفيذ هجمات المقاومين، وفي الانسحاب الفوري والتواري عن أنظار العدو، وهذا الحال لم يتوفر للمقاومين العراقيين على الإطلاق، ولإعطاء تصور عن طبيعة وأنواع التضاريس المحيطة بالقواعد الأميركية، نقدم تعريفا بأهم القواعد الأميركية في العراق خلال فترة الاحتلال الأميركي، وطبيعة الأرض المنبسطة التي تحيط بهذه القواعد.

 

قاعدة البكر الجوية، تعتبر هذه القاعدة الأكثر شهرة بين “القواعد العاملة” في العراق، تم تغيير اسم القاعدة إلى (انا كوندا)، وتقع قرب مدينة الدجيل في ناحية يثرب التابعة لمحافظة صلاح الدين، وعلى مسافة 75كم شمال بغداد، وتتميز بأنها كانت الأشد ازدحاما بالحركة الجوية في المنطقة، وتضم المقاتلات الجوية وطائرات النقل العملاقة، وهي القاعدة الرئيسية لتقديم الإمداد والخدمات اللوجستية للقوات الأميركية منذ بداية الاحتلال. ولأن مساحة القاعدة شاسعة، فإن مساحات كبيرة فارغة تحيط بها، وأن المناطق القريبة منها زراعية وتنتشر فيها أشجار الحمضيات والكروم.

قاعدة التاجي (30كم شمال بغداد) أحد أهم معسكرات الجيش العراقي السابق، وتمتد على رقعة شاسعة، تتوسط أرض زراعية منبسطة، لا توجد بالقرب منها أي تلال وهضاب وغابات، وترتبط بالعاصمة بطريق رئيسي حديث هو ذات الطريق الواصل بين (بغداد، سامراء، تكريت، الموصل).

قاعدة (الفلوجة) وتقع شرق المدينة وعلى بعد 55كم من العاصمة، وكانت في السابق منتجع رئاسي، ثم تحول إلى منطقة سياحية، وتحيط بالقاعدة صحارى وأراضٍ منبسطة، ويظهر الجسم الصغير المتحرك من مسافة بعيدة، ويمكن مشاهدته بالعين المجردة على عدة كيلومترات.

قاعدة الصقر الجوية، وتقع جنوب بغداد على مسافة 15 كيلومترا تقريبا، وهي من القواعد الكبيرة وتستخدم لتخزين الذخيرة وأسلحة الجيش الأميركي، تعرضت إلى هجوم عنيف عام 2007، تسبب بحرق وتدمير مخازن الأسلحة الرئيسية، وسمع دوي الانفجارات الهائلة في جميع أحياء بغداد، وتواصلت الانفجارات داخل القاعدة لعدة ساعات.

قاعدة الناصرية، واسمها سابقا (قاعدة الإمام علي) تقع على مسافة 350 كم جنوب بغداد وتقع على ضفاف نهر الفرات، وهي من القواعد العسكرية الكبيرة، وتستخدم لسلاح الطيران، وتحيط بها مناطق مفتوحة وليس هناك أي تضاريس وهضاب أو جبال تكفل تأمين انسحاب المقاومين في حال شنّوا هجمات على القوات الموجودة داخل هذه القاعدة.

قاعدة مطار بغداد، من القواعد الكبيرة، تقع قرب المطار، وتحيط بها المزارع في منطقة الرضوانية، وهي أرض منبسطة ولا توجد أية تضاريس وغابات أو جبال.

القاعدة الأميركية في الموصل، ولا تختلف من حيث الأرض المحيطة بها عن القواعد الأخرى، إذ لا يوجد عامل التضاريس للمساعدة في شن هجمات ناجحة من قبل المقاومين العراقيين.

المنطقة الخضراء: تقع وسط بغداد قبل الغزو كانت تضم القصر الجمهوري، وتحتوي موقع السفارة الأميركية والبريطانية، ومحاطة بالمناطق السكنية، ولا توجد تضاريس بالقرب منها تسهل هجمات المقاومين.

قاعدة عين الأسد: من القواعد العسكرية الكبيرة، تقع إلى الغرب من بغداد بمسافة 200كم في منطقة البغدادي ضمن محافظة الأنبار وتقع وسط أراضٍ صحراوية منبسطة ومفتوحة.

لا شك أن فقدان المقاومة العراقية لواحد من أهم الاشتراطات المتعارف عليها في تنفيذ استراتيجية حرب العصابات ضد العدو، يُعد من العوامل غير المساعدة للمقاومة إن لم نقل المعادية لنشاط المقاومين العراقيين.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10398
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258665
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1051266
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51027917
حاليا يتواجد 3203 زوار  على الموقع