موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

الآخرون جحيم أم نعيم؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هل حقاً أن الآخرين هم الجحيم كما تذهب إلى ذلك مقولة جان بول سارتر الشهيرة؟ ألا يمكن أن يكونوا، على العكس من ذلك، هم النعيم؟

كيف يمكن للأنا أن تتحقق لولا وجود الآخرين؟ بل لنسأل:

أكان يمكن أن تكون هناك «أنا» لو لم يكن هنالك الآخرون؟ أليس الآخرون هم مرآتنا لأنفسنا، من خلالهم نرى ذاتنا، ولولاهم ما كنا سنفطن إلى وجودنا؟ بمعنى أنه لن يكون هناك سبب لأن ندرك وجودنا، طالما لا يوجد آخرون من خلالهم نستطيع أن «نقيس» أو ندرك من نحن.

 

تُعرف الأمور بالمقارنة، فأنت لا تستطيع أن تحدد ما الكبير أو الصغير وما النبل وما السوء إلا من خلال القياس أو المقارنة، فنحن نقول إن هذا البيت أكبر من البيت الآخر، أو تلك الغرفة أصغر من سواها، ولكن لو حدث أننا ولدنا وحولنا بيت واحد فقط بصرف النظر عن حجمه، فنحن لا نستطيع أن نصف مساحته أو نحددها لأننا لم نر سواه. كذلك هي الحال مع الآخرين.

حسب أحد الكتاب، وهو إيمانويل مونيي، فإن الطفل يدخل في علاقة ألفة مع أول شخص يتعرف إليه، بينما يبقى مندهشاً تجاه الأشياء الجديدة التي يكتشفها، بل إنه يكتشف ذاته أولاً في الغير لا في نفسه، فهو مثلاً يتعرف على الأنف والأذن من خلال أمه قبل أن يتعرف عليها من خلال جسده الخاص، وهو يتعلم من تلقاء ذاته لكن من خلال المواقف التي تستدعيها نظرة الغير: إثارة الانتباه أو الشعور بالحيرة.

هل كانت ستنشأ مشاعر مثل الحب والكراهية، التعايش والخصومة، وما إليهما من ثنائيات ومتناقضات لولا وجود الآخرين؟ بل هل كانت ستكون هناك حروب وغزوات واتفاقيات هدنة وصلح واستسلام لو لم يكن الآخرون موجودين؟

مَن سيحارب مَن؟ ومَن سيتصالح مع مَن؟ مَن سنحب أو نكره إذا لم يكن في الكون آخرون ندخل معهم في علاقات، أو نختبر ما قد يكون معطى لنا من «مشاعر» فطرية؟ وفق هذا الفهم فإن الآخرين هم الجحيم والنعيم في الآن ذاته، بمعنى أن هناك بشراً يمكن أن يكونوا جحيماً بالنسبة لنا، كما يذهب إلى ذلك سارتر، ولا نحسبه، وهو يقول عبارته هذه يوافق على «تعميمها»، فكيف سيكون «نعيم» الفرد ممكناً، إلا بقياسه مع «جحيم» محيطه من البشر، الذي يحتمل وجود من هم غير جحيم أيضاً؟

وهناك بشر قد يمثلون بالنسبة لنا نعيماً، بل لعلهم نعيم الحياة الفعلي، فنحن لا نتمثل ما في الطبيعة حولنا من فتنة وبهاء إلا بهم أو معهم.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14228
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14228
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1086394
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51063045
حاليا يتواجد 2479 زوار  على الموقع