موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

أيها الحفل الكريم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تصدرت الخطابة بلاغيات العرب, بمضمون يتراوح بين عباءة القداسة، وصولجان الحكم, وظلت وعاء جاهزا من الممكن أن يفعل الأعاجيب فوق الرؤوس, وما يوازي الكرامات داخل العقول.

 

لكن في العصر الحديث سطت علي الخطبة بروتكولات المناسبات الرسمية, ونصبتها في مقدمة اللقاءات, متصدرة المنابر, متسيدة المؤتمرات, لكن بعد أن غطستها بماء الهشاشة والسذاجة, فطمست ملامحها, وقصقصت أجنحتها وحولتها إلى مكون عجيب لا نستطيع أن نسميه أو نحدد استعمالاته, عدا كونه فترة استراحة يستثمرها المستمعون في التحليق مع الأخيلة, أو الأحاديث الجانبية الهامسة .

تحتاج الشعوب إلى خطب وكلمات من قوادها أثناء تحولاتها المصيرية والمفصلية, ولكن يظهر المأزق عندما تغدو سمة بروتكولية يتطفل عليها الجميع, ويصبح الكل يمارس عبرها مغامراته اللغوية وحذلقاته اللفظية, التي على الغالب تمنى بالفشل !! وليس ذنبه، فهو يتلو ما كتبه له رئيس مكتبه، أو مسؤول العلاقات العامة لديه, كتبها من دون روح، أو حرارة، أو عناية بالتحولات الجمالية للخطاب اللغوي, فباتت رصفا لمجموعة جمل نمطية مستهلكة يرى مدير المكتب أنها تناسب وقار المناسبة ومكانة المسؤول.

بينما المسؤول فوق المنبر منشغل بتطبيق الحكمة السقراطية الشهيرة (تحدث كي آراك)، فيبدأ كلمته بديباجة من الثناء، والدعاء، والتزلف لمرؤوسيه, وأما بقية الخطاب فهو تحصيل حاصل, جمعه مدير المكتب من خطابات سنوات سابقة مع بعض التعديلات الطفيفة, أو بجولة سريعة في أرجاء الشيخ قوقل، جملة من هنا، ومفردة من هناك.

سمة الحفل المدرسي, كيف تسرب لجميع المناسبات الرسمية لدينا بصورة مزمنة, فازدحمت الفقرات بكلمة المدير/ الوكيل/ الآباء/ المتفوقين/ المرشد الطلابي....ووو , في نمطية بروتكولية قليل من ينجو منها .

وياليت أن المسؤول يكتفي بأربعة أسطر مرتجلة تلقائية يثني فيها على مرؤوسيه, ويشيد بالمناسبة, ويشكر الحضور والمنظمين, بل هي مطولات ورقية, تقلب أمام أعين المستمعين الذين يطالعون عدد صفحاتها برعب.

أمضى بلغاء العرب ردحا طويلا من الزمن يفاضلون بين الإيجاز والإسهاب, وبين الاختصار والإطناب, ولكنهم قد خلصوا في النهاية أن الإيجاز معجز لغوي, وزياد بن أبيه وقع خطاب تظلم طويل رفع له, بكلمة واحده هي ....كُفيت

وفي وقتنا الحاضر، ما الحل مع الرقاع الورقية والمطولات, وثقافة الصورة الماكرة, وعروضات التقنية تعرف بأنها اختلست من المنابر الخطابية سطوتها وصولجانها؟؟

ويبدو أنني بدوري يجب أن أتوقف عن الإسهاب والإطناب وأن أنهي مقالي هنا...حتى لا أصبح مثل الذين أشار لهم الجاحظ (ما رأيت أحدا يعيب الناس إلا لفضل ما به من عيوب).

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5366
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع5366
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر626280
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48138973