موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

آسيا القارة الجامعية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«في ليلة ما كنتُ فراشة أرفرف سعيداً هنا وهناك، ثم استيقظتُ ووجدت أنني كنت رجلاً، لكن من أنا حقاً، رجلٌ يحلم أنه فراشة أم فراشة تحلم أنها رجل»؟ عبارة الحكيم الصيني «جوهانغ زي» ، رفرفت في ذهني عندما التحقت عام 2000 للعمل في جامعة الشارقة، واكتشفتُ على تخوم «الربع الخالي» مدينة جامعية، تضم جامعات ومعاهد عربية وعالمية، وترفرف اليوم عبارة الحكيم الصيني مع قفزة خمسة الملايين في عدد طلاب الجامعات خارج بلدانهم، وسيصبحون ثمانية ملايين خلال سبع سنوات القادمة. و40% منهم يدرسون حالياً في جامعات الولايات المتحدة وبريطانيا، إلاّ أن عددهم مهدد بانخفاض كبير. وأسباب الانخفاض ليس ما تردده الصحافة عن دونالد ترامب والقيود المفروضة على منح سمات الدخول والإقامة، بل السبب انفجار «فقاعة» نمو التحاق الطلاب الأجانب، والتي انتفخت دون ضوابط خلال أكثر من عشر سنوات. ذكر ذلك «مارسيلو باروس» الذي يدير شركة أميركية لخدمة الطلبة الأجانب.

 

وفي مقال في الصحيفة الإلكترونية «أخبار الجامعات العالمية» أورد «باروس» نتائج أحدث مسح للقبول في جامعات داخل أميركا، كشف أن نصفها تقريباً يشهد انخفاض طلبات التحاق الطلبة الأجانب، الذين يُسَمّون «العالميين»، وقال إن سبب انتشار نزعات العداء ضد الطلبة «العالميين» حرمان الطلاب الأميركيين من فرص الالتحاق بجامعات النخبة، التي تقدم الأفضلية للطلاب «العالميين»، وقال إنهم «البقرة الحلوب»، والأجور العالية التي يدفعونها هي السبب الرئيسي في قبولهم في الجامعات الأميركية، وحتى الحكومية منها تفضلهم على الأميركيين. ومستحيل تقريباً للطلاب الأميركيين، حتى من كاليفورنيا، والحاصلين على درجات عالية، الفوز بمقعد في «جامعة كاليفورنيا».

و«سياسات الولايات المتحدة العدائية تهدد تدفق الطلبة العرب إليها» عنوان تقرير صحيفة «الفنار» الإلكترونية المختصة بشؤون التعليم العالي في العالم العربي. وتذكر «الفنار» التي تصدر بالإنجليزية والعربية أن عدد طلاب الشرق الأوسط في الولايات المتحدة بلغ العام الماضي 109 آلاف. وتوقع تقرير، شمل 250 جامعة ومعهداً عالياً في الولايات المتحدة، أن ينخفض إلى النصف تقريباً عدد المتقدمين للدراسة من العالم العربي. وسبب الانخفاض مخاوف على السلامة الشخصية تُساور نحو ثلاثة أرباع الطلبة العرب، ونصف الهنود، وربع طلبة الصين وبلدان أفريقيا، وتُقدّرُ الخسارة التي قد يسببها ذلك للولايات المتحدة بنحو 3 مليارات و400 مليون دولار، وذكر مُعدُّ التقرير «دين هوك» الذي يدير شركة استشارية للتعليم العالي حوادث اعتداء على طلاب عرب، بلغت حد قتل بعضهم، ونَقَل عن مسؤولين خليجيين و«ضع خطط لوقف إرسال الطلبة إلى الولايات المتحدة، وإيجاد بدائل أبرزها، الصين، لزيادة الأعمال معها ولجودة برامجها».

و«أنّى تذهب اذهب بقلبك كله»، قال الحكيم الصيني «كونفشيوس». وبقلبها كله تُضاعفُ الصين والهند عدد جامعاتهما مئة ضعف خلال العقدين القادمين. ذكر ذلك كتاب «التعليم العالي عام 2040: مقاربة عالمية». مؤلف الكتاب «بيرت فان در زوان»، رئيس «جامعة أوتريخت» في هولندا، ورئيس «رابطة جامعات البحوث الأوروبية» يتوقع ثورة في التعليم العالي «تطوِّح بالجامعات خارج الأبراج العاجية، وتضعها في أحضان المجتمعات، وتغيّرها كلية، ليس في شكل ومحتوى التعليم فحسب، بل أيضاً في هياكل الحرم الجامعي، ومبانيها».

و«في ليلة ما كنتُ فراشة أرفرف سعيداً هنا وهناك». هكذا ترفرف قارة آسيا الجامعية، وفيما يلي أحدث عناوينها المنشورة في صحيفة «أخبار الجامعات العالمية»: «الصين النجم القطبي الجديد لطلاب أفريقيا»، و«السعي نحو جلب المواهب للصين»، و«الصين تفتح جامعة في أكسفورد»، و«الصين تضطلع بدراسة الأفلام في هوليود». و«تجاوزت الصينُ بعدد الطلاب الأجانب فيها بريطانيا وألمانيا وهولندا».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28028
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع60691
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر424513
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55340992
حاليا يتواجد 5072 زوار  على الموقع