موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

أيها الحفل الكريم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تصدرت الخطابة بلاغيات العرب, بمضمون يتراوح بين عباءة القداسة، وصولجان الحكم, وظلت وعاء جاهزا من الممكن أن يفعل الأعاجيب فوق الرؤوس, وما يوازي الكرامات داخل العقول.

 

لكن في العصر الحديث سطت علي الخطبة بروتكولات المناسبات الرسمية, ونصبتها في مقدمة اللقاءات, متصدرة المنابر, متسيدة المؤتمرات, لكن بعد أن غطستها بماء الهشاشة والسذاجة, فطمست ملامحها, وقصقصت أجنحتها وحولتها إلى مكون عجيب لا نستطيع أن نسميه أو نحدد استعمالاته, عدا كونه فترة استراحة يستثمرها المستمعون في التحليق مع الأخيلة, أو الأحاديث الجانبية الهامسة .

تحتاج الشعوب إلى خطب وكلمات من قوادها أثناء تحولاتها المصيرية والمفصلية, ولكن يظهر المأزق عندما تغدو سمة بروتكولية يتطفل عليها الجميع, ويصبح الكل يمارس عبرها مغامراته اللغوية وحذلقاته اللفظية, التي على الغالب تمنى بالفشل !! وليس ذنبه، فهو يتلو ما كتبه له رئيس مكتبه، أو مسؤول العلاقات العامة لديه, كتبها من دون روح، أو حرارة، أو عناية بالتحولات الجمالية للخطاب اللغوي, فباتت رصفا لمجموعة جمل نمطية مستهلكة يرى مدير المكتب أنها تناسب وقار المناسبة ومكانة المسؤول.

بينما المسؤول فوق المنبر منشغل بتطبيق الحكمة السقراطية الشهيرة (تحدث كي آراك)، فيبدأ كلمته بديباجة من الثناء، والدعاء، والتزلف لمرؤوسيه, وأما بقية الخطاب فهو تحصيل حاصل, جمعه مدير المكتب من خطابات سنوات سابقة مع بعض التعديلات الطفيفة, أو بجولة سريعة في أرجاء الشيخ قوقل، جملة من هنا، ومفردة من هناك.

سمة الحفل المدرسي, كيف تسرب لجميع المناسبات الرسمية لدينا بصورة مزمنة, فازدحمت الفقرات بكلمة المدير/ الوكيل/ الآباء/ المتفوقين/ المرشد الطلابي....ووو , في نمطية بروتكولية قليل من ينجو منها .

وياليت أن المسؤول يكتفي بأربعة أسطر مرتجلة تلقائية يثني فيها على مرؤوسيه, ويشيد بالمناسبة, ويشكر الحضور والمنظمين, بل هي مطولات ورقية, تقلب أمام أعين المستمعين الذين يطالعون عدد صفحاتها برعب.

أمضى بلغاء العرب ردحا طويلا من الزمن يفاضلون بين الإيجاز والإسهاب, وبين الاختصار والإطناب, ولكنهم قد خلصوا في النهاية أن الإيجاز معجز لغوي, وزياد بن أبيه وقع خطاب تظلم طويل رفع له, بكلمة واحده هي ....كُفيت

وفي وقتنا الحاضر، ما الحل مع الرقاع الورقية والمطولات, وثقافة الصورة الماكرة, وعروضات التقنية تعرف بأنها اختلست من المنابر الخطابية سطوتها وصولجانها؟؟

ويبدو أنني بدوري يجب أن أتوقف عن الإسهاب والإطناب وأن أنهي مقالي هنا...حتى لا أصبح مثل الذين أشار لهم الجاحظ (ما رأيت أحدا يعيب الناس إلا لفضل ما به من عيوب).

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29471
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع293196
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر657018
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55573497
حاليا يتواجد 3151 زوار  على الموقع