موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الخلط بين الجهد والإنجاز

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ليس بالضرورة أن العمل الشاق يؤدي إلى التميز، واليوم نجد أن الكثير من الأساتذة يقابلون طلابا، خاصة حديثي التخرج من الثانوية، الذين حين يلتحقون بالتعليم العالي يتوقعون أن تصحيح أعمالهم وأوراقهم وامتحاناتهم يتم بناء على نسبة مجهودهم ، وليس بناء على نسبة الإنجاز الذي تحقق من التمكن في المادة، وعليه عندما لا يحصلون على الدرجات التي يعتقدون أنهم يستحقونها يشعرون بالإحباط، ويبدؤون بملاحقة الأستاذ بطلبات المراجعة وإعادة التدقيق ورسائل لا تنتهي من الاعتراض، حتى إن بعضهم يلجأ إلى الإدارة وتقديم شكوى! إذًا فالمطلوب من الأستاذ أن يركب أربع عدسات فوق عدساته ليراجع ويبحث بين الطلاسم عما يمكن أن يسهم في إضافة درجات على ما يستحقه فعلا هؤلاء الطلبة كإنجاز! الواضح هنا أن مشاعرهم حول نوعية عملهم في كثير من الأحيان لا تتطابق مع واقع أدائهم، وبدلا من اتخاذ درجاتهم كدليل على مستوى التزامهم بالتعليمات وتنفيذها أو تقديم الحلول الصحيحة في الاختبارات، يتوصلون إلى استنتاجات مغايرة؛ بأن التعليمات كانت غير واضحة أو المهام والأسئلة كانت صعبة، أو أن الأستاذ لم يفهم العمل المقدم أو الإجابة!

 

نعم نحن بحاجة إلى أن تكون لدينا هيئة تدريس مؤهلة لتحقيق أهداف التعليم العالي، لكن بالمقابل يجب التأكد من أن التعليم العام يمدنا بطلبة قادرين على تحمل مسؤولية ومتطلبات هذا المستوى من التعلم، فالكثير من الأساتذة اليوم محبطون جدا من كمية التحديات التي يواجهونها نظرا لانخفاض مستوى المنتج، ليس الكل بالطبع، لكن أولئك الذين لا يبذلون أي مجهود في قراءة التعليمات أو يقرؤون الكتب المقررة، بل يشتكون إن زاد العدد عن كتاب واحد، ويعتمدون على التلخيصات الجاهزة، لا يجهزون للمحاضرة من القراءات المطلوبة، ولا يشاركون في المحاضرات، بل يتلهون بأجهزتهم المحمولة من متابعة إلى إرسال المحادثات عليها، ولا يراجعون أساتذة المادة للتأكد من أن سيرهم في المهام ضمن إطار المعايير المطلوبة، وتصحيح ما يلزم قبل التسليم، بل يتوقعون أن يلاحقهم الأستاذ كما كان يحدث في المدارس، ومنهم من يطالب بالتمديد، وحتى إن تم لهم ذلك لا يقدمون العمل وفق المستوى المطلوب، لأنهم يضغطون عمل فصل دراسي في أسبوع، أو عمل أسبوع في يوم، وفوق هذا وذاك تجد أن نسبة الغياب لديهم مرتفعة، ويتوقعون أن تقبل أعذارهم طالما هي طبية ومختومة! وبعد استلام الدرجة يطالبون بالتعديل أو الرفع، وإن لم يتم لهم ذلك تبدأ الشكاوى والتذمر والملاحقة! هكذا طلبة يمثلون كابوسا لأي أستاذ جامعي، خاصة إن كان ممن يهتم ويبذل قصارى جهده حتى يرتقي بهم.

طلابنا بشر، ويستحقون أن يعاملوا باحترام كبشر، مع الكثير من التعاطف والإيجابية نظرا لما قد يمرون به من ضغوط خلال تواجدهم في مؤسسات التعليم العالي، ثم إن عددا كبيرا منهم جاد في العمل، ولديه الإرادة للتقدم والتطور مع الالتزام واتباع المعايير المطلوبة، ولكن هذا لا يعني أننا نتخلى عن معاييرنا مع البقية، أو نجعل من محاسبة الطلاب طبقا لهذه المعايير أمرا ثانويا أو شديد الحساسية! نعم قد يتقدم الطالب بأعذار ينفطر القلب لها، ومنها ما هو صحيح فعلا، ومع ذلك يستخدمها البعض الآخر الذي يفتقر إلى مبادئ الالتزام والمصداقية كسبل سهلة للتنصل من المسؤولية والمحاسبة، فكيف يستطيع الأستاذ الجامعي أن يحكم بموضوعية؟ هل يلجأ إلى استخدام معايير منخفضة أو قبول الأعمال الضعيفة؟ هل هذا في مصلحة طلاب اليوم؟ هل هذا في مصلحة المجتمع؟ هل يبرر تعاطفنا مثلا كتقبل أعمال ضعيفة المستوى من طلبة الطب أو الهندسة المعمارية ونحن نعلم أن تشخيصا خاطئا قد يقتل، وأنّ بناء مدرسيا بأساس ضعيف قد يقع على رؤوس التلاميذ؟ أم يبرر تعاطفنا معلم مدرسة يدمر عقولا بدل من أن يبنيها؟ أم هل يبرر لنا تخريج إعلامي أو كاتب أو أديب أو باحث غير قادر على إنتاج عمل أصيل صادق ومفيد؟ من يستطيع أن يحدد لنا تخصصا لا يشكل خطرا على المجتمع إن لم يؤهل الخريجون حسب معايير الكفاءة؟

بالطبع نتمنى كأساتذة جامعيين أن نحظى بالطلبة المؤهلين بالمهارات التي تمكنهم من الأداء الجامعي، ولكن الواقع أن الكثيرين لا يمتلكون هذه المهارات، والسؤال هنا: ما الذي يجب أن نفعله لتلبية احتياجات الطلبة؟ هذا لا يعني أن المسؤولية برمتها تقع على عاتق الأستاذ، ولكن يجب أن تشارك الجامعة كمؤسسة في وضع الحلول المناسبة للمساعدة، وقد يظل هنالك طلبة ممن سيقاوم ويفضل المراوغة والتسيب، وهنا تظهر أهمية وضع مجموعة من التعليمات وسياسة صارمة للدرجات من أعمال واختبارات وحضور ومشاركة، والتأكد من أن الطالب استلم مسبقا قائمة بالمعايير الواضحة والدقيقة، ليدرك تماما أنه هو المسؤول عن الالتزام بكل مرحلة من مراحل الأعمال المطلوبة، وبالطبع لا ننسى تأمين غرف مصادر تعليمية بهيئة متخصصة بالتشخيص ووضع البرامج للتقوية وتنفيذها، والتشجيع على خلق مجموعات أقران للدراسة، وفتح باب التواصل وتقبل أسئلة الطلبة حين تظهر، وإن بقي بعد كل ذلك من لا يفرق بين الجهد والإنجاز أحلناه إلى قائمة المعايير مجددا، فإن قمنا بكل ذلك وجدنا في الاختبار التالي أو المشروع التالي نسبة أكبر من الالتزام، وتحمل مسؤولية التعلم، وأخذ التكاليف على محمل الجد! لنعلم أن درسا صارما وحازما لهم في البداية أفضل بكثير من درس لنا (كمجتمع) في النهاية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34447
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع147709
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر614722
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45677110
حاليا يتواجد 3796 زوار  على الموقع