موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

آسيا القارة الجامعية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«في ليلة ما كنتُ فراشة أرفرف سعيداً هنا وهناك، ثم استيقظتُ ووجدت أنني كنت رجلاً، لكن من أنا حقاً، رجلٌ يحلم أنه فراشة أم فراشة تحلم أنها رجل»؟ عبارة الحكيم الصيني «جوهانغ زي» ، رفرفت في ذهني عندما التحقت عام 2000 للعمل في جامعة الشارقة، واكتشفتُ على تخوم «الربع الخالي» مدينة جامعية، تضم جامعات ومعاهد عربية وعالمية، وترفرف اليوم عبارة الحكيم الصيني مع قفزة خمسة الملايين في عدد طلاب الجامعات خارج بلدانهم، وسيصبحون ثمانية ملايين خلال سبع سنوات القادمة. و40% منهم يدرسون حالياً في جامعات الولايات المتحدة وبريطانيا، إلاّ أن عددهم مهدد بانخفاض كبير. وأسباب الانخفاض ليس ما تردده الصحافة عن دونالد ترامب والقيود المفروضة على منح سمات الدخول والإقامة، بل السبب انفجار «فقاعة» نمو التحاق الطلاب الأجانب، والتي انتفخت دون ضوابط خلال أكثر من عشر سنوات. ذكر ذلك «مارسيلو باروس» الذي يدير شركة أميركية لخدمة الطلبة الأجانب.

 

وفي مقال في الصحيفة الإلكترونية «أخبار الجامعات العالمية» أورد «باروس» نتائج أحدث مسح للقبول في جامعات داخل أميركا، كشف أن نصفها تقريباً يشهد انخفاض طلبات التحاق الطلبة الأجانب، الذين يُسَمّون «العالميين»، وقال إن سبب انتشار نزعات العداء ضد الطلبة «العالميين» حرمان الطلاب الأميركيين من فرص الالتحاق بجامعات النخبة، التي تقدم الأفضلية للطلاب «العالميين»، وقال إنهم «البقرة الحلوب»، والأجور العالية التي يدفعونها هي السبب الرئيسي في قبولهم في الجامعات الأميركية، وحتى الحكومية منها تفضلهم على الأميركيين. ومستحيل تقريباً للطلاب الأميركيين، حتى من كاليفورنيا، والحاصلين على درجات عالية، الفوز بمقعد في «جامعة كاليفورنيا».

و«سياسات الولايات المتحدة العدائية تهدد تدفق الطلبة العرب إليها» عنوان تقرير صحيفة «الفنار» الإلكترونية المختصة بشؤون التعليم العالي في العالم العربي. وتذكر «الفنار» التي تصدر بالإنجليزية والعربية أن عدد طلاب الشرق الأوسط في الولايات المتحدة بلغ العام الماضي 109 آلاف. وتوقع تقرير، شمل 250 جامعة ومعهداً عالياً في الولايات المتحدة، أن ينخفض إلى النصف تقريباً عدد المتقدمين للدراسة من العالم العربي. وسبب الانخفاض مخاوف على السلامة الشخصية تُساور نحو ثلاثة أرباع الطلبة العرب، ونصف الهنود، وربع طلبة الصين وبلدان أفريقيا، وتُقدّرُ الخسارة التي قد يسببها ذلك للولايات المتحدة بنحو 3 مليارات و400 مليون دولار، وذكر مُعدُّ التقرير «دين هوك» الذي يدير شركة استشارية للتعليم العالي حوادث اعتداء على طلاب عرب، بلغت حد قتل بعضهم، ونَقَل عن مسؤولين خليجيين و«ضع خطط لوقف إرسال الطلبة إلى الولايات المتحدة، وإيجاد بدائل أبرزها، الصين، لزيادة الأعمال معها ولجودة برامجها».

و«أنّى تذهب اذهب بقلبك كله»، قال الحكيم الصيني «كونفشيوس». وبقلبها كله تُضاعفُ الصين والهند عدد جامعاتهما مئة ضعف خلال العقدين القادمين. ذكر ذلك كتاب «التعليم العالي عام 2040: مقاربة عالمية». مؤلف الكتاب «بيرت فان در زوان»، رئيس «جامعة أوتريخت» في هولندا، ورئيس «رابطة جامعات البحوث الأوروبية» يتوقع ثورة في التعليم العالي «تطوِّح بالجامعات خارج الأبراج العاجية، وتضعها في أحضان المجتمعات، وتغيّرها كلية، ليس في شكل ومحتوى التعليم فحسب، بل أيضاً في هياكل الحرم الجامعي، ومبانيها».

و«في ليلة ما كنتُ فراشة أرفرف سعيداً هنا وهناك». هكذا ترفرف قارة آسيا الجامعية، وفيما يلي أحدث عناوينها المنشورة في صحيفة «أخبار الجامعات العالمية»: «الصين النجم القطبي الجديد لطلاب أفريقيا»، و«السعي نحو جلب المواهب للصين»، و«الصين تفتح جامعة في أكسفورد»، و«الصين تضطلع بدراسة الأفلام في هوليود». و«تجاوزت الصينُ بعدد الطلاب الأجانب فيها بريطانيا وألمانيا وهولندا».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32895
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع191113
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر680326
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49335789
حاليا يتواجد 3106 زوار  على الموقع