موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الآخرون جحيم أم نعيم؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هل حقاً أن الآخرين هم الجحيم كما تذهب إلى ذلك مقولة جان بول سارتر الشهيرة؟ ألا يمكن أن يكونوا، على العكس من ذلك، هم النعيم؟

كيف يمكن للأنا أن تتحقق لولا وجود الآخرين؟ بل لنسأل:

أكان يمكن أن تكون هناك «أنا» لو لم يكن هنالك الآخرون؟ أليس الآخرون هم مرآتنا لأنفسنا، من خلالهم نرى ذاتنا، ولولاهم ما كنا سنفطن إلى وجودنا؟ بمعنى أنه لن يكون هناك سبب لأن ندرك وجودنا، طالما لا يوجد آخرون من خلالهم نستطيع أن «نقيس» أو ندرك من نحن.

 

تُعرف الأمور بالمقارنة، فأنت لا تستطيع أن تحدد ما الكبير أو الصغير وما النبل وما السوء إلا من خلال القياس أو المقارنة، فنحن نقول إن هذا البيت أكبر من البيت الآخر، أو تلك الغرفة أصغر من سواها، ولكن لو حدث أننا ولدنا وحولنا بيت واحد فقط بصرف النظر عن حجمه، فنحن لا نستطيع أن نصف مساحته أو نحددها لأننا لم نر سواه. كذلك هي الحال مع الآخرين.

حسب أحد الكتاب، وهو إيمانويل مونيي، فإن الطفل يدخل في علاقة ألفة مع أول شخص يتعرف إليه، بينما يبقى مندهشاً تجاه الأشياء الجديدة التي يكتشفها، بل إنه يكتشف ذاته أولاً في الغير لا في نفسه، فهو مثلاً يتعرف على الأنف والأذن من خلال أمه قبل أن يتعرف عليها من خلال جسده الخاص، وهو يتعلم من تلقاء ذاته لكن من خلال المواقف التي تستدعيها نظرة الغير: إثارة الانتباه أو الشعور بالحيرة.

هل كانت ستنشأ مشاعر مثل الحب والكراهية، التعايش والخصومة، وما إليهما من ثنائيات ومتناقضات لولا وجود الآخرين؟ بل هل كانت ستكون هناك حروب وغزوات واتفاقيات هدنة وصلح واستسلام لو لم يكن الآخرون موجودين؟

مَن سيحارب مَن؟ ومَن سيتصالح مع مَن؟ مَن سنحب أو نكره إذا لم يكن في الكون آخرون ندخل معهم في علاقات، أو نختبر ما قد يكون معطى لنا من «مشاعر» فطرية؟ وفق هذا الفهم فإن الآخرين هم الجحيم والنعيم في الآن ذاته، بمعنى أن هناك بشراً يمكن أن يكونوا جحيماً بالنسبة لنا، كما يذهب إلى ذلك سارتر، ولا نحسبه، وهو يقول عبارته هذه يوافق على «تعميمها»، فكيف سيكون «نعيم» الفرد ممكناً، إلا بقياسه مع «جحيم» محيطه من البشر، الذي يحتمل وجود من هم غير جحيم أيضاً؟

وهناك بشر قد يمثلون بالنسبة لنا نعيماً، بل لعلهم نعيم الحياة الفعلي، فنحن لا نتمثل ما في الطبيعة حولنا من فتنة وبهاء إلا بهم أو معهم.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19461
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157751
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر486093
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47998786