موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

الآخرون جحيم أم نعيم؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هل حقاً أن الآخرين هم الجحيم كما تذهب إلى ذلك مقولة جان بول سارتر الشهيرة؟ ألا يمكن أن يكونوا، على العكس من ذلك، هم النعيم؟

كيف يمكن للأنا أن تتحقق لولا وجود الآخرين؟ بل لنسأل:

أكان يمكن أن تكون هناك «أنا» لو لم يكن هنالك الآخرون؟ أليس الآخرون هم مرآتنا لأنفسنا، من خلالهم نرى ذاتنا، ولولاهم ما كنا سنفطن إلى وجودنا؟ بمعنى أنه لن يكون هناك سبب لأن ندرك وجودنا، طالما لا يوجد آخرون من خلالهم نستطيع أن «نقيس» أو ندرك من نحن.

 

تُعرف الأمور بالمقارنة، فأنت لا تستطيع أن تحدد ما الكبير أو الصغير وما النبل وما السوء إلا من خلال القياس أو المقارنة، فنحن نقول إن هذا البيت أكبر من البيت الآخر، أو تلك الغرفة أصغر من سواها، ولكن لو حدث أننا ولدنا وحولنا بيت واحد فقط بصرف النظر عن حجمه، فنحن لا نستطيع أن نصف مساحته أو نحددها لأننا لم نر سواه. كذلك هي الحال مع الآخرين.

حسب أحد الكتاب، وهو إيمانويل مونيي، فإن الطفل يدخل في علاقة ألفة مع أول شخص يتعرف إليه، بينما يبقى مندهشاً تجاه الأشياء الجديدة التي يكتشفها، بل إنه يكتشف ذاته أولاً في الغير لا في نفسه، فهو مثلاً يتعرف على الأنف والأذن من خلال أمه قبل أن يتعرف عليها من خلال جسده الخاص، وهو يتعلم من تلقاء ذاته لكن من خلال المواقف التي تستدعيها نظرة الغير: إثارة الانتباه أو الشعور بالحيرة.

هل كانت ستنشأ مشاعر مثل الحب والكراهية، التعايش والخصومة، وما إليهما من ثنائيات ومتناقضات لولا وجود الآخرين؟ بل هل كانت ستكون هناك حروب وغزوات واتفاقيات هدنة وصلح واستسلام لو لم يكن الآخرون موجودين؟

مَن سيحارب مَن؟ ومَن سيتصالح مع مَن؟ مَن سنحب أو نكره إذا لم يكن في الكون آخرون ندخل معهم في علاقات، أو نختبر ما قد يكون معطى لنا من «مشاعر» فطرية؟ وفق هذا الفهم فإن الآخرين هم الجحيم والنعيم في الآن ذاته، بمعنى أن هناك بشراً يمكن أن يكونوا جحيماً بالنسبة لنا، كما يذهب إلى ذلك سارتر، ولا نحسبه، وهو يقول عبارته هذه يوافق على «تعميمها»، فكيف سيكون «نعيم» الفرد ممكناً، إلا بقياسه مع «جحيم» محيطه من البشر، الذي يحتمل وجود من هم غير جحيم أيضاً؟

وهناك بشر قد يمثلون بالنسبة لنا نعيماً، بل لعلهم نعيم الحياة الفعلي، فنحن لا نتمثل ما في الطبيعة حولنا من فتنة وبهاء إلا بهم أو معهم.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4129
mod_vvisit_counterالبارحة41291
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع4129
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر772094
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49427557
حاليا يتواجد 4266 زوار  على الموقع